أبناء رموز الإعلام الراحلين.. صور نادرة وخطابات بخط اليد.. مها الكنيسى تكشف أسرار وكواليس حياة والدها الإعلامية: والدى سعى لتقديم برنامج يحكى فيه لقاءاته مع زعماء ورؤساء الدول قبل الوفاة.. وهذه علاقته بماسبيرو

الجمعة، 11 فبراير 2022 10:00 م
أبناء رموز الإعلام الراحلين.. صور نادرة وخطابات بخط اليد.. مها الكنيسى تكشف أسرار وكواليس حياة والدها الإعلامية: والدى سعى لتقديم برنامج يحكى فيه لقاءاته مع زعماء ورؤساء الدول قبل الوفاة.. وهذه علاقته بماسبيرو حمدى الكنيسى
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-والدى كان يخصص أغلب وقته فى اليوم للعمل ويعود بعد منتصف الليل ويكمل عمله بالمنزل وأحد رؤساء التليفزيون قال له : "لماذا تفعل ذلك فى نفسك وتعمل فى المنزل؟"

-أبى لم يمارس ضغطا علينا كى تعمل بناته مذيعات مثله

- والدى كان يغضب عندما لا نداوم على القراءة وينزعج عندما يخطئ أحد فى النحو أو قراءة اللغة العربية

- أبى كان يطلب منى عدم الغياب عن العمل أكثر من يوم طالما لا يوجد مبرر ويقول لى : "لا تكونى كسلانة واذهبى لعملك ولا تقصرين فيه "

- أبى تعب كثيرا بعد وفاة والدتى وظل يتذكرها حتى آخر يوم فى عمره

- جدى أخذنا نعيش معه خلال تغطية والدى لانتصارات أكتوبر وأبى تطوع للتغطية ولم يكلف بها وكان كل يوم يذهب للجبهة ويعود للإذاعة لعرض ما سجله عن الحرب

 

أحد أعلام ورواد الإذاعة وكذلك التليفزيون، له منهجه الخاص في تقديم البرامج، كان يعشق مبنى ماسبيرو، فأعطى له الكثير، كما أعطى له ماسبيرو الكثير، ليظل الجميع يتذكره ويتذكر برامجه المميزة، فصوته المميز، ورصانة أسلوبه، ولغته العربية السليمة التي كان يحرص دائما على الحفاظ عليها جعلت اسمه من ألمع أسماء المذيعين في الإذاعة والتليفزيون، إنه الإعلامى حمدى الكنيسى.

خلال حوارنا مع مها الكنيسى، ابنة الإعلامى حمدى الكنيسى، ومديرة قناة النيل للمعلومات، كشفت الكثير من أسرار حياة أبيها سواء الإعلامية أو الأسرية، وعلاقته بزوجته وكيف أن والدتها ضحت بعمها من أجل زوجها وبناتها، وكيف كان يقضى والدها معظم وقته في العمل بمبنى ماسبيرو، وكيف أخذت عنه الإتقان في العمل، وكذلك ذكرياتها عندما غطى والدها انتصارات حرب أكتوبر، وكيف دعمها والدها خلال عملها بالتليفزيون المصرى والكثير من الأسرار والكواليس في الحوار التالى..

 

لنبدأ بوالدك.. ماذا كان يمثل مبنى ماسبيرو بالنسبة لحمدى الكنيسى؟

مبنى ماسبيرو كان حياته وكان حتى أخر يوم في عمره يتمنى أن يعود لماسبيرو ويعمل فيه ولكن ظروف مرضه ثم وفاته منعته من ذلك.

الإذاعى حمدى الكنسيى والأصدقاء
الإذاعى حمدى الكنيسى والأصدقاء

هل كان والدك يكرث أغلب وقته للعمل في ماسبيرو؟

والدى كان يعمل صبح وليل في مبنى ماسبيرو، وكان لا يترك المبنى ، وقد يغادر المبنى الساعة الثانية عشر منتصف الليل، أو الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، وأنا كنت أفعل مثلى خلال بداية عملى بالتليفزيون، وكان لدينا حماس شديد للعمل وسعداء بالعمل خلال بداية انطلاق قناة النيل للمعلومات، فوالدى كان يخصص أغلب وقته في اليوم للعمل، وكان دائما يعود متأخرا في الليل من ماسبيرو، وكان يحب عمله كثيرا، وكان أحيانا يكمل عمله في المنزل، بل إن أحد رؤساء التليفزيون يقول له: "لماذا تفعل ذلك في نفسك وتعمل في المنزل؟"، فكان أغلب أوقات والدى يقضيها في العمل لذلك.

الإذاعى حمدى الكنسيى خلال تكريمه
الإذاعى حمدى الكنيسى خلال تكريمه

 

ما أهم نصيحة كان يقولها والدك لبناته ؟

أهم نصيحة كان والدى يحب أن يقولها لنا خلال عملنا في التليفزيون، ويحرص على ترديدها لنا بشكل دائم "عندما تعملين لابد أن تؤدى عملك بشكل جيد حتى النهاية، ويكون أدائك لعملك بشكل دقيق وصحيح حتى تخرجين شيئا ناجحا".

جزء من مفكرة حمدى الكنيسى بخط يديه
جزء من مفكرة حمدى الكنيسى بخط يديه

 

هل كان هناك وصية يقولها والدك لك خلال عملك في التليفزيون؟

كان دائما عندما يجدنى لم أذهب لعملى في التليفزيون يقول لى : "لا تكون كسلانة وأذهبى لعملك ولا تقصرين فيه "، وكان يغضب كثيرا إذا تغيبت عن عملى حتى إذا كنت مرهقة أو تعبانة بعض الشئ يقول لى "لماذا تجلسين في المنزل؟، لماذا تتغيبين عن عملك؟"، وكان دائما يقول لى " لا تتغيبى عن عملك أكثر من يوم طالما لا يوجد مبرر لذلك".

 

الإذاعى حمدى الكنيسى خلال  مشاهدته للمباريات
الإذاعى حمدى الكنيسى خلال مشاهدته للمباريات

 

 

هل مارس حمدى الكنيسى ضغطا على بناته للعمل في التليفزيون؟

أبى لم يمارس ضغط علينا على الإطلاق كى تعمل بناته مذيعات مثله، ولكن تركنا نحدد مصيرنا بمفردنا، ولكن هو شجعنا على تعلم لغة، فهو تخرج من كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية، لذلك شجعنا أن نلتحق بذات الكلية لتعلم اللغة، لذلك أنا وشقيقتى لبنى التحقنا بكلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية، ولكن شقيقتى عبير التحقت بهندسة معمارى، فكل بناته كن يختارن الطريق الذى يريدنه، ومن يريد أن يفعل شيء في عمله فليفعل، ولم يجبرنا على العمل في مجال معين، وشقيقتى لبنى بالفعل عملت فترة في إذاعة البرنامج الأوروبى، وقدمت برنامج صغير كان يبث كل أسبوع، ولكن شغلها الأساسى أستاذ مساعد بكلية الآداب بالجامعة.

الاذاعى حمدى الكنيسى
الاذاعى حمدى الكنيسى

 

ماذا قال لك العاملين في ماسبيرو عن والدك خلال عملك بالتيفزيون؟

كثير من العاملين بمبنى ماسبيرو كانوا يحكون لى عن والدى حمدى الكنيسى وفضله عليهم ودعمه لهم داخل المبنى، ,كيف كان يساعد العاملين في تطوير أنفسهم خلال رئاسته للإذاعة وكافة الإداررات التي ترأسها خلال عمله بماسبيرو، وكان يضبط مواعيد بعض العاملين كى تتوافق مع دراساتهم إذا أرادوا الحصول على شهادات عليا، فكان كل همه أن من يعملون تحت رئاسته يطورون من أنفسهم، لذلك لم ينسى له الكثيرين فضله عليهم.

الاذعى حمدى الكنسيى خلال التعليق
الاذعى حمدى الكينسى خلال التعليق

 

هل فكر بنات حمدى الكنيسى نشر مذكراته وسيرته ومسيرته الإعلامية؟

لم نفكر في نشر مذكراته أو سيرته الذاتية، ولكن نتمنى أن نفعل هذا له وننشر له سيرته ونجاحاته في المجال الإعلامى، ولدينا جارتنا كانت ستعمل معه في البرنامج الجديد الذى كان يسعى لتقديمه عن الزعماء الذين التقى بهم، ولكن منعه المرض ثم الوفاة، وتسعى لنشر كل ما يخص حياة حمدى الكنيسى، عبر صفحة على موقع التواصل الاجتماعى لتذكير الجمهور به .

حمدى الكنيسى يكتب بخط يده على دعوه لحضور احتفال 6 اكتوبر بلندن ان الحفلة تم الغائها بسبب حادث اغتيال الرئيس السادات
حمدى الكنيسى يكتب بخط يده على دعوه لحضور احتفال 6 اكتوبر بلندن ان الحفلة تم الغائها بسبب حادث اغتيال الرئيس السادات

 

ما أكثر شيء كان يزعج والدك؟

أكثر ما كان يزعج والدى عندما يخطأ أي أحد فى قراءة اللغة العربية أو النحو، سواء بناته أو أي مسئول، فعندما كان يسمح خطاب أو حديث لأى مسئول ويجده يخطئ في اللغة العربية كان يغضب، وكذلك كان والدى حريص على أن يهتم بناته بالقراءة دائما، وكان يغضب كثيرا عندما لا نهتم بقراءة الكتب والإطلاع على الأخبار، أو عندما يعرف أننا لا نعلم تفاصيل خبر معين أو لا نقرأ كتب بشكل مستمر.

حمدى الكنيسى يكتب مذكراته بخط يديه
حمدى الكنيسى يكتب مذكراته بخط يديه

 

ما ذكريات الأسرة خلال تغطية والدك لانتصارات أكتوبر 1973؟

والدى كان أول مراسل حربي، وعاد لنا بالفعل بالأفرول بعد عودته من تغطية انتصارات أكتوبر، وأتذكر أن والدى هو من تطوع وطلب أن يغطى حرب أكتوبر، ولم يتم تكليفه بهذا الأمر، وحينها كنت صغيرة، وكان جدى قلق علينا كثيرا ، فأخذنا نعيش معه خلال تغطية والدى للحرب، وكان والدى يغطى حرب أكتوبر ويعود كل يوم من الحرب إلى الإذاعة لتقديم ما سجله في الحرب، وكان حريص على أن يذهب للجبهة ويعود للإذاعة بشكل دورى خلال الحرب لتغطية الانتصارات ، وكتب كتاب عن تغطيته للحرب .

خطاب حمدى الكنيسى بخط يده حول تكريمه
خطاب حمدى الكنيسى بخط يده حول تكريمه

 

 

هل كان هناك شيء يسعى والدك لتنفيذه ولكن الوفاة منعته من استكمال ما يفعله؟

قبل وفاة والدى كان قد بدأ في عمل كتاب يجمع فيه المواد الإعلامية التي قدمها، وكذلك كان قد اتفق على تقديم برنامج يحكى فيه عن زعماء ورؤساء دول تعامل معهم والتقى بهم مثل كصدام حسين ومعمر القذافى ، وشعر بأنها ستكون فكرة جيدة له ولكن توفاه الله قبل أن يكمل فكرته.

رسالة بخط يد حمدى الكنيسى عن ذكرياته
رسالة بخط يد حمدى الكنيسى عن ذكرياته

 

ما الذى كان يتمناه والدك قبل وفاته؟

والدى قبل أن يتوفى كان يتمنى أن يعود للتليفزيون، ويتمنى أن يكون للتليفزيون المصرى مكانة كبيرة ويواصل ريادته في المنطقة العربية، وكان دائما متفائل ويرى أن التليفزيون المصرى يعود لريادته.

مفكرة حمدى الكنيسى بخط يديه
مفكرة حمدى الكنيسى بخط يديه

 

في أحد تصريحات والدك بكى عندما تم توجيه سؤال له عند زوجتك.. كيف كانت العلاقة بين حمدى الكنيسى وزوجته؟

والدتى كانت مترجمة لغة فرنسية، وهى توفيت قبل والدى، وبالتحديد في عام 2014 ، وكان بينهما قصة حب كبيرة للغاية، بل إن والدى تعب كثيرا بعد وفاتها، وحتى أخر يوم في حياه كان يتذكرها ويقدر كثيرا ما فعلته من أجله ومن أجل الأسرة، هي تركت العمل من أجله، ومن أجل تريبة أبنائها، فكانت دائما معنا.

مفكرة للإذاعى حمدى الكنيسى بخط يديه
مفكرة للإذاعى حمدى الكنيسى بخط يديه

 

كيف تركت والدتك العمل من أجل والدك؟

أعتقد أن السبب هو أن والدى في تفرة من الفترات كان مستشارا إعلاميا خارج مصر ، وبالتالي كانت والدتى مسئولة عنا بشكل كامل وهى من تدير البيت خلال تواجده في الخارج، لذلك اضطريت لترك العمل من أجل زوجها وبناتها ووالدى لم ينس لها ما فعلته .

حمدى الكنسيى فى شبابه بالجيش
حمدى الكنسيى فى شبابه بالجيش

 

ماذا ترك لكم والدك بعد وفاته؟

أبى ترك لنا السيرة الجيدة، فالجميع يحكى عنه كل شيء جيد ، والجميع يتذكر له مواقفه الجيدة معهم .

حمدى الكنسيى والجوهرى
حمدى الكنيسى والجوهرى

لنتحدث عن مسيرتك الإعلامية كابنه للإذاعى الكبير حمدى الكنيسى.. كيف كانت بدايتك في العمل بالتليفزيون؟

عندما تخرجت من الكلية، كان حينها يخطط الإعلامى حسن حامد، لتدشين قناة النيل للمعلومات، وحينها كان يريد عاملين بالقناة، ولم يكن قد اختار عاملين بالقناة بعد، وعلمت من أبى وبعض أصدقائى بهذا الأمر، خاصة أن الإعلامى حسن حامد كان يريد مترجمين، وأنا خريجة كلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية، فتقدمت للعمل بالقناة.

حمدى الكنيسى وابنته مها
حمدى الكنيسى وابنته مها

 

هل كان لوالدك دور في عملك بالتليفزيون؟

والدى حمدى الكنيسى، كان يعرف بأن هناك قناة في ماسبيرو سيتم افتتاحها باسم قناة النيل للمعلومات، وقال لى حينها "تحبى تجربى العمل بالقناة"، وعندما ذهبت للقناة كان الأستاذ حسن حامد شخصية لطيفة وشجعنى كثيرا بعد نجاحى في اختبارات الترجمة، وكان يجرى اختبارات بنفسه للمتقدمين للعمل بقناة النيل للمعلومات، وبالفعل امتحنا كل شخص على حدة قبل أن ننضم للقناة .

حمدى الكنيسى وزوجته
حمدى الكنيسى وزوجته

 

ماذا قال لك والدك قبل بداية عملك في التليفزيون؟

والدى قال لى قبل أن انضم للعمل في التليفزيون المصرى "اعتبرينى لست موجودا بالتليفزيون، وكل ما فعلته هو أننى عرفتكم بالمكان فقط، وبعد ذلك منك للأستاذ حسن حامد"

حمدى الكنيسى والخطيب وحمادة امام
حمدى الكنيسى والخطيب وحمادة امام

 

ما هي القناة التي بدأتى العمل فيها خلال التحاقك بالتليفزيون؟

بدأت خلال بداية عملى في مبنى ماسبيرو في القناة النيل الدولية ولكنت تزوجت، فظللت في المنزل لفترة، ولكن عدت بعد ذلك للعمل على قناة النيل للمعلومات.

حمدى الكنيسى والفنانين
حمدى الكنيسى والفنانين

 

لماذا لم تعودى للعمل إلى قناة النيل الدولية؟

قررت حينها أن أغير عملى في قناة النيل الدولية، وكان لى مجموعة كبير ة من الأصدقاء في قناة النيل الدولية، ولكن عندما عدت مرة أخرى لمبنى ماسبيرو بعد الزواج، قررت الذهاب لقناة النيل للمعلومات.

 

حمدى الكنيسى خلال ندوة مع الفنانين
حمدى الكنيسى خلال ندوة مع الفنانين

 

لماذا لم تلتحقين بالإذاعة باعتبار أن والدك أحد روادها؟

نعم بالفعل تقدمت إلى إذاعة البرنامج الاوروبى وحضرت الاختبار بالفعل ولكن لم استمر في الإذاعة .

حمدى الكنيسى وحمادة إمام
حمدى الكنيسى وحمادة إمام

 

كيف تم اختيارك للعمل في قناة النيل للمعلومات؟

رغم أن الإعلامى حسن حامد كان صديق لوالدى، إلا أنه اختبرنى، وطلب منى ترجمة صفحة من جورنال ، وكان هذا عام 1991، وكانت حينها قناة النيل للمنوعات لم تنطلق بعد، وكنا نبحث حينها عن مكان للقناة، بل كان اسنها قناة "تلى تيكس"، ولم يكن حينها أي قناة للمعلومات في الوطن العربى، فكنا أول قناة تظهر في الوطن العربي حينها متخصصة في المعلومات، بالفعل تدربنا في انجلترا في بشبكة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وخلال تدريبنا بالإذاعة البريطانية، كانوا قد عينوا ناس جديدة بالقناة، فعندما عدنا للقناة بعد التدريب، تم تكليفنا بتدريب هؤلاء الجديد بقناة النيل للمنوعات.

حمدى الكنيسى ومحمود الخطيب
حمدى الكنيسى ومحمود الخطيب

 

كيف شجعكم الإعلامى حسن حامد في بداية انطلاق قناة النيل للمعلومات؟

شجعنا وقال لنا إن القناة جديدة، وإنها سيكون لها مكانة كبيرة وهى قناة فريدة من نوعها، فكان هذا بمثابة تشجيع لنا للعمل بالقناة.

حمدى الكنيسى ومحمود العلايلى
حمدى الكنيسى ومحمود العلايلى

 

هل كان علاقة الصداقة بين حمدى الكنيسى وحسن حامد دور في تعيين بالتليفزيون؟

لو كان الأمر من خلال الصداقة بين والدى وحسن حامد، ما كان الإعلامى حسن حامد قد اختبرنى وطلب منى ترجمة أحد صفحات الصحف قبل عملى، فقد كان لى اختبار مثلى مثل الآخرين قبل التحاقى بالعمل في التليفزيون، وهذا يؤكد أن والدى لم يكن له دور في تعيينى بل هو من عرفنى بالقناة لأتقدم إليها.

حمدى الكنيسى ومعلقى المباريات
حمدى الكنيسى ومعلقى المباريات

 

كيف كانت طريقة تعامل الإعلامى حسن حامد معكم في بداية انطلاق قناة النيل للمعلومات؟

الإعلامى حسن حامد كان له شبه بوالدى في الإدارة، فلم يكن يضغط على العاملين في قناة النيل للمعلومات، وأحيانا كان يقول لنا "كفاية عمل عودوا لمنازلكم"، ولكننا كنا نستمر في العمل بالقناة، لأننا كنا نحب عملنا وكان يجعلنا نحب شغلنا، وحينها كانت قناة النيل للمعلومات مزار لوفود كثيرة باعتبارها تجربة جديدة.

حمدى الكنيسى ونور الشريف
حمدى الكنيسى ونور الشريف

 

هل تعرضى لحديث بعض العاملين بأن عملك في التليفزيون جاء لأن والدك الإذاعى الكبير حمدى الكنيسى؟

تعرضت خلال عملى بالتليفزيون لمن يقولون إنى أعمل في التليفزيون بسبب الوساطة وأنى والدى إعلامى كبير في ماسبيرو، فخلال أول ترقية لي بعد عامين من عملى بقناة النيل للمعلومات، تم تعيينى مدير عام بالقناة، وبعض العاملين قولوا إن هذه الترقية كانت بالوساطة، ولكن هذا غير صحيح.

حمدى الكنسيى ومجموعة من الأصدقاء
حمدى الكنسيى ومجموعة من الأصدقاء

 

وكيف جاءت ترقيتك في قناة النيل للمعلومات؟

كنت أول 3 عاملين يتم تعينهم بقناة النيل للمعلومات، واثنين من العاملين الذين تعينوا معى استقالوا، فكنت أقدم عاملة للقناة وأول قرار تعيين بالقناة كان لي، فوتم ترقيتى بعدها كمدير عام اللغة الإنجليزية بقسم الترجمة، وكنت أكبر وأقدم من يعمل بالقناة، والبعض كان غاضب من هذه الترقية، وكانت البعض يقول إن تعينها جاء بسبب أنها ابنة حمدى الكنيسى.

حمدى الكنيسى ويحيى الفخرانى وعبد المنعم مدبولى ومجموعة من الفنانين
حمدى الكنيسى ويحيى الفخرانى وعبد المنعم مدبولى ومجموعة من الفنانين

 

كيف كنت تتعاملين مع حديث العاملين بأن ترقيتك جاءت لأن والدك مذيع كبير؟

لم أكن أهتم بهذا الكلام على الإطلاق، وكأنى لم أسمعه على الإطلاق وأواصل عملى بشكل مستمر لتحقيق النجاح، ولكن أنا أغلب علاقتى بالعاملين في مبنى ماسبيرو جيدة.

حمدى الكنيسى ولبنى عبد العزيز
حمدى الكنيسى ولبنى عبد العزيز

 

أنت الآن مديرة قناة النيل للمعلومات.. ما الذى استفديه من والدك في فن الإدارة وتحاولين تنفيذه خلال إدارتك للقناة؟

أتعامل مع العاملين بقناة النيل للملومات بعد أن أصبحت مديرة بالقناة كأننا أصحاب ولست كأنى مديرة وتكليفات، من أجل أن نحقق نجاحا بالقناة، فأنا لا أتعامل مع العاملين بمبدأ مديرة القناة، وأراعى ظروف العاملين، فقد تعلمت الإدارة من أبى، ودائما ما كان يحرص ألا يعمل الشخص تحت ضغط، ولذلك أنا أتبع نفس الأمر خلال الإدارة، ويكون العلاقة بينى وبين زملائى في القناة صداقة وحب مثلما كان يفعل أبى.

الاذاعى الكبير حمدى الكنيسى
الاذاعى الكبير حمدى الكنيسى

 

من أبرز من دعمك داخل التليفزيون المصرى؟

أبرز من دعمنى خلال عملى كان أحمد سلطان شقيق الإعلامى محمود سلطان، حيث كان مديرى في قسم اللغة الإنجليزية، وكان شخصية محترمة للغاية وساعدنى كثيرا.

الإعلامى حمدى الكنسيى
الإعلامى حمدى الكنسيى

 

حمدى الكنيسى الإذاعى
حمدى الكنيسى الإذاعى

 

حمدى الكنيسى خلال ندوة مع الفنانين
حمدى الكنيسى خلال ندوة مع الفنانين

 

مها الكنيسي تحصل على تكريم ابيها
مها الكنيسي تحصل على تكريم ابيها

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة