كيف تتكامل وسائل النقل الجديدة؟.. المونوريل ينقلك من أكتوبر للعاصمة الإدارية مرورا بخط المترو الثالث.. قطار الـLRT يصل الشبكة بالعاشر من رمضان.. المترو يصل شبين القناطر والخصوص.. والقطار السريع يربط المحافظات

الأحد، 03 يوليو 2022 01:00 م
كيف تتكامل وسائل النقل الجديدة؟.. المونوريل ينقلك من أكتوبر للعاصمة الإدارية مرورا بخط المترو الثالث.. قطار الـLRT يصل الشبكة بالعاشر من رمضان.. المترو يصل شبين القناطر والخصوص.. والقطار السريع يربط المحافظات مشروعات النقل
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
مع تعدد وسائل النقل الجديدة التي تنفذها مصر، يتساءل البعض عن مسارات هذه الخطوط وكيفية استخدامها وإلى أي المحافظات تصل ، خاصة أن كلها يتم تنفيذها في وقت متزامن وأيضا سيعمل معظمها قريبا، ويعرض التقرير التالى ملخص ما يتم تنفيذه من خطوط جديدة وكيف تتكامل مع بعضها.
 

مشروع المونوريل " 6 أكتوبر – العاصمة الإدارية"

 
يتم تنفيذ خطين للمونوريل أحدهما يبدأ من أكتوبر الجديدة ويصل لمنطقة المهندسين عند محطة وادى النيل، ليربط مع الخط الثالث للمترو، ليمر الراكب من خلال المترو لخط المونوريل العاصمة الإدارية والذى يبدأ من محطة الاستاد في مدينة نصر ويصل للعاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن يتم تشغيل المونوريل بمرحلتيه النصف الأول من العام القادم 2023.
 
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.30 AM (1)
 

مشروع المونوريل يتم تنفيذه ‏في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي، التى تتسم بأنها وسائل سريعة وعصرية وآمنة ‏وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، ‏‏وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع ‏الرئيسية، ‏وتجذب الركاب لاستخدامها ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل استهلاك الوقود والمحروقات .‏

 
 
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.30 AM
 

 

 

مشروع

القطار الكهربائى

الخفيف LRT

 
يبدأ القطار الكهربائى الخفيف في العمل خلال أيام، بداية من محطة عدلى منصور حتى العاصمة الإدارية الجديدة، ويمر بمحطات المرحلة الأولى والثانية وهى "محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة"، ويتفرع من محطة بدر خط آخر يتجه نحو مدينة العاشر ليمر بمحطات "المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة" وسيتم تشغيلهما مع أول تشغيل للقطار، ومن المقرر استكمال المسار حتى مدينة العاشر، وذلك فى المرحلة الرابعة للمشروع، كما سيلتقى القطار مع القطار الكهربائى السريع في محطة العاصمة المركزية وهى إحدى محطات المرحلة الثالثة للمشروع، وإجمالى محطات المشروع 19 محطة.
 
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.31 AM (4)
 

ومشروع القطار الكهربائى الخفيف يحقق تبادل الخدمة فى محطة عدلى منصور المركزية التبادلية بين عدد من وسائل النقل، كما يتبادل الخدمة فى محطة بدر مع خط القاهرة السويس للسكك الحديدية، إضافة إلى تبادله لخدمة نقل الركاب مع القطار الكهربائى السريع العين السخنة العلمين فى محطة العاصمة المركزية، ومع مونوريل شرق النيل "العاصمة الإدارية" بالمحطة التبادلية بمدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، والتى تشمل منطقة تجارية استثمارية لتعظيم العائد الاستثمارى للمشروع.

 

WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.31 AM (3)
 

 

مشروع القطار الكهربائى السريع
 

تنفذ مصر أطول سكة حديد تعمل بالكهرباء في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتصل طولها إلى ألفي كم، مقسمة إلى 3 خطوط رئيسية، الأول يعتبر خطاً مماثلاً لقناة السويس في أهميتها الاستراتيجية، حيث سيربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر ومدن الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح على البحر المتوسط بطول 660 كم، والخط الثاني طوله حوالي 1100 كم، يمتد من القاهرة "6 أكتوبر" لأبو سمبل مرورًا بمدينتي الأقصر وأسوان، ويبلغ طول الخط الثالث 225 كم امتدادًا من مدينة قنا وصولاً إلى سفاجا ومرورًا بالغردقة.

 

وتربط هذه الشبكة 60 مدينة بقطارات تصل سرعتها حتى 230 كم/ساعة، وتخدم 90% من المواطنين، وتنقل ملايين الركاب يومياً، كما تنقل كذلك ملايين الأطنان من البضائع سنوياً، كما ستربط الشبكة العاصمة بالمراكز الاقتصادية الناشئة فى صعيد مصر.
 
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.32 AM (1)

المترو الجديد

تستكمل وزارة النقل مراحل الخط الثالث للمترو وكذلك الخط الرابع للمترو، حيث تستكمل انشاء المرحلة الثالثة من مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق بطول 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة، ومن المخطط التشغيل الفعلي لأربع محطات نفقية هي محطات : ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازي، والكيت كات، خلال شهر يوليو المقبل، وسيتم استكمال مراحل المرحلة الثالثة لتصل إلى الطريق الدائرى وتفريعة أخرى تمر بشارع جامعة الدول العربية لتصل إلى جامعة القاهرة.
 
كما يتم تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يمتد مساره من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك يتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح، ثم يمتد حتى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخط السادس ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى "المقاولون العرب" لينتهي في منطقة الورشة شرق الطريق الدائري وشمال طريق مصر - السويس الصحراوي مروراً بمدينة نصر والرحاب.
 
 
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.32 AM
 
وتخطط وزارة النقل للمشروع في تنفيذ الخط السادس للمترو الذى سيكون موازيا للخط الأول المرج ـ حلوان، وسيكون من الخصوص للمعادى، ويبلغ طول مسار الخط الثالث حوالي 30 كم، ويشمل عدد 24 محطة تضم 12 محطة علوية و12 محطة نفقيه، وتم تحديد بداية الخـط من منطقة الخصوص ابتداء من مخرج 18 من الطريق الدائرى، والمسار يمتد بمحاذاة ترعة الإسماعيلية في مسار علوي ثم يستمر حتى ميدان السواح متجه لشارع بورسعيد، ويتقاطع مع الخط الأول في غمرة ثم يمر أسفل شارع بورسعيد إلي ميدان السيدة زينب، ويتقاطع مع الخـط الرابع بمحطة عمرو بن العاص متجها إلى المعادى الجديدة لينتهي بمنطقة القمر الصناعي .
WhatsApp Image 2022-07-03 at 10.35.31 AM
 

أما الخط الأول للمترو سيتم مده ليصل إلى مدينة شبين القناطر، حيث تعمل الهيئة القومية للأنفاق على تنفيذ خطة لمد مسار الخط الأول للمترو من المرج ليصل إلى شبين القناطر في القليوبية، ليمتد بطول حوالى 19 كم، وسيكون مسار الوصلة الجديدة سيكون "سطحى" باستثناء في مناطق التقاطعات المرورية حيث يجرى دراسة أن يكون المسار خلالها علوى عبر كوبرى أو نفقى، ومن المقرر أن يكون خط المترو بديلا لخط سكة حديد "23يوليو - شبين القناطر".

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة