أكرم القصاص - علا الشافعي

لحرق أعلى.. اعرف الوقت المثالى لأداء التمارين الرياضية

الجمعة، 10 يونيو 2022 02:00 م
لحرق أعلى.. اعرف الوقت المثالى لأداء التمارين الرياضية تمارين رياضيه - صورة ارشيفية
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة إلى أن أداء التمارين الرياضية مفيد للصحة فى أى وقت تقوم به، لكن الوقت المميز من اليوم لتحقيق أفضل نتيجة قد يكون مختلفًا بالنسبة للنساء والرجال، وفقا لتقرير نقله موقع "بى بى سى".

ووجدت الدراسة أن النساء يحرقن المزيد من الدهون أثناء ممارسة الرياضة فى الصباح، بينما تعد الأمسيات أكثر عند الرجال، ويقول الباحثون إن الكثير مما هو معروف حول هذا الموضوع يستند إلى دراسات على الرجال.

التقرير وفقا لموقع بى بي سى
التقرير وفقا لموقع بى بي سى

وتوضح الدراسة أن الاختلافات فى الهرمونات، فى الساعات البيولوجية ودورات النوم والاستيقاظ بين الجنسين، يمكن أن تلعب جميعها دورًا، واستمرت الدراسة التى شملت 30 رجلاً و26 امرأة - جميعهم نشيطون وصحيون، وتتراوح أعمارهم بين 25 و55 عامًا - لمدة 12 أسبوعًا، ورصدت آثار برنامج لياقة بدنية متنوع، والذى تضمن تمارين الإطالة والركض والمقاومة والتحمل.

مارست إحدى المجموعات التمارين لمدة ساعة قبل الساعة 8:30 صباحًا، بينما تابعت المجموعة الأخرى نفس الأنشطة في المساء بين الساعة 18:00 والساعة 20:00، واتبع جميع المشاركين خطة وجبات مصممة خصيصًا.

تمارين رياضية
تمارين رياضية - صورة ارشيفية 

اختبر الباحثون ضغط الدم ودهون الجسم لدى الجميع على مدار الدراسة، بالإضافة إلى مرونتهم وقوتهم في البداية والنهاية، وحسّن جميع الذين شاركوا في الدراسة صحتهم وأدائهم بشكل عام خلال التجربة التي استمرت 12 أسبوعًا، بغض النظر عن وقت ممارسة الرياضة.

ومن جانبه، قال الدكتور بول أرسيرو، مؤلف الدراسة الرئيسي وأستاذ الصحة والعلوم الفسيولوجية البشرية في كلية سكيدمور بولاية نيويورك: "إن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو أفضل وقت يمكنك القيام به وتناسبه مع جدولك الزمني"، لكنه يشير إلى أن هناك "شيئًا آخر يحدث" مما قد يعني أن الوقت المثالي من اليوم لممارسة الرياضة يختلف بالنسبة للنساء والرجال.

في وقت مبكر أو متأخر؟

بناءً على النتائج، يجب على النساء المهتمات بتقليل الدهون حول منطقة الوسط وخفض ضغط الدم أن يهدفن إلى ممارسة الرياضة في الصباح، كما يقول الدكتور أرسيرو، وهذا مهم لأن دهون البطن - أو البطن - تلتف حول أعضاء الجسم الداخلية، بما في ذلك الكبد، ويمكن أن تكون خطيرة.

ومع ذلك، يقول إن النساء اللاتي يحاولن تحسين قوة العضلات في الجزء العلوى من الجسم بالإضافة إلى مزاجهن العام وتناول الطعام، يجب أن يمارسن التمارين المسائية، فيما كان الرجال فى المنافسة أقل حساسية للوقت من اليوم الذي يمارسون فيه التمارين، مما يحسن قوتهم في الصباح والمساء، لكن تم العثور على التمارين المسائية لتكون "مثالية للرجال المهتمين بتحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي، فضلاً عن الرفاهية العاطفية"، كما يقول الدكتور أرسيرو.

ويعني تحسين صحة التمثيل الغذائي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والسكتة الدماغية، ليس من الواضح بالضبط سبب اختلاف استجابات الرجال والنساء لتوقيت التمرين، ويقول الباحثون إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة المزيد.

ويقولون إن النساء قد يحرقن المزيد من دهون الجسم فى الصباح لأنه من المرجح أن يكون لديهن دهون زائدة فى البطن، وقد تكون إيقاعات الجسم الداخلية عاملاً أيضًا، وتتبعت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Frontiers in Physiology الأشخاص ذوي الوزن الصحي، لكن الباحثين يقولون إن البرنامج يمكن أن يعمل أيضًا على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة