حرب أوكرانيا تكشف الانقسامات فى أمريكا اللاتينية.. خلاف كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا مع أمريكا يصب فى مصلحة بوتين.. والمكسيك ترفض الغزو الروسى.. وتشيلى: على موسكو احترام القانون الدولى.. والبرازيل تقترح حلا سياسيا

الجمعة، 25 فبراير 2022 03:00 ص
حرب أوكرانيا تكشف الانقسامات فى أمريكا اللاتينية.. خلاف كوبا وفنزويلا ونيكاراجوا مع أمريكا يصب فى مصلحة بوتين.. والمكسيك ترفض الغزو الروسى.. وتشيلى: على موسكو احترام القانون الدولى.. والبرازيل تقترح حلا سياسيا الحرب الروسية الأوكرانية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الصراع بين روسيا وأوكرانيا عن انقسام أمريكا اللاتينية، وقاد إلى السطح التحالفات التى أقامها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مع حكومات مختلفة فى المنطقة،  فى محاولة توسيع نفوذه فى القارة اللاتينية ليعيد مرة آخرى صراع الولايات المتحدة وروسيا على النفوذ فى هذه المنطقة.

 

وفى أول تعليق لها ، أعربت فنزويلا وكوبا ونيكاراوا – تلك الدول التى على خلاف مع الولايات المتحدة - عن دعمها لبوتين بعد أن أمر الزعيم الروسي بالتحرك العسكري في مناطق شرق أوكرانيا التي يسيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا ، مما أدى إلى تفاقم الاحتكاك مع الحكومة الأمريكية ودول أوروبا الغربية.

 

بوتين ورئيس فنزويلا
بوتين ورئيس فنزويلا

 

كما انضمت كوبا إلى بوتين بالإشارة إلى أن واشنطن "تهدد روسيا منذ أسابيع وتتلاعب بالمجتمع الدولي بشأن مخاطر" غزو شامل وشيك لأوكرانيا ". كما استجوب حكومة جو بايدن لتزويدها بالأسلحة والتكنولوجيا العسكرية لأوكرانيا ، ونشرها قوات في عدة دول في المنطقة وتطبيق "عقوبات أحادية الجانب وغير عادلة" على الحكومة الروسية.

في غضون ذلك ، أكد رئيس نيكاراجوا ، دانييل أورتيجا ، أن روسيا "تدافع عن نفسها ببساطة". إنهم يستخدمون أوكرانيا لاستفزاز روسيا. وأوكرانيا تبحث عن طريقة للانضمام إلى الناتو. وقال الرئيس اليساري "اذا انضموا الى حلف شمال الاطلسي .. فهذا يخبرهم اننا ذاهبون للحرب مع روسيا".

اورتيجا وبوتين
 
اورتيجا وبوتين

وأشار أورتيجا إلى "عدوانية الجيش الأوكراني" وبرر اعتراف الرئيس الروسي باستقلال منطقتي دونيتسك ولوجانسك في أوكرانيا. قائلاً: "أتمنى أن عقول قادة الولايات المتحدة تنير، وخاصة الرئيس بايدن، الذي سيستمع لكثير من المقترحات وسيكون هناك أكثر من شخص مجنون سيقول له ، دعونا نلقي بعض القنابل الذرية في هؤلاء الروس. وقد نسوا أن الروس لديهم أيضًا قنابل ذرية. وماذا سيحدث للعالم عندما تتطاير القنابل الذرية من مكان إلى آخر؟

في غضون ذلك ، شككت دول أخرى في أمريكا اللاتينية في تصرفات روسيا وحث البعض على حل الصراع من خلال الحوار مع تجنب انتقاد تصرفات موسكو.

و شككت وزارة الخارجية الأوروجوايانية في تصرفات روسيا بعد الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين وتهجير القوات العسكرية "انتهاكاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة" ، وحذرت بعدها من أن هذه الحقائق تشكل خطراً إقليمياً.

كما أشارت وزارة الخارجية الأوروجوايانية إلى أن القرار 2202 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يسمح بتطبيق اتفاقيات مينسك التي تؤدي إلى حل سلمى ودائم للصراع. وشدد على أن "الحل الذي يتم التوصل إليه يجب أن يحترم سيادة واستقلال ووحدة أراضي أوكرانيا".

كما دعمت المكسيك، التي تترأس حاليًا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، دعوة تلك الهيئة للمراهنة على الدبلوماسية واحترام سلامة أوكرانيا.

وكرر الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في المؤتمر الصحفي الصباحي "هذا هو موقفنا ، عدم التدخل وتقرير المصير للشعوب". وقال "لا نريد غزوات ولا نقبل أن تغزو دولة أخرى فهذا مخالف للقانون الدولي للدول."

وبنبرة مماثلة ، وصف رئيس تشيلي المنتهية ولايته ، سيباستيان بينيرا ، بالجدية والمقلقة أن موسكو اعترفت باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك ، بينما قال إن على روسيا احترام مبادئ القانون الدولي.

كما اعتبر أنه من أجل نزع فتيل التصعيد ، من الملائم تطبيق اتفاقيات مينسك التي وقعها ممثلو أوكرانيا وروسيا والقوى الانفصالية في عامي 2014 و 2015 ، والتي لم يتم استخدامها بشكل كامل. "هناك مبادئ القانون الدولي ، والامتناع عن استخدام التهديد والقوة ، واحترام سيادة واستقلال وسلامة أراضي الدول. قال بينيرا ، الذي سيتم إقصاؤه من السلطة في مارس  على يد اليساري جابرييل بوريك ، "كل هذا وفقًا لميثاق الأمم المتحدة".

كما حث رئيس الإكوادور ، جييرمو لاسو ، على أن يسود الحوار وذكر أنه "في هذه الحالة بالذات سنتبع الخط الذي تتبعه الأمم المتحدة".

بوتين ورئيس االبرازيل
بوتين ورئيس االبرازيل

 

بدورها ، دعت حكومة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أيضًا إلى إنشاء قنوات حوار لحل الأزمة واحترام مبادئ ميثاق الأمم المتحدة. وقالت الحكومة البرازيلية إن الحل التفاوضي يمكن أن يستند إلى اتفاقيات مينسك ويجب أن يأخذ في الاعتبار "المصالح الأمنية المشروعة لروسيا وأوكرانيا" ، محددة موقفها بعد أن رفضت مؤخرًا الانتقادات الأمريكية لرحلة بولسونارو الأخيرة إلى موسكو وسط تصاعد الصراع.

وقال البرازيل لدى الأمم المتحدة ، رونالدو كوستا فيلهو " لضمان السلام هو الحصول على وقف فوري لإطلاق النار ، مع الانسحاب الكامل للقوات والمواد العسكرية على الأرض".

أكدت الأرجنتين ، وهي إحدى دول أمريكا اللاتينية التي تقيم علاقة وثيقة مع حكومة بوتين ، أن جميع الأطراف المعنية تتقدم في مفاوضات دبلوماسية تسمح بحل سياسي للتوتر المتزايد ، "وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولى.. عدم استخدام القوة بين الدول والاحترام الكامل لحقوق الإنسان ".

رئيس الارجنتين وبوتين
رئيس الارجنتين وبوتين

 

اعتبرت قوة المعارضة الرئيسية في الأرجنتين موقف حكومة ألبرتو فرنانديز فاترًا للغاية ، وطالب قادتها بإعلان قوي يدين التقدم التوسعي لروسيا ويحث على "احترام القانون وقرارات الأمم المتحدة".

وكان بوتين فى الآونة الأخيرة تحدث مؤخرا مع قادة أمريكا اللاتينية  فى محاولة توسيع نفوذ موسكو في أمريكا اللاتينية، وتحدث  مع رئيس نيكاراجوا أورتيجا للمرة الأولى منذ 2014، كما أجرى مكالمات هاتفية مع رؤساء فنزويلا وكوبا، بينما استقبل الرئيس الأرجنتيني ألبيرتو فرنانديز.

وأضافت أن بوتين يعمل على تكثيف انخراطه في بناء العلاقات فى النصف الغربي من الكرة الأرضية، بما في ذلك دول مثل البرازيل والأرجنتين، والتى كانت دائماً مقربة من واشنطن.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة