أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة ومعلومة.. الحمار المصرى أشهر وأسهل وسيلة نقل من أيام الفراعنة

الخميس، 08 ديسمبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. الحمار المصرى أشهر وأسهل وسيلة نقل من أيام الفراعنة الحمار المصرى
كتبت- نورا طارق تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدم المصرى القديم الحمار وسيلة لنقل الحمولات التى لا يستطيع حملها بمفرده، وكذلك استخدمه كوسيلة انتقال له من مكان لآخر، لكن لم تلعب الحمير مثل بعض الحيوانات أى دور مهمًا فى الأيقونات الدينية المصرية .

ورغم تطور العصر إلا أن الحمار مازال أبسط وأسهل وسيلة لدى الفلاح المصرى، الذى يستخدمه لنقل المحاصيل الزراعية مثلما استخدمه أجداده، وكذلك لنقله من مكان لآخر، وربطه بعربة لنقل الأغراض المختلفة، والذى لا يعلمه البعض أنه يمكن الاستفادة من الحمار حيث يحتوى حليبه على الفيتامينات والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما يساعد فى علاج الكثير من الأمراض الجليدة مثل الإكزيما والصدفية، وفقاً لموقع cosmesinaturale.

ويصنع من حليب الحمير بعض المنتجات مثل الصابون الذى يحتوى على نسبة عالية من فيتامين e، وكذلك الأحماض الأمينية، والكالسيوم، وأوميجا 3، لذلك يعمل على تجديد البشرة وترطيبها ويعمل على التخلص من حب الشباب.

وتطرح الحمير فى مصر للبيع فى أسواق المواشى المنتشرة فى المحافظات، ويصل سعر الحمار البلدى إلى 3700 جنيه، والذى يستخدم فى النقل والزراعة وتوجد أنواع أخرى من الحمير والتي قد يصل سعرها إلى 5 آلاف.

وتوجد أنواع من الحمير وهى المدربة والتى تأكل من المحاصيل الزراعية والذرة وما يستطيع أن يوفره الفلاح، وتوجد أنواع أخرى من الحمير مثل المهر الحلبي وسعره 2500 جنيه وهو من الأنواع المميزة حيث يمكن تعليمه الرقص، لذلك يبحث عنه الكثير من جميع المحافظات في مصر.

الحمار المصرى
الحمار المصرى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة