الصحف العالمية: بايدن يحث الكونجرس على تمرير صفقة حول حمل السلاح.. اتحاد الصناعة البريطانى يحذر لندن من تجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية.. وموجة جديدة من كورونا تهدد أوروبا ومخاوف مع ارتفاع الحالات بسبب أوميكرون

الإثنين، 13 يونيو 2022 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يحث الكونجرس على تمرير صفقة حول حمل السلاح.. اتحاد الصناعة البريطانى يحذر لندن من تجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية.. وموجة جديدة من كورونا تهدد أوروبا ومخاوف مع ارتفاع الحالات بسبب أوميكرون بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا، أبرزها دعوة بايدن للكونجرس لتمرير صفقة حول حمل السلاح، وموجة جديدة من كورونا تضرب أوروبا.

 

الصحف الأمريكية

بايدن يحث الكونجرس على التوصل لصفقة حول حمل السلاح.. وصحف: نجاحه محدود

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الرئيس جو بايدن، حث المشرعين الأمريكيين على التوصل إلى اتفاق بشأن الأسلحة بسرعة، حيث أعلنت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ، عن إطار عمل محدود من الحزبين يوم الأحد، ردًا على عمليات إطلاق النار الجماعية الشهر الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة المقترحة تمثل نجاحا متواضعا يقدم قيودًا مدروسة للأسلحة، مع تعزيز الجهود لتحسين برامج السلامة المدرسية والصحة العقلية.

 

واعتبرت الصحيفة أنه أقل بكثير من الخطوات الأكثر صرامة التي سعى إليها بايدن والعديد من الديمقراطيين ودعاة إصلاح قانون الأسلحة والمواطنين الأمريكيين. على سبيل المثال، لا يوجد اقتراح بحظر الأسلحة الهجومية ، كما أراد النشطاء ، أو زيادة السن المطلوب لشرائها من 18 إلى 21 عامًا.

 

ومع ذلك، إذا أدى الاتفاق إلى سن تشريع، فسيعكس تحولا عن سنوات من مذابح الأسلحة النارية التي لم يتمكن الكونجرس من الاستجابة لها سوى بالقليل من الجمود.

 

وفي بيان ، أقر بايدن بنقاط ضعف الصفقة لكنه رحب وحث على اتخاذ إجراء سريع. وقال: "إنه لا يفعل كل ما أعتقد أنه ضروري ، لكنه يعكس خطوات مهمة في الاتجاه الصحيح ، وسيكون أهم تشريع لسلامة السلاح يمرره الكونجرس منذ عقود".

 

وأضاف الرئيس: "لا مبرر للتأخير ولا سبب يمنعه من التحرك بسرعة في مجلسي الشيوخ والنواب. كل يوم يمر ، يُقتل المزيد من الأطفال في هذا البلد: فكلما وصل الأمر إلى مكتبي ، كلما أسرعت في التوقيع عليه ، وكلما أسرعنا في استخدام هذه الإجراءات لإنقاذ الأرواح ".

 

ويأمل القادة في دفع أي اتفاق إلى قانون بسرعة - يأملون هذا الشهر - قبل أن يتلاشى الزخم السياسي الذي أحدثته عمليات إطلاق النار الجماعية الأخيرة في بوفالو ، ونيويورك ، ويوفالدي ، تكساس.

 

وول ستريت جورنال: تقدم روسيا في أوكرانيا يسلط الضوء على ضرورة دعم كييف بالأسلحة

 ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية اليوم/الإثنين/ أن التقدم الروسي في ساحة المعركة ،يعد أحدث دليلا على أن روسيا تتفوق على القوات الأوكرانية، باستخدام قوتها المدفعية المتفوقة للاستيلاء على الأراضي بشكل مطرد، كما ألقت مكاسبها مزيدًا من التركيز على نداءات أوكرانيا للحصول على مدفعية أقوى وأطول مدى وأسلحة أخرى من الغرب، فضلاً عن افتقار أوكرانيا إلى القدرة على تصنيع ذخيرة للأسلحة الثقيلة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية في ترسانتها .

وأضافت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أن أوكرانيا تحذر من أن هزيمة منطقة دونباس ،ستفتح الطريق أمام روسيا للانتقال إلى أجزاء إضافية من أوكرانيا وربما العودة إلى كييف ، حيث تحركت موسكو بالفعل لتعزيز سيطرتها الإدارية على الأراضي المحتلة كما اعلنت استقلال المناطق الانفصالية في دونباس وبدأت في إصدار جوازات سفر روسية لبعض أجزاء البلاد قبل الاستفتاءات المتوقعة التي قد تؤدي إلى ضم الأراضي لروسيا.

وأشارت إلى أن هذه الأحداث دفعت قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف هذا الأسبوع، حسبما قال مسؤولون، حيث أظهرت التقارير أن روسيا تحقق مكاسب في شرق البلاد وأن المسؤولين الأوكرانيين سعوا بشكل عاجل للحصول على أسلحة من الدول الغربية لردع الروس .

وأوضحت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي يعتزمون زيارة العاصمة الأوكرانية يوم الخميس المقبل، وستكون هذه الرحلة هي الأولى إلى أوكرانيا للزعماء الغربيين الثلاثة منذ بداية الحرب.

وأضافت أن أخبار الاجتماع المخطط له جاءت في الوقت الذي قال فيه المسؤولون الأوكرانيون إن روسيا حققت مكاسب في جهودها لتطويق مدينة سيفيرودونتسك والاستيلاء عليها، مما سيجعل موسكو أقرب بشكل كبير إلى هدفها المتمثل في السيطرة على منطقة دونباس في شرق البلاد ، وهو هدفها الأول في الحرب .

 

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: اتحاد الصناعة البريطاني يحذر لندن من تجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن مجموعة الضغط التجارية الأولى في المملكة المتحدة حذرت الحكومة من أن تهديدها بتجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية يجبر الشركات على التفكير مرة أخرى في الاستثمار في بريطانيا وتسبب في تراجع الاقتصاد.

 

وقال اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) إن المحادثات الفورية مع الاتحاد الأوروبي ، وليس المبالغة السياسية ، ضرورية لحل المأزق بشأن البروتوكول ، الذي يحكم التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين الاتحاد الأوروبي وأيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى.

 

وتستعد حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون لإطلاق تشريع جديد يوم الاثنين من شأنه أن يمنح الوزراء سلطة إلغاء أجزاء من البروتوكول ، على الرغم من الانتقادات الشديدة من جانب الشركات ونواب المعارضة والتهديد بالانتقام من بروكسل.

 

وقال توني دانكر ، المدير العام للبنك المركزي العراقي ، إن التوصل إلى اتفاق يصب في مصلحة الاقتصاد البريطاني حيث تكافح الشركات والأسر مع ارتفاع تكاليف المعيشة ومخاطر الركود التي تلوح في الأفق.

 

وقال "لا أعتقد أن الوقت قد حان للاستعراض ؛ أعتقد أن الوقت قد حان لعقد صفقة". "أنا أؤيد بشدة وجهة النظر أن الأوروبيين غير مرنين. في الوقت نفسه ، فإن إجراءاتنا - التي قد تأتي يوم الاثنين - لاتخاذ إجراء أحادي الجانب للرد غير مفيدة ".

 

وقال رئيس مجموعة الضغط ، التي تمثل 190 ألف شركة في جميع أنحاء المملكة المتحدة ، إن عدم اليقين المتجدد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الناجم عن نزاع البروتوكول يضر بالاقتصاد البريطاني. وفي الأسبوع الماضي ، توقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن تكون المملكة المتحدة ثاني أسوأ دول مجموعة العشرين أداءً العام المقبل ، بعد روسيا.

 

 فاينانشيال تايمز: الاقتصاد الأمريكي يتجه إلى موجة ركود حادة العام المقبل

رجح استطلاع للرأي أجرته صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم الإثنين، استنادًا لتحليلات العديد من الاقتصاديين والأكاديميين البارزين، بأن يتجه الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل إلى موجة ركود حاد.

 

وأشار الاستطلاع، الذي تم إجراؤه بالشراكة مع كلية "بوث للأعمال" بجامعة شيكاغو ونُشر عبر الموقع الرسمي للصحيفة، إلى تصاعد "الرياح المعاكسة لأكبر اقتصاد في العالم بعد واحدة من أسرع موجات الانتعاش في التاريخ"، حيث يكثف الاحتياطي الفيدرالي جهوده لاحتواء أعلى معدلات تضخم منذ حوالي 40 عامًا.

 

وأوضح أن البنك المركزي الأمريكي شرع بالفعل فيما سيكون واحدا من أشد إجراءات المراقبة وإدارة الأزمة منذ عقود، حيث قام في مارس الماضي برفع سعر الفائدة الرسمية بمعدل 0.75 نقطة مئوية.. وسلط الضوء على الاجتماع المرتقب عقده للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم غد الثلاثاء لمدة يومين لتحديد السياسة المالية للبلاد في الفترة المقبلة، حيث يُتوقع أن يقوم المسئولون بتنفيذ أول زيادة في سعر الفائدة بنصف نقطة متتالية منذ عام 1994 واستمرار تلك الوتيرة حتى سبتمبر على الأقل.

 

وتوقع ما يقرب من 40 في المائة من المستجيبين للاستطلاع والبالغ عددهم 49 بأن يعلن المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية - وهو المُحكم في وقت بدء فترات الركود وانتهائها - ركودا واحدا على الأقل في الربع الأول أو الثاني من عام 2023.

 

والركود غالبا ما يُعرف بأنه "انخفاضا كبيرا في النشاط الاقتصادي بجميع مجالات الاقتصاد ويستمر لأكثر من بضعة أشهر، فيما أبرزت "فاينانشيال تايمز" أن نتائج هذا الاستطلاع تعارضت مع إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه سيتمكن من معالجة الأزمة دون التسبب في معاناة اقتصادية كبيرة.

 

وتوقع البنك المركزي أنه في الوقت الذي يرفع فيه أسعار الفائدة، سيختار أرباب العمل في سوق العمل الأمريكي تقليص فرص العمل المرتفعة تاريخياً بدلاً من تسريح الموظفين، ما يؤدي بدوره إلى خفض نمو الأجور.

 

من جانبه اعترف جاي باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، بأن جهود تعديل التضخم قد تسبب "بعض الألم"، مما يؤدي إلى هبوط "ضعيف" أو ارتفاع معدل البطالة، لكن العديد من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع أعربوا عن قلقهم بشأن نتيجة أكثر سلبية نظرًا لخطورة حالة التضخم وحقيقة أن السياسة النقدية ستحتاج إلى التحول نحو أوضاع أكثر تشددًا في وقت قصير لمعالجتها.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

بابا الفاتيكان: اضطررت لتأجيل زيارتى للكونغو وجنوب السودان بسبب آلام فى الساق

دعا البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، إلى الصلاة والكفاح من أجل السلام، وذلك خلال الصلاة أمس الأحد، حيث حيا قداسة البابا فرنسيس المحتشدين في ساحة القديس بطرس، وقال "كنت أرغب في أن أتوجه إلى شعب وسلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان".

 

وأضاف البابا "أيها الأعزاء، مع الأسف الشديد، بسبب مشاكل في الساق، اضطررت إلى تأجيل زيارتي إلى بلدانكم، التي كانت مُقررة في الأيام الأولى من شهر يوليو،  أشعر حقًا بأسف شديد، لأنني اضطررت إلى تأجيل هذه الزيارة التي تهمني كثيرًا. أعتذر منكم على ذلك. ولنصل معًا لكي أتمكن بعون الله والرعاية الطبية من الحضور بينكم في أسرع وقت ممكن. لنتحل بالثقة" حسبما نقلت إذاعة الفاتيكان.

وذكر البابا أنه "يصادف اليوم، اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، لنلتزم جميعًا من أجل القضاء على هذه الآفة لكيلا يُحرم أي فتى أو فتاة من حقوقهما الأساسية ويُجبران على العمل. إن واقع استغلال القاصرين في العمل هو واقع مأساوي يسائلنا جميعاً”.

وخلص البابا فرنسيس إلى القول إن "فكرة السكان الأوكرانيين الذين تعذبهم الحرب لا تزال حية في قلبي، لا نسمحن لمرور الوقت بأن يهدئ من آلامنا وقلقنا على هؤلاء الأشخاص الذين يتعذبون. من فضلكم لا نعتدن على هذا الواقع المأساوي، وإنما لنحمله على الدوام في قلوبنا،  لنصل ونكافح من أجل السلام".

 

موجة جديدة من كورونا تهدد أوروبا ومخاوف مع ارتفاع الحالات بسبب متغير أوميكرون

 

سجلت العديد من الدول الأوروبية زيادة فى الإصابات بفيروس كورونا فى الأسابيع الأخيرة ويخشى الخبراء الصحيون من موجة جديدة، ويرجع ذلك أساسًا إلى العدوى الأكبر التى يبدو أن المتغيرات الفرعية من أوميكرون BA.4 و BA.5 خاصة مع إلغاء طوارئ كورونا وانخفاض التدابير الوقائية مع انخفاض معدلات التطعيم فى بعض الدول.

 

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أنه تم اكتشاف المتغيرات الفرعية BA.4 و BA.5 ، كما أوضحت وكالة الصحة العامة الفرنسية ، لأول مرة فى جنوب إفريقيا، وكانت الوكالة قالت فى وقت سابق أن ذروة كورونا انتهت فى مايو وكان تأثيره معتدلا إلا أن فرنسا الآن تشهد أكبر حالات الإصابة بالوباء".

 

وأوضحت وكالة الصحة أن BA.5 هى أيضا "الأغلبية فى البرتغال ، البلد الذى يتزايد فيه معدل الإصابة ، وإن كان بمستويات أقل ، فى الوقت الحالى ، مقارنة بالموجة السابقة".

 

 

وفى الوقت نفسه ، فى فرنسا ، أصبحت حالات BA.4 و BA.5 أكثر تكرارًا ، ووفقًا لوكالة الصحة ، من المفترض أن يتم فرضها قريبًا على BA.2 ، وهى الأغلبية منذ بداية العام، ويحدث وضع مماثل فى ألمانيا والمملكة المتحدة ، حيث حدثت أيضا زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا وزيادة فى تسجيل هذين المتغيرين الفرعيين.

 

وفقًا لما تم الكشف عنه حتى الآن ، يعتقد المتخصصون أن المتغيرين الفرعيين للأوميكرون قادران على الانتشار بشكل أسرع من الطفرات السابقة، بدورهم ، يعتقد الخبراء أن الزيادة فى الحالات ناتجة عن انتهاء القيود الصحية وانخفاض مستويات التطعيم.

 

وعلى الرغم من وجود توقعات معينة فى المنطقة قبل حلول الصيف ، قال عالم الأوبئة "إنه ليس عاملاً يمكنه بمفرده منع موجة من العدوى ، كما شوهد مع دلتا فى يوليو 2021".

 

فيما يتعلق بالعواقب على صحة السكان ، يؤكد الخبراء الصحيون أنه فى الوقت الحالى لا توجد مؤشرات تحذر من أن BA.4 و BA.5 أكثر خطورة من طفرات ميكرون السابقة ، على الرغم من "أنه لا يزال من السابق لأوانه معرفة ذلك. "اعتبرت صوفونيا.

 

صرحت وكالة الصحة العامة الفرنسية فى هذا الصدد أن وجود BA.2 فى بلد ما "يمكن أن يوفر حماية أكبر ضد BA.4 و BA.5" لأنهما "قريبان من الناحية الجينية" ، على الرغم من أن هذا الأمر لم يتم بعد مؤكد.

 

 

بيرو تسعى للحصول على قروض دولية لمواجهة نقص "الأسمدة"

 

أعلن رئيس بيرو ، بيدرو كاستيلو ، أنه سيوقع اتفاقيات دولية للإسراع بشراء والوصول إلى الأسمدة لبلد الأنديز ، فيما يتعلق بالاجتماعات الثنائية التي عقدها في قمة الأمريكتين مع رؤساء الدول الآخرين، حيث تعانى البلاد من أزمة حادة بسبب نقص الأسمدة فى أعقاب استمرار الحرب فى أوكرانيا، وفقا لصحيفة "لابوث".

 

وأكد كاستيلو أنه "عاد بقوة" من القمة التاسعة للأمريكتين التي عقدت الأسبوع الماضى في لوس أنجلوس "بسبب بعض الاتفاقات والمصادفات التي تم التوصل إليها مع رؤساء دول آخرين لصالح سكان بيرو".

 

وقال "لقد التقينا برجال أعمال عظماء ومختلف الرؤساء الذين جلسنا معهم للتحدث لبدء الالتزامات التي تسمح لنا بوضع الأسس لتحقيق وطن بلا جوع".

 

وفي ختام موازنة القمة ، استقبل كاستيلو رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، وسلط الضوء على "اهتمام" السيدة الأمريكية الأولى جيل بايدن "بالتعليم البيروفي".

 

وقال الزعيم البيروفى إنه "قلق للغاية" بشأن نقص الأسمدة واقترح إنشاء برنامج ائتمان إقليمي مع بنك التنمية للبلدان الأمريكية يهدف إلى تمويل دعم الأسمدة، كما أعرب عن قلقه حول نقص بعض المواد الغذائية التي يعتبر استهلاكها ضروريًا".

 

وأضاف  كاستيلو: "نقترح إنشاء برنامج إقراض إقليمي مع بنك تنمية يهدف إلى تمويل الإعانات المالية للأسمدة مثل اليوريا والفوسفات الأخرى ، وكذلك للمواد الغذائية التي يعتبر استهلاكها ضروريًا لسكاننا".

 

عاد رئيس الدولة إلى العاصمة البيروفية ، السبت الماضى، بعد أن أمضى أربعة أيام في مدينة كاليفورنيا وعقد اجتماعات عمل مختلفة في القمة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال إقامته في لوس أنجلوس ، التقى كاستيلو بايدن ونظرائه الآخرين مثل التشيلي جابرييل بوريك ، والكولومبي إيفان دوكي ، والكوستاريكي رودريجو تشافيز.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة