أكرم القصاص - علا الشافعي

اشتباك بين الكونجرس والاستخبارات بسبب أوكرانيا وأفغانستان.. "‏CNN‏": وكالة أصغر تنبأت بالوقائع وتجاهلها أدى لغزو العراق.. ومسئول: "إرادة القتال" لا يمكن توقعها.. وسيناتور لرئيس الاستخبارات: عليك العمل بشكل أفضل

الجمعة، 13 مايو 2022 11:00 م
اشتباك بين الكونجرس والاستخبارات بسبب أوكرانيا وأفغانستان.. "‏CNN‏": وكالة أصغر تنبأت بالوقائع وتجاهلها أدى لغزو العراق.. ومسئول: "إرادة القتال" لا يمكن توقعها.. وسيناتور لرئيس الاستخبارات: عليك العمل بشكل أفضل اشتباك بين الكونجرس والاستخبارات بسبب أوكرانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجري أجهزة المخابرات الأمريكية مراجعة داخلية شاملة لكيفية تقييمها للقوة القتالية للجيوش الأجنبية وسط ضغوط متزايدة من المشرعين في الكابيتول هيل الذين يقولون إن المسؤولين فشلوا مرتين في عام واحد في أزمتى السياسة الخارجية الرئيسيتين اللتين واجههما إدارة الرئيس جو بايدن في أوكرانيا وأفغانستان.

أرسلت لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ رسالة سرية إلى مكتب مدير المخابرات الوطنية ووزارة الدفاع ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية ، أشارت فيها إلى أن الوكالات قللت من المدة التي يمكن أن يكون فيها الجيش الأوكراني قادرًا على صد القوات الروسية، بينما بالغت في تقدير المدة التي سيصمد المقاتلون الأفغان في مواجهة طالبان الصيف الماضي بعد انسحاب الولايات المتحدة من البلاد.

الشيوخ الأمريكى

علمت شبكة سي إن إن أن وكالة مخابرات أصغر داخل وزارة الخارجية قامت بتقييم أكثر دقة لقدرة الجيش الأوكراني على مقاومة روسيا وتم مشاركته داخل الحكومة الامريكية الا انه لم يتجاوز توقعات مجتمع الاستخبارات الأوسع.

يقول النقاد إن الولايات المتحدة ربما تكون قد تحركت لتسليح أوكرانيا في وقت أقرب وبأسلحة ثقيلة إذا كان مجتمع الاستخبارات قد قدر أنها لديها فرصة قتالية ضد الجيش الروسي مع الاخذ في الاعتبار ان التقديرات رجحت سقوط كييف خلال 3 الى 4 أيام من بدء الضربة العسكرية الروسية.

قال السيناتور انجوس كينج خلال جلسة في الكونجرس: "أعتقد أنه كانت هناك مشكلة كبيرة فاتتنا وكان لها تأثير كبير على كيفية تطور ذلك. ولو كان لدينا معالجة أفضل للتنبؤات ، لكان بإمكاننا فعل المزيد لمساعدة الأوكرانيين في وقت سابق ،"

في أوكرانيا ، يعتقد المسؤولون أن مجتمع الاستخبارات أعطى وزنًا كبيرًا للمزايا العسكرية الروسية التقليدية وفشل في حساب مدى أهمية إرادة أوكرانيا للقتال في الصراع.

الا ان ذراع المخابرات بوزارة الخارجية ، مكتب الاستخبارات والبحوث كان من تنبأ بعكس ذلك، كما كانت مديرية المخابرات بالوزارة أيضًا الصوت المعارض الرئيسي في عام 2002 ، عندما أخطأت غالبية وكالات الاستخبارات الأمريكية في أن العراق كان يمتلك أسلحة دمار شامل قبل غزو العراق في عام 2003 - وهو ما يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه خطأ فادح في السياسة الخارجية.

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية لشبكة CNN إن إحدى الأدوات التي تدفع ثقة الوزارة العالية في حملة المقاومة الأوكرانية كانت استطلاعات الرأي الأساسية

وفي الوقت نفسه ، ركزت وكالات الاستخبارات الأخرى إلى حد كبير على مدى تفوق الجيش الروسي على أوكرانيا. على الورق ، كانت لروسيا ميزة ساحقة من حيث الأسلحة والمعدات والقوى العاملة.

الحرب الروسية الأوكرانية 

يقول مسؤولون سابقون إن ما يسمى بـ "إرادة القتال" هي من بين أصعب الأمور غير الملموسة بالنسبة إلى الاستخبارات للتنبؤ بها ، وقد فشلت مرارًا وتكرارًا: في فيتنام والعراق والآن في أفغانستان وأوكرانيا.

وقالت مدير المخابرات الوطنية أفريل هينز "أود أن أقول إنه مزيج من الإرادة للقتال والقدرة". "إن هاتين المسألتين يمثلان.. تحديًا كبيرًا لتقديم تحليل فعال حولهما ونحن نبحث في منهجيات مختلفة للقيام بذلك."

كيف حدث الخطأ؟

دافع مسؤولو المخابرات عن عملهم في الفترة التي سبقت الحرب في أوكرانيا ، بحجة أن الجزء الأكبر من توقعاتهم كانت دقيقة وأن التقييم بأن الجيش الأوكراني سينهار وسقوط كييف في يد روسيا في غضون أيام كان له ما يبرره بناءً على المعلومات المتاحة للولايات المتحدة في ذلك الوقت.

أخبر بيرييه ، رئيس وكالة الاستخبارات الدفاعية ، المشرعين أنه نظرًا لتفوق الروس بشكل كبير على الأوكرانيين في بداية الصراع ، ولكن رد كينج: "التقييم هو أن أوكرانيا سوف يتم هزيمتها في غضون أسابيع. كان هذا خطأ فادحا."

في حالة أفغانستان ، أشارت بعض التقييمات الاستخباراتية إلى أن الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة في كابول ستكون قادرة على الصمود أمام طالبان لمدة عام على الأقل ، وهي فترة كافية للولايات المتحدة لاستكمال انسحابها وإجلائها.

أفغانستان

لكن التقييمات اختلفت داخل مجتمع الاستخبارات ، حتى أن بعض تقارير وزارة الدفاع العامة أشارت إلى أنه من غير المرجح أن يظل الجيش الأفغاني المدعوم من الولايات المتحدة متماسكًا لفترة طويلة في مواجهة هجوم طالبان ، وسرعان ما أصبح من الواضح أن إدارة بايدن قد اعتمدت على تقييمات خاطئة للقوة القتالية.

بعد سيطرة طالبان على كابول ، علق الرئيس جو بايدن الهزيمة جزئياً على انهيار الجيش الأفغانى.

لكن بعض النقاد في الكابيتول هيل وأماكن أخرى جادلوا بأن التنبؤات الأفضل حول السرعة التي يمكن أن تطغى بها طالبان على الجيش الأفغاني المدعوم من الولايات المتحدة ربما سمحت للإدارة بتصميم رحيل نهائي أقل فوضوية.

عوامل بشرية

يعترف مسؤولو المخابرات الحاليون والسابقون بأن النظر فقط إلى "القدرات" العسكرية يستبعد العوامل البشرية الجوهرية التي يمكن أن تكون حاسمة. قال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية إن تقييم إرادة السكان للقتال هو فن ، وليس علمًا ، يتحدى التحليل القائم على البيانات البحتة.

قال المسؤول في وزارة الخارجية إن الوزارة في وضع جيد لتحليل "إرادة القتال" بالنظر إلى تأكيدها المتأصل على السياق الثقافي والتاريخي.

ألمح التبادل القتالي في الكونجرس إلى قلق عميق الجذور بين المشرعين من أن المخابرات الأمريكية تفتقد تلك المؤشرات البشرية الرئيسية.

وقال كينج: "كل ما أقوله هو أن أجهزة الاستخبارات بحاجة إلى أن تكون قادرة على القيام بعمل أفضل بشأن هذه القضية".

وأجاب بريير: "أعتقد أن أجهزة الاستخبارات قامت بعمل رائع في هذه القضية ، أيها السناتور. سنقوم -".

ليقاطعة كينج: "جنرال ، كيف يمكنك أن تقول أنه عندما قيل لنا صراحة أن كييف ستسقط في غضون ثلاثة أيام وأن أوكرانيا ستسقط في غضون أسبوعين؟ أنت تخبرني أن هذه معلومات استخباراتية دقيقة؟".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة