العملات المشفرة تغزو أمريكا اللاتينية.. البرازيل فى طريقها لتصبح أكبر منظم للبيتكوين.. المكسيك تقترب من تقنينها.. الأرجنتين أرخص دولة تستثمر العملة الرقمية.. وصحيفة: هل ستصبح عملة وطنية فى السلفادور؟

الإثنين، 28 فبراير 2022 05:00 ص
العملات المشفرة تغزو أمريكا اللاتينية.. البرازيل فى طريقها لتصبح أكبر منظم للبيتكوين.. المكسيك تقترب من تقنينها.. الأرجنتين أرخص دولة تستثمر العملة الرقمية.. وصحيفة: هل ستصبح عملة وطنية فى السلفادور؟ البيتكوين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل العملات المشفرة انتشارها بشكل كبير فى أمريكا اللاتينية، فمنذ أن قامت السلفادور بتقنينها وأصبحت البيتكوين عملة قانونية فى سبتمبر 2021، يستمر الوعى بالعملات الرقمية فى باقى الدول.

وأصدرت كلا من البرازيل والمكسيك تحديثات بشأن العملات الرقمية هذا الأسبوع، حيث قالت أنديرا كيمبيس، وهى سياسية من مجلس الشيوخ المكسيكى، إنها ستقدم مشروع قانون تشفير يحاكى قانون البيتكوين فى السلفادور، مما يجعل أفضل مناقصة قانونية للأصول المشفرة فى المكسيك. كانت كيمبيس مؤيدة للبيتكوين منذ أن تولت منصبها فى 2018 كعضو فى مجلس الشيوخ المكسيكى - مجلس الشيوخ المكسيكى، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

فى حين أن المكسيك قد ترى قريبًا أول مشروع قانون يقترح جعل بيتكوين مناقصة قانونية، فإن دولة أخرى فى أمريكا اللاتينية، مثل البرازيل، تتخذ خطوات نحو تنظيم قطاع التشفير.

ووافقت لجنة الشؤون الاقتصادية (CAE) فى مجلس الشيوخ البرازيلى بالإجماع على مشروع قانون جديد لتنظيم سوق البيتكوين (BTC) والعملات المشفرة الأخرى فى البلاد، وهو المشروع الذى يجعل البرازيل فى طريقها لتصبح أكبر منظم بيتكوين فى أمريكا اللاتينية.

وقالت صحيفة "كريبتو نوتثياس" الإسبانية أن النص، الذى قدمه السيناتور إيراجا أبرو، سيذهب مباشرة إلى مجلس النواب لتحليله قبل نقله للعقوبة الرئاسية، وبمجرد الموافقة على القانون، سيكون أمام الشركات التى تعمل بالفعل فى السوق المالية البرازيلية ستة أشهر على الأقل للتكيف مع القواعد الجديدة.

واوضحت الصحيفة أن الوثيقة التى وافق عليها أعضاء مجلس الشيوخ تحدد أن الحكومة هى التى تنظم استخدام العملات المشفرة من قبل البرازيليين، فى حد ذاته، يحدد الاقتراح قواعد تشغيل مزودى خدمة العملات المشفرة فى البرازيل وينص على الحصول على إذن مسبق من البنك المركزى لأداء هذه الشركات.

أشار مؤلف المشروع إيراجا أبرو إلى أن النص المعتمد قد تم إعداده بالاشتراك مع البنك المركزى وهيئة الأوراق المالية (CVM) والأمانة الفيدرالية للإيرادات فى الدولة الواقعة فى أمريكا الجنوبية. ومع ذلك، فإن فكرته هى أن الأمر يتحرك بسرعة فى البرلمان.

ولتحقيق ذلك، سيلتقى بالنائب أويرو ريبيرو بفكرة مناقشة وتقديم نص واحد يمضى قدمًا بسرعة. ريبيرو هو مقرر اقتراح مماثل تمت معالجته فى مجلس النواب منذ العام الماضى.

وقال السناتور إيراجا أبرو "نريد عمل نص مشترك يخدم البنك المركزى وهيئة الأوراق المالية والبورصة والسوق الخاص، لأننا لا نستطيع السماح لسوق العملات المشفرة بأن يكون أداة لغسيل الأموال والتهرب من العملة. فكرة مشروع القانون هى خلق بيئة تحفز السوق وتحمى المستثمرين الجيدين.

وفقًا للقانون، تعتبر بورصة العملات المشفرة ومقدمو الخدمات بشكل عام كيانات قانونية يُسمح لها "بالمشاركة فى تقديم الخدمات المالية". يُسمح لها بالتبادل بين العملات المشفرة والأصول الافتراضية الأخرى، وكذلك بين الأصول المشفرة والريال البرازيلى، وهو العملة القانونية للبلاد.

زاد اهتمام البنك المركزى والمؤسسات الأخرى بتنظيم سوق البيتكوين وأنشطة التشفير الأخرى فى الدولة مع تزايد اعتماد البيتكوين. كشفت الأرقام المنشورة أن دافعى الضرائب البرازيليين أبلغوا عن إجمالى 200 مليار ريال من معاملات العملات المشفرة إلى أمانة الإيرادات الفيدرالية العام الماضى، أى أكثر من ضعف المبلغ المسجل فى عام 2020.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع متوسط ​​عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن معاملات العملة المشفرة من 125،000 شهريًا فى عام 2020 إلى 459،000 شهريًا فى عام 2021، بزيادة قدرها 260٪.

ومع ذلك، فقد ازداد أيضًا الاحتيال فى العملة المشفرة فى السوق البرازيلية. لهذا السبب، يتضمن مشروع القانون جريمة الاحتيال فى قانون العقوبات لتوفير خدمات التشفير لأغراض غير مشروعة.

شراء عملات البيتكوين بسبب رخصها

وفى سياق آخر، فى أمريكا اللاتينية، انخفض سعر شراء عملات البيتكوين أيضًا واغتنم المزيد من الناس الفرصة للحصول على العملة المشفرة الشهيرة لأنهم يعتبرونها "رخيصة"، حسبما قالت صحيفة "كرونيستا" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على سبيل المثال، فى الأرجنتين، يتم تداول بيتكوين بسعر 7.787.000 دولار بينما فى 14 فبراير، كانت قيمتها 9.100.000 دولار، وبذلك انخفضت القيمة بالبيزو للعملة الرقمية بنسبة 14٪ بين التاريخين، وبالتالى يبلغ سعر العملة المشفرة بالدولار حوالى 37.080 دولارًا.

فى بلدان أخرى فى المنطقة، مثل كولومبيا، يتم تداول كل عملة بيتكوين بسعر 148.440.799 دولارًا. بالأمس تم تداوله عند 146.052.950 دولار، مما يعنى أنه ارتفع بنسبة 2٪ تقريبًا. بالدولار، تم وضع الأصل الشعبى فوق 37100 دولار.

ومع ذلك، كان الاختلاف الأسبوعى كبيرًا فى كولومبيا: وفقًا للمعلومات الواردة من البورصات فى البلاد مثل بودا، انخفض سعر البيتكوين بالبيزو الكولومبى بنحو 16٪.

من ناحية أخرى، فى تشيلى، يتم تداول البيتكوين بسعر 30.116.548 دولارًا، أى حوالى 37.700 دولار. قبل يوم واحد، تم تداول العملة المشفرة عند 31.449.000 دولار أمريكى والانخفاض بنسبة 4٪. بالدولار الأمريكى، سيكون سعر البيزو التشيلى لبيتكوين حوالى 37800 دولار أمريكى.

فى بيرو، من ناحية أخرى، كانت عملة البيتكوين تساوى 152،685 دولارًا أمريكيًا قبل أيام ؛ ومع ذلك، فقد انخفض والآن يتم بيع كل عملة مشفرة مقابل 142،261 دولارًا. وبذلك انخفض بنسبة 6٪ وبالدولار، وهذا يُترجم إلى متوسط ​​قيمة 37،900 دولار لكل عملة رقمية.

أخيرًا، فى المكسيك وفنزويلا، تراوح الانخفاض بين 3 و4٪. على وجه التحديد فى المكسيك، يتم تداول كل عملة مشفرة بمبلغ 776.472 دولارًا بيزو مكسيكى أو 38200 دولار.

ومع ذلك، فإن هذه الاختلافات فى سعر بيتكوين لا تحدث فقط بين البلدان المختلفة فى أمريكا اللاتينية، ولكن أيضًا بين البورصات التى تتاجر فى العملات المشفرة.

على سبيل المثال، فى الأرجنتين، على Binance، تُباع عملة البيتكوين المشفرة بسعر 7778999 دولارًا، بينما فى البورصات الأخرى مثل بودا، يمكن أن تكلف أكثر من 8600000 دولار.

 

هل تصبح عملة وطنية فى السلفادور ؟

وسلطت صحيفة "لاتيرثيرا" الإسبانية الضوء على هدف السلفادور فى أن تصبح البيتكوين عملة وطنية، مشيرة إلى أنه بعد سبعة أشهر على اعتماد "بتكوين" عملة قانونية، لا تزال المعاملات المالية فى السلفادور تعتمد على الدولار الأمريكى، وتهدف الآن إلى جمع مليار دولار لتمويل السياسات الاقتصادية التوسعية عبر جنى الأموال من هذه العملات الرقمية، لكن صندوق النقد الدولى يحذر من أن عملة "البيتكوين" تنطوى على مخاطرة كبيرة، بينما لا يزال السلفادوريون يتمسكون فى الغالب بالدولار.

وتهدف السلفادور من اعتماد البتكوين عملة رسمية، إلى جنى الأموال من خلال الاستفادة من أسواق جديدة للاقتراض، واستخدام أرباح تعدين العملة المشفّرة لدعم السياسات الاقتصادية فى عهد رئيسها، وقال الرئيس السلفادورى نجيب بو كيلة أن ثروة البتكوين يمكنها معالجة الفقر والعنف فى البلاد، ومن الممكن أن تصبح سنغافورة امريكا اللاتينية.

ويقول المسؤولون السلفادوريون إنهم يفكرون بالفعل فى جمع ما يصل إلى 5 مليارات دولار من خلال العديد من عروض السندات المدعومة من البتكوين.

 

  

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة