كيف تأثر اقتصاد أمريكا اللاتينية بالحرب الأوكرانية الروسية.. استمرار التضخم فى المكسيك.. ارتفاع سعر الدقيق فى الأرجنتين 70% خلال 5 أيام.. وتأثر صناعة الأسمدة فى كولومبيا.. وفنزويلا تستفيد من ارتفاع أسعار النفط

السبت، 05 مارس 2022 05:00 ص
كيف تأثر اقتصاد أمريكا اللاتينية بالحرب الأوكرانية الروسية.. استمرار التضخم فى المكسيك.. ارتفاع سعر الدقيق فى الأرجنتين 70% خلال 5 أيام.. وتأثر صناعة الأسمدة فى كولومبيا.. وفنزويلا تستفيد من ارتفاع أسعار النفط الحرب فى أوكرانيا وحقول النفط
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

اثرت حرب أوكرانيا وروسيا فى التأثير بشكل واضح على الأسواق والاقتصاد فى أمريكا اللاتينية ، خاصة مع ارتفاع أسعار الذهب والنفط على المستوى الدولى، وعلى الرغم من أن تلك الحرب تمثل اخبار سيئة بالنسبة لبعض الدول إلا أن هناك آخرى استفادت من ذلك الارتفاع.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها إلى أن هذه الحرب تؤدى إلى حالة اليقين إلى ارتفاع سعر الدولار فى البلاد ، فضلا عن زيادة تكلفة الإنتاج الزراعى حيث تعد روسيا أحد المصدرين الرئيسين للأسمدة فى العالم منها كولومبيا ، فضلا عن كونها أحد أهم المصادر التجارية.

في حالة الصراع بين روسيا وأوكرانيا ، يمكن أن تؤثر المشاكل الناشئة عن تلك الحرب على كولومبيا ، بشكل أساسي ، على جبهتين: الدولار والأسواق المالية من ناحية ، ومن ناحية أخرى، التضخم عن طريق مشاكل العرض، أو تكلفة المدخلات الزراعية (من بين متغيرات أخرى).

وفى المكسيك ، هناك الكثير من المخاطر في التضاريس التضخمية في المكسيك بسبب أوكرانيا قال نائب حاكم بنك بانكسيكو إن المكسيك على عتبة الركود التضخمي لأن الاقتصاد راكد والتضخم مستمر.

قال نائب محافظ بنك المكسيك (بانكسيكو) ، جوناثان هيث، إن الحرب في أوكرانيا تمثل خطرًا كبيرًا للتضخم في المكسيك نظرًا لتأثير الغزو الروسي على ارتفاع أسعار النفط والقمح، وخلال الاجتماع العام الثلاثين للمجالس الاستشارية لسيتيبانامكس ، تم استجواب نائب الحاكم حول تأثير الحرب على التضخم في المكسيك ، بينما احترقت أكبر محطة نووية في أوروبا ، وتقع في أوكرانيا ، بعد الهجمات الروسية.

وأشار هيث إلى أن تأثير الحرب ربما لا يؤثر على التوقعات الاقتصادية للمكسيك أو الاستقرار المالي ، بل يؤثر على التضخم ، الذي يؤدي بالفعل إلى اتجاه مقاومة هبوط، وأوضح أن كلاً من روسيا وأوكرانيا من بين أكبر 10 منتجين للقمح ، وفي مواجهة الصراع ، من المحتمل أن يرتفع سعره وسعر المواد الخام الأخرى على المدى القصير مع خطر عدم هبوطهما قريبًا.

وبالمثل ، أشار إلى أنه مع فرض كل العقوبات المفروضة على روسيا ، فإن سعر النفط قد بدأ بالفعل في الارتفاع ، والخطر في هذا المعنى هو أنه إذا ظهر نقص البنزين في جميع أنحاء العالم ، فإن أسعار الوقود ستستمر في الارتفاع.

"ليس هناك الكثير من المخاطر على النمو الاقتصادي في المكسيك ، وليس هناك الكثير من المخاطر فيما يتعلق بالاستقرار المالي ، ولكن هناك الكثير من المخاطر ، ها نحن نواجه تحديات أكبر فيما يتعلق بالتضخم.

وقال نائب المحافظ إنه ، على ما يبدو ، لا توجد حتى الآن عدوى للدول الناشئة من الآثار الاقتصادية للحرب ، لكنه حذر من أن هذا قد يتغير على المدى القصير ويمكن أن يحدث ذلك بشكل جذري. "حتى الآن كان هناك شيء محتجز للغاية بين هذين البلدين".

وفى الأرجنتين قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن سعر الدقيق فى الأرجنتين ارتفع بنسبة 70% خلال 5 أيام فقط بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ويتزايد قلق الخبازين من ارتفاع سعر الخبر فى الأيام المقبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن كيس الدقيق الذى يبلغ وزنه 25 كيلو جراما يطلف الخبازين الأرجنتينيين ما بين 900 دولار و1000 دولار ، ولكن الآن بحسب جاستون مورا ، رئيس مركز أفيلانيدا ، فيتراوح سعره ما بين 1500 دولار إلى 1700 دولار.

ارتفع سعر الخبز والمخبوزات بنسبة 25٪ في منتصف فبراير ويباع الكيلو الواحد بمتوسط 300 دولار.

وقال مورا "الوضع خارج عن السيطرة حاليا ، لا يوجد سعر للدقيق. هم لا يبيعون القمح بسبب ما يحدث في روسيا وهذا جعل الدقيق يرتفع من 1000 دولار إلى 1700 دولار في بعض أنحاء البلاد ، في أقل من خمسة أيام".

ويؤثر عدم اليقين وقلة السعر على الخبازين الذين يشترون المواد الخام باستمرار. يظهر هذا في مجموعاتهم على الشبكات الاجتماعية حيث يحاولون تبادل المعلومات لتحديد سعر السوق.

تعلق سيسيليا سيريزو ، على سبيل المثال ، بأنه قد تم بالفعل طلب 1700 دولار في مندوزا لشراء كيس من الدقيق يبلغ وزنه 25 كيلوجرامًا وأنه قد يكون هناك المزيد من الزيادات.

في يناير ، كانت الصادرات تدفع 282 دولارًا للطن من الحبوب، في ذلك الوقت ، قدمت المطاحن الدقيق في السوق مقابل ما بين 900 و 1000 بيزو، الآن، يبيع المصدرون طن القمح بـ 388 دولارًا ، بينما تتراوح المطاحن بين 1500 و1800 بيزو.

وتجعل الأزمة الروسية الأوكرانية القمح أقرب إلى الأسعار القياسية لأن البلدين ينتجان 30٪ من المعروض العالمي.

وحسب البورصة ، فقد ارتفع القمح بنحو 18 دولارًا في سوق أمريكا الشمالية ، بنسبة 6٪. وكانت هذه أكبر زيادة بالنسبة المئوية للعقود الآجلة للقمح في يوم واحد منذ يوليو 2018. ويمثل بدوره أكبر نمو نسبي بالدولار منذ يونيو 2012".

أما فنزويلا ، تجاوز سعر النفط 100 دولار وذلك لأول مرة منذ عام 2014 ، فى خضم الصراع بين روسيا وأوكرانيا ، وتكون فنزويلا ، العضو المؤسس فى منظمة أوبك ، من أكثر البلدان المستفيدة من ذلك الارتفاع فى أسعار النفط، وذلك على رغم صناعة النفط المتعطلة والعقوبات الاقتصادية المفروضة على شرطة النفط الوطنية الفنزويلية بديفسا PDVSA المملوكة للدولة.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إن الدولة النفطية ، التي أنتجت 871 ألف برميل من النفط يوميًا في نهاية عام 2021 ، وفقًا لمعلومات رسمية ، وتأمل في زيادة إنتاجها مرة أخرى إلى أكثر من مليون برميل يوميًا هذا العام ، ستفعل ذلك في الوقت المناسب.

وقال بالنسبة إلى فرانسيسكو مونالدي ، مدير برنامج أمريكا اللاتينية للطاقة في مركز بيكر لدراسات الطاقة ، يمكن لفنزويلا أن تستفيد بشكل كبير ، اعتمادًا على المدة التي يستمر فيها السعر المرتفع ومقدار الدولة الأمريكية الجنوبية التي يمكن تصديرها خلال تلك الفترة.

مع الأخذ في الاعتبار المستوى الحالي للأسعار ، سيتراوح دخل فنزويلا بين 1500 و 2000 مليون دولار شهريًا. "قد يكون ذلك مؤقتًا للغاية ، ولكن في أسوأ لحظة في عام 2020 ، عندما وصل السعر إلى الحد الأدنى ، تلقت فنزويلا شيئًا منخفضًا يتراوح بين 100 و 200 مليون دولار خلال أسوأ شهر ، والآن ستتلقى كمية يمكن أن تصل إلى 10 أضعاف "، كما يقول مونالدي ، ويرتبط ذلك أيضًا بزيادة الإنتاج الفنزويلي في السنوات الأخيرة.

ويرى مونالدى أنه "إذا تم الحفاظ على هذا السعر الجديد ، فإن احتمال زيادة فنزويلا لإنتاجها مرتفع ، على الرغم من أن الرقم لن يكون كبيرًا، كما يمكن توقع إنتاج مستدام لبعض الوقت بأكثر من 900 ألف برميل يوميًا أو حتى مليون برميل.

وأشار إلى أن هذا المزيج هو ما سيحقق زيادة في الدخل بين 25 و 30 ٪ ، أي أكثر بمقدار الثلث مما حصلت عليه فنزويلا بين ديسمبر أو يناير،  بالطبع ، هناك دائمًا مستوى من عدم اليقين حول هذه النظريات ، وبالتحديد عند فرض العقوبات على النظام المالي الروسي ، مما قد يعيق التهرب من العقوبات من قبل إدارة نيكولاس مادورو.

التأثير على الاقتصاد الوطني

يمكن للاقتصاد الفنزويلي ، الذي عانى من تشوهات خطيرة في السنوات الأخيرة ، والذي كان يعتمد بشكل شبه كامل على عائدات النفط ، أن يجد مرة أخرى طريقة لدعمها ، إضافة إلى التحويلات المالية والنقد الأجنبي من القطاع الخاص ، والتي كانت بمثابة الإغاثة لـعدد السكان.

وقال مونالدى إن "مثل هذه الزيادة الكبيرة في النقد الأجنبي في فنزويلا يمكن بالطبع أن تسمح باستيراد أكبر وهذا بدوره يمكن أن يسمح بنشاط اقتصادي أكبر لجميع أنشطة الخدمات ، والتوزيع ، وحتى القيمة المضافة الوطنية لتلك الواردات ، وهو ما يولد زيادة النشاط الاقتصادي ، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، ويجب أن يعزز ذلك النمو الذي نعلم بالفعل أنه كان موجودًا في الفصل الدراسي الأخير من العام الماضي "

القدرة الاستثمارية

حققت صناعة النفط في فنزويلا انتعاشًا مفاجئًا على الرغم من حقيقة أن الحفر في الآبار الجديدة كان معطلاً لمدة 18 شهرًا على الأقل. هذا النمو الذي تحقق إلى حد ما مع المكثفات الإيرانية ، من خلال وجود استثمارات جديدة ، نتيجة السعر الجديد ، من شأنه تسريع هذه الإمكانية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة