أزمة غذاء كبرى تقترب من البريطانيين.. بى بى سى: نقص البيض مجرد بداية.. والخضراوات والفواكه شحيحة بسبب تكاليف الزراعة.. وإنفلونزا الطيور تفاقم الأزمة بنفوق 1.6 مليون ديك رومى.. ومسئول: البلد تسير نائمة

الخميس، 08 ديسمبر 2022 02:00 ص
أزمة غذاء كبرى تقترب من البريطانيين.. بى بى سى: نقص البيض مجرد بداية.. والخضراوات والفواكه شحيحة بسبب تكاليف الزراعة.. وإنفلونزا الطيور تفاقم الأزمة بنفوق 1.6 مليون ديك رومى.. ومسئول: البلد تسير نائمة أزمة غذاء كبرى تقترب من البريطانيين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة غذاء كبري تقترب من الأسر البريطانية خلال الأشهر القليلة الماضية بسبب التداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا ، وما تبقي من آثار لإغلاقات كورونا ، فضلاً عن عودة ظهور وباء انفلونزا الطيور ، وهو ما دفع العديد من ممثلي الاتحادات الزراعية والصناعية في المملكة المتحدة لإطلاق نداء استغاثة عاجل ، وسط غياب شبه تام للحلول العاجلة.

 

وبحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي ، حذر اتحاد المزارعين في بريطانيا من أن البلاد "تسير نائمة" نحو أزمة إمدادات غذائية كبيرة في الأشهر المقبلة، وقال الاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) إن النقص الحالي في البيض "يمكن أن يكون مجرد بداية" لأن قطاعات زراعية متعددة كانت تكافح بالفعل.

 

وتابع إن المواد الغذائية التالية التي من المحتمل أن تواجه نقصًا ستكون الطماطم والخيار والكمثرى لأنها تأتي جميعها من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للطاقة.

 

وقالت رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين ، مينيت باترز ، إن عرض الفاكهة والخضروات على نطاق أوسع قد يكون "في مأزق" حيث حثت الحكومة على مساعدة المنتجين الذين يتعرضون لضغوط شديدة بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والأسمدة والأعلاف.

 

وقالت باترز لشبكة بي بي سي: "الطعام البريطاني مهدد.. في وقت يهدد فيه التقلب العالمي استقرار إنتاج الغذاء والأمن الغذائي وأمن الطاقة في العالم"ـ وأضافت: "أخشى أن البلاد تمشي نائمة نحو مزيد من أزمات الإمدادات الغذائية ، مع مستقبل إمدادات الفواكه والخضروات البريطانية في مأزق".

 

وأضافت رئيس NFU: "كان لدى المتسوقين في جميع أنحاء البلاد على مدى عقود إمدادات مضمونة من الأغذية عالية الجودة وبأسعار معقولة والتي يتم إنتاجها وفقًا لأعلى معايير رعاية الحيوان والبيئة وسلامة الأغذية في العالم."

 

يأتي ذلك بعد أن أدخلت العديد من عمالقة السوبر ماركت حدًا مؤقتًا لشراء البيض لكل عميل وسط تأثير ارتفاع التكاليف وإنفلونزا الطيور ، مع توقع نقص كبير في الديك الرومي في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

حث الاتحاد الوطني للمزارعين حكومة ريشي سوناك على إعلان "ظروف سوق استثنائية" وتقديم دعم طارئ لمنتجي البيض، ووقالت الهيئة إن بعض مزارعي الفاكهة والخضروات أجبروا على خفض الإنتاج بنسبة تتراوح بين 20 و 30 في المائة خلال العامين الماضيين - محذرة من احتمال حدوث نقص في الطماطم والخيار والخس والكرفس والفلفل الحلو والكمثرى.

 

وحذرت الهيئة من أن بعض مزارعي لحوم الأبقار يفكرون في تقليل عدد الأبقار التي يربونها. كما طُلب من الوزراء تقديم تشريع يهدف إلى ضمان حصول مزارعي الألبان على سعر عادل ، مع توقع انخفاض أسعار الحليب إلى أقل من تكلفة الإنتاج.

 

كما دعت NFU الحكومة إلى زيادة عدد تأشيرات العمال الموسمية في الخارج من 38000 إلى 55000 على الأقل للمساعدة في معالجة نقص العمالة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت باترز: "لقد رأينا بالفعل سلسلة توريد البيض معطلة تحت الضغط الناجم عن هذه المشكلات وأخشى أن البلاد تمشي نائمة نحو المزيد من أزمات الإمدادات الغذائية - مع مستقبل إمدادات الفواكه والخضروات البريطانية في مأزق".

 

أخبر مجلس الدواجن البريطاني أعضاء البرلمان مؤخرًا أن 1.6 مليون ديك رومي من أصل 8.5 مليون تم تفريخها في فترة الأعياد قد ماتوا بسبب إنفلونزا الطيور أو تم إعدامهم. قال بول كيلي ، من شركة Kelly Turkeys ومقرها إسيكس ، إنه سيكون هناك "نقص كبير وكبير" في الديوك الرومية المجانية على أرفف السوبر ماركت في شهر ديسمبر.

 

وأضاف رئيس NFU: "كان لدى المتسوقين في جميع أنحاء البلاد على مدى عقود إمدادات مضمونة من الأغذية عالية الجودة وبأسعار معقولة والتي يتم إنتاجها وفقًا لأعلى معايير رعاية الحيوان والبيئة وسلامة الأغذية في العالم."

 

يأتي ذلك بعد أن أدخلت العديد من عمالقة السوبر ماركت حدًا مؤقتًا لشراء البيض لكل عميل وسط تأثير ارتفاع التكاليف وإنفلونزا الطيور ، مع توقع نقص كبير في الديك الرومي في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة