أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: لندن تمنع استخدام طائرة خاصة لها صلة بروسيا وتتحفظ عليها بالمطار

الأحد، 03 أبريل 2022 01:14 م
جارديان: لندن تمنع استخدام طائرة خاصة لها صلة بروسيا وتتحفظ عليها بالمطار جرانت شابس - وزير النقل البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير النقل البريطانى ، جرانت شابس ، إنه منع استخدام طائرة خاصة أخرى لها صلة بالأوليجارشية الروسية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وغرد شابس أمس السبت قائلا: "لن نقف مكتوفي الأيدي ونراقب أولئك الذين كسبوا الملايين من خلال رعاية [الرئيس الروسي فلاديمير] بوتين يعيشون حياتهم بسلام بينما تسفك دماء الأبرياء".

 

ستبقى الطائرة في المطار بينما يحقق المسئولون أكثر فيما إذا كانت تندرج تحت قانون العقوبات الأخير الذي يحظر جميع الطائرات المرتبطة بروسيا ، بعد عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.

 

وقالت وزارة النقل إنها لن تعلق على ملكية الطائرة أثناء التحقيق.

 

وقد احتجزت الإدارة بالفعل طائرتين نفاثتين مملوكتين لرجل الأعمال الملياردير يوجين شفيدلر ، الشريك التجاري المعتمد لرومان أبراموفيتش.

 

شفيدلر هو رئيس سابق ومساهم في شركة الحديد "إيفراز" التابعة لأبراموفيتش ، ويُعتقد أن قيمتها تقدر بنحو 1.2 مليار جنيه إسترليني.

 

تم تقديم قوانين جديدة بعد العملية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير. تم حظر شركات الطيران الروسية والطائرات الخاصة من الهبوط في المملكة المتحدة ، إلى جانب حظر على أي طائرة يملكها أو يشغلها أو يستأجرها أي شخص على صلة بروسيا.

 

وتعني القواعد الأخرى أنه يمكن مصادرة أشكال النقل الأخرى التي يُعتقد أنها مرتبطة بنظام بوتين.

 

في صباح يوم الثلاثاء ، تم حجز يخت فاخر ، Phi ، بقيمة 38 مليون جنيه إسترليني ، في كناري وارف بشرق لندن.

 

وتبين لاحقًا أنه كان مملوكا لفيتالي فاسيليفيتش كوشيتكوف ، الذي ليس مدرجًا على قائمة عقوبات المملكة المتحدة. تم تسجيل السفينة في سانت كيتس ونيفيس ، لكنها أبحرت تحت العلم المالطي.

 

وقال مصدر حكومي لـ "فاينانشيال تايمز": "إن احتجاز اليخت هذا نتاج أسابيع من التحقيقات ، التي امتدت حول العالم ، من قبل الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة ووكالات أخرى. يتم دفن ملكية العديد من هذه السفن والطائرات الخاصة في شركات وهمية أو يتم حمايتها من خلال منح ملكيتها لأشخاص وهميين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة