أكرم القصاص - علا الشافعي

أوبزرفر: لندن تغير موقفها الصارم حول بروتوكول أيرلندا الشمالية قبل المحادثات

الأحد، 15 مايو 2022 11:35 ص
أوبزرفر: لندن تغير موقفها الصارم حول بروتوكول أيرلندا الشمالية قبل المحادثات بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، سوف يتعهد بعدم إلغاء اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي يحكم أيرلندا الشمالية وبدلاً من ذلك، يدعم الإصلاح الذي يحظى "بأوسع دعم ممكن من المجتمع المحلي"، في محاولة لتهدئة التوترات بشأن هذه القضية.

 

وفي تحول في اللهجة قبل المحادثات الطارئة في بلفاست يوم الاثنين ، سيوضح رئيس الوزراء أنه ليس لديه نية لإلغاء ما يسمى ببروتوكول أيرلندا الشمالية ، والذي يدعي أنه يتسبب في اضطراب كبير في التجارة بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.

 

وقال مسئولون إن جونسون كان ينوي إيصال "رسالة صارمة" لزعماء أحزاب أيرلندا الشمالية. وسوف يناشدهم "للعودة إلى العمل" ، بعد أن عرقل حزب الاتحادى الديمقراطيون انتخاب رئيس في جمعية ستورمونت يوم الجمعة. تعني هذه الخطوة أن البرلمان غير قادر على العمل.

 

وقال زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي جيفري دونالدسون إن تحرك حزبه كان احتجاجًا على تأثير البروتوكول على التجارة عبر البحر الأيرلندي. وتخضع هذه البضائع لسلسلة من الفحوصات التي وضعت حدودًا تجارية فعلية بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. وفي محاولة لدفع الحزب الديمقراطي الاتحادي إلى إعادة المشاركة ، سيقول جونسون إن أي إجراء تتخذه حكومته لتغيير البروتوكول يجب أن يؤدي إلى اجتماع جميع الأطراف معًا.

 

لكن بعد تهديدات وزيرة الخارجية ليز تراس بتجاوز أجزاء كبيرة من البروتوكول ، من المتوقع أن يصدر رئيس الوزراء نبرة أقل حدة. سيقول جونسون لقادة أيرلندا الشمالية "سنبقي الباب مفتوحًا دائمًا للحوار الحقيقي" ، ولكن ستكون هناك "ضرورة للعمل" إذا لم يسمح الاتحاد الأوروبي بإجراء تغييرات كبيرة على الطريقة التي يعمل بها البروتوكول عمليًا، يقول المطلعون في الحكومة البريطانية أيضًا إن أي تشريع بشأن هذه القضية بعيد المنال ، ولم يتم تقديم أي شيء بعد إلى مجلس الوزراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة