تشريع الماريجوانا فى أمريكا اللاتينية.. رئيس كولومبيا يشرع استخدامه فى الأغذية والمشروبات والمنسوجات.. 24 صيدلية توزع الحشيش فى أوروجواى و47444 شخصًا مسجلون لشرائه.. كوستاريكا تنضم للقائمة بعد سنوات من الرفض

السبت، 26 فبراير 2022 01:00 ص
تشريع الماريجوانا فى أمريكا اللاتينية.. رئيس كولومبيا يشرع استخدامه فى الأغذية والمشروبات والمنسوجات.. 24 صيدلية توزع الحشيش فى أوروجواى و47444 شخصًا مسجلون لشرائه.. كوستاريكا تنضم للقائمة بعد سنوات من الرفض الماريجوانا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوجد فى العالم أكثر من 20 دولة تسمح بالماريجوانا، والعديد منها في أمريكا اللاتينية، حيث تتوسع دول أمريكا اللاتينية فى تقنين وتشريع استخدام الماريجوانا فى الآونة الأخيرة، وأصبح نبات الماريجوانا مطلوبا بشدة فى الولايات المتحدة وكندا وسويسرا والمملكة المتحدة، حيث يتم استخدامه للأغراض الطبية، وأطلق عليه "الذهب الأخضر"، ولذلك فتعتبر أمريكا الجنوبية المنطقة الرئيسية التى ستصدر هذا النبات إلى العديد من الدول، وخاصة أوروجواى أول الدول التى قننت الماريجوانا.

أوروجواى

أفاد معهد تنظيم ومراقبة الماريجوانا (IRCAA) فى أوروجواى عبر شبكاته الاجتماعية أنه اعتبارًا من بداية الشهر، سيكون هناك تغيير فى سعر الماريجوانا التى تباع فى الصيدليات، والعبوة التى تحتوى على خمسة جرامات من أزهار الماريجوانا المجففة ستكلف 390 بيزو، أى ما يعادل 9.1 دولار أمريكى، وفقا لصحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه حتى الآن، كان سعر التجزئة للماريجوانا الترفيهية 370 بيزو أوروجواى، أى ما يعادل 8.6 دولار، لذلك، فإن الزيادة تزيد قليلاً عن 5٪. تقوم صيدليات أوروجواى بتسويق نوعين، ألفا وبيتا، والتى تحتوى على نسبة مئوية من مركب رباعى هيدروكانابينول قريبة من 9٪ و3٪ أو أكثر من الكانابيديول.

وأوضحت الصحيفة أنه ضمن عدد التراخيص المعتمدة، هناك خمسة محاصيل ذات تأثير نفسى لاستخدام البالغين، و17 محصولًا للاستخدام الطبى، و18 للتصنيع، و26 للأبحاث، و3 مختبرات تحليلية، وواحد للمناطق الجمركية، و47444 مشتريًا فى الصيدليات، و24 ترخيصًا للصيدلة، و13420 من أجل محاصيل محلية عدد أعضاء النادى 6321 عضوًا و219 ناديًا للعضوية.

بالإضافة إلى تغيير السعر، ستبدأ معهد تنظيم ومراقبة الماريجوانا، فى توزيع صنف جديد سيصل إلى الصيدليات فى أبريل 2022. الهدف هو استرداد بعض العملاء الذين فقدوا فى الأشهر الأخيرة من عام 2021 بسبب انخفاض كمية THC التى كانت تمتلكها الماريجوانا. الصيدلية، مما تسبب فى ذهاب العديد من المشترين إلى نوادى القنب.

الصنف الجديد من الماريجوانا الذى ستوزعه معهد تنظيم ومراقبة الماريجوانا، فى أبريل 2022 سيزيد من نسبة التتراهيدروكانابينول من 6 ٪ إلى 9 ٪

وقال دانييل راديو، رئيس الأمانة الوطنية للمخدرات (SND) ومعهد مراقبة وتنظيم الماريجوانا، أنهما يسعيان للاقتراب من النسب المئوية لـ THC فى زهور الماريجوانا التى تحصدها نوادى القنب، والتى تزيد عن 20 ٪. "الفكرة هى أن يكون لديك THC يتوافق مع ما تقوله الحزمة، وهو أنه يحتوى على حوالى 9 ٪، مع أقل من CBD. عبر راديو يونيفرسال فى سبتمبر 2021، ما زلنا أقل من نصف ما تستخدمه الأندية ".

كولومبيا

أعلن رئيس كولومبيا إيفان دوكى، الموافقة على تشريع جديد ينظم استخدام الماريجوانا فى الأغذية والمشروبات والمنسوجات، كما أنه سيسمح بتصدير زهور الماريجوانا المجففة، وقالت صحيفة "الكوميرثيو" البيروفية، أن الحكومة الكولومبية أصدرت القرار 227 لعام 2022، الذى ينظم المرسوم الذى تمت الموافقة عليه العام الماضى فيما يتعلق بالتراخيص والحصص والتصاريح للوصول الآمن والمستنير إلى استخدام الماريجوانا ونبات القنب ومشتقاته ومنتجاته.

وأوضح الرئيس الكولومبى"هذا القرار يسمح، ويحدد ويضع جميع آليات وإجراءات الاستخدام الصناعى للماريجوانا فى قطاعات مثل الأغذية والمشروبات وكذلك استخدامات المنسوجات، ويحدد، بالطبع، أن هذه الاستخدامات لها علاقة بالمكون غير المؤثر على النفس.

احتفل دوكى بأنه مع هذه اللائحة الجديدة، فإن كولومبيا "فى طليعة تنظيم استخدام القنب الطبى فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، وبالطبع مشتقاته من الاستخدامات الصناعية".

وقال الرئيس الكولومبى إنه مع هذه البروتوكولات الجديدة، سيتم السماح لقطاعات الأغذية والمنسوجات والمشروبات باستخدام المكونات غير ذات التأثير النفسانى و"تقديم المنتجات المطلوبة فى الأسواق الوطنية والأجنبية"، وبهذا القرار نرسل رسالة مفادها أن صناعة القنب الطبى هذه تزدهر فى البلاد. وبالحقائق نفى بوعد حملتنا للقطاع".

كما اعتبر وزير الصحة، فرناندو رويز، أن هذا التشريع الجديد "مهم جدًا" لضمان "ممارسات التصنيع الجيدة" وأشار إلى أن الباب مفتوح "لإنتاج المكملات الغذائية"، من بين أمور أخرى.

وبالمثل، أشار الرئيس إلى أنه تم بالفعل إحراز تقدم "فى القروض الممنوحة للمنتجين الصغار والمتوسطين من خلال البنك الزراعى الذى "يتم توفير منتجى القنب الطبى”

المكسيك

وفى المكسيك، بدأت جلسات فى كونجرس الاتحاد فىبداية الشهر الجارى، حول تشريع الماريجوانا، ومن المتوقع أن يعالج مجلس الشيوخ المشروع تنظيم الاستخدام المسؤول للبالغين.

وقالت صحيفة "اكسبانثيون" المكسيكية إنه وفقا للمحللين فإنه يمكن أن يكون عام 2022 نقطة تحول بالنسبة لصناعة الماريجوانا فى المكسيك، سيعمل الحزب الحاكم على الترويج لمشروع تنظيم الحشيش للاستخدام المسؤول للبالغين، والذى سيشمل إصلاحات وإضافات إلى قانون الصحة العامة وقانون العقوبات الاتحادى.

أوضح حزب مورينا الحاكم - المجموعة البرلمانية التى تسيطر على كلا المجلسين - أن تنظيم الماريجوانا سيكون مسألة ذات أولوية فى جدول أعماله التشريعى، وقالت رئيسة مجلس إدارة مجلس الشيوخ، أولجا سانشيز كورديرو، أن ما يسمى بالقانون الاتحادى لتنظيم الحشيش ذات التأثير النفسانى سيكون أحد المبادرات التى قدمتها مساحتها التى سيعملون عليها فى الجزء الأول من عام.

وتعود النقاشات حول هذا القانون الفيدرالى إلى عام 2020 وكان لها دفعة وجذب سياسيان أعاقت العقوبة. فى 15 ديسمبر من العام الماضى، وقعت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من أحزاب مختلفة على المبادرة التى قدمها كورديرو والتى ستتم مناقشتها فى اللجان فى الأيام أو الأسابيع المقبلة.

بالإضافة إلى مورينا، أعلن أعضاء مجلس الشيوخ من حركة المواطنين - وهى مجموعة برلمانية معارضة يمثلها ثمانية نواب - أنه من بين القضايا المدرجة على جدول أعمالهم التشريعى لهذا العام، إنشاء إطار تنظيمى لمصنع القنب.

ستتجاوز القيمة السوقية للماريجوانا لاستخدام البالغين فى المكسيك 654.8 مليون دولار أمريكى فى عام 2028، وفقًا لبيانات من موقع Statista - وهو موقع متخصص فى بيانات السوق - أوردته صحيفة الاكونوميستا المكسيكية، وتوقعت الشركة الأجنبية أن تتجاوز القيمة السوقية الماريجوانا فى المكسيك 2 مليار دولار أمريكى ومن هذا المجموع.

 

كوستاريكا

ووافق الكونجرس فى كوستاريكا على تقنين الماريجوانا للاستخدام الطبى بعد ثلاث سنوات من مناقشة مشروع تقنينه والجدل الذى سببه فى البلاد، حسبما قالت صحيفة "الاسبكتاتور" المكسيكية.

وقالت الصحيفة أن كوستاريكا وافقت على تقنين زراعة وإنتاج وتصنيع وتسويق الماريجوانا للأغراض الطبية، وشجعت عضوة الكونجرس زويلا فوليو المبادرة وقالت أن القرار "سيولد تنشيطًا اقتصاديًا، وسيفتح الفرص للبلاد لتوليد الاستثمار وسيخلق فرص عمل".

وأشارت زويلا فوليو: "الشىء الأكثر قيمة هو جودة الحياة التى سنمنحها للمرضى المصابين بالسرطان، الذين يعانون من مشاكل مناعية، أو الصرع، أو الذئبة، أو الزهايمر."

وقال إسحاق أمادور هو والد أحد هؤلاء الأطفال المصابين بالشلل الدماغى. لن تحتاج بعد الآن إلى صنع الدواء فى المنزل، مشيرا إلى أن ابنه يستهلك زيت القنب لعدة سنوات للتخفيف من صرعه.

وحتى الآن، استخدم حوالى 3500 شخص فى البلاد الماريجوانا الطبية سراً، وبمجرد أن تم تشريعها سيصبح استخدامها قانونيا وهو ما سيقلل من الحد من الاستخدام الخاطئ لها، ومن اللحظة التى يوقع فيها الرئيس على القانون، سيتعين على المنتجين التسجيل لدى الدولة وإبلاغ السلطات بأنشطتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة