جوائز شيفشينكو الوطنية.. تعرف على أشهر جائزة أدبية تمنحها أوكرانيا

الجمعة، 25 فبراير 2022 08:00 م
جوائز شيفشينكو الوطنية.. تعرف على أشهر جائزة أدبية تمنحها أوكرانيا الحرب بين روسيا وأوكرانيا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشعر البعض بالقلق والتوتر نتيجة ما يحدث الآن بين روسيا وأوكرانيا، والآثار المترتبة على ما يحدث من الهجمات الروسية، حيث أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية روسية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.
 
وبعيدًا عن نشوب حرب روسية أوكرانية، لا تشتهر الجوائز الأدبية الأوكرانية، كمثيلتها الروسية، لكن هناك جائزة أوكرانية أدبية كبرى، تتشابه مع جوائز الدولة فى مصر، وهى جائزة شيفشينكو الوطنية.
 
وجائزة شيفشينكو، هي أعلى جائزة في أوكرانيا لأعمال الثقافة والفنون التي تمنح منذ عام 1961، سميت على اسم مصدر إلهام النهضة الوطنية الأوكرانية تاراس شيفتشينكو، إنها واحدة من الجوائز الخمس التي تمنحها أوكرانيا للإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات.
 
تُمنح الجائزة الوطنية سنويًا بأمر من رئيس أوكرانيا، هناك ما يصل إلى خمس جوائز في الترشيحات التالية: (الأدب الخيالي أو الفني)، (الأدب الواقعي أو الوثائقي والأدب النقدي علميًا)، الصحافة والصحافة السردية، الفنون المسرحية (مسرحية، موسيقية، أخرى)، الفنون الأخرى (الشعبية والبصرية).
 
يتم انتخاب لجنة خاصة لتنظيم الملتقى على ثلاث مراحل، بمجرد تحديد أسماء المرشحين يتم إرسالها إلى لجنة الدولة لجوائز وشعارات النبالة التي تقدم التماسات لهم إلى الرئيس.
 
يتم تقديم الأعمال التي تسعى للحصول على الجائزة الوطنية من قبل وزارة الثقافة والسياحة في أوكرانيا، والأكاديمية الوطنية الأوكرانية للعلوم، والأكاديمية الأوكرانية للفنون، والاتحادات الفنية الأوكرانية، والجمعيات الأوكرانية الناقدة حرفيًا وفنيًا، ويجوز منحها لمواطنى أوكرانيا وكذلك للأجانب.
 
فى مايو 1961، كرم الاتحاد السوفياتي على نطاق واسع ذكرى الأوكرانى كوبزار تاراس هريهوروفيتش شيفتشينكو، أصبح بعد قرن من يوم وفاته سببًا لإقامة الاحتفالات ليس فقط في أوكرانيا، ولكن في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتى، اعتبارًا من 23 أبريل 1969، تم تغيير اسم الجائزة إلى جائزة الدولة لشيفتشينكو لجمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، بأمر من رئيس أوكرانيا في 22 يونيو 2000، أصبحت الجائزة معروفة باسم جائزة شيفتشينكو الوطنية، ومن عام 1962 إلى عام 2007، مُنحت الجائزة لـ 566 شخصًا وثماني فرق جماعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة