إضرابات "عيد الميلاد" تطغى على بريطانيا.. العاملون فى قطاع الصحة والنقل يكثفون من إضرابهم للضغط على الحكومة لزيادة الأجور.. ورئيس الوزراء يحث النقابات على التراجع.. واندبندنت: نشر 1300 جندى للتعامل مع التداعيات

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022 02:00 ص
إضرابات "عيد الميلاد" تطغى على بريطانيا.. العاملون فى قطاع الصحة والنقل يكثفون من إضرابهم للضغط على الحكومة لزيادة الأجور.. ورئيس الوزراء يحث النقابات على التراجع.. واندبندنت: نشر 1300 جندى للتعامل مع التداعيات إضرابات "عيد الميلاد" تطغى على بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت إضرابات المملكة المتحدة مرحلة جديدة قبل أيام من عيد الميلاد وبعد انضمام العاملين فى قطاع الصحة إلى عمال السكك الحديدية فى التوقف عن العمل أيام معينة بالأسبوع وتقليص واجباتهم فى محاولة للضغط على الحكومة لزيادة الأجور وسط ارتفاع تكاليف المعيشة.

 

وبالتزامن مع إضراب الممرضين والعاملين فى خدمة الإسعاف،  حث رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك النقابات على إلغاء الموجة القادمة من إضرابات العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أجل مرضاهم.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي اتضح فيه أنه يمكن استدعاء جنود الاحتياط بالجيش البريطاني، وليس القوات النظامية، للتعامل مع الإضرابات المستقبلية، بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

 

ووفقا للصحيفة، يتم نشر حوالي 1300 جندي هذا الأسبوع للمساعدة في التعامل مع تداعيات الإضراب - أكثر ممن شاركوا في إعطاء لقاحات فيروس كورونا  أوائل عام 2021.

 

لكن تقريرا جديدا مؤلفا من 79 صفحة حول المرونة يحذر الجنود من أنه "لا يمكن أن يكونوا أول منفذ للاتصال عند حدوث حالة طوارئ" بسبب الضغوط التي يواجهونها بالفعل في الداخل والخارج.

 

ودخلت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ل48 ساعة صعبة مع تنظيم الممرضين إضرابهم الثاني خلال أسبوع الثلاثاء، ويليه إضراب عمال الإسعاف الأربعاء.

 

كما يمكن أن يدخل السفر الجوي في حالة من الفوضى في نهاية الأسبوع ، عندما تبدأ قوات الحدود إضرابا خلال عيد الميلاد.

 

وعقد الوزراء اجتماعا للجنة الطوارئ الحكومية البريطانية "كوبرا" الاثنين ومن المقرر عقد اجتماع آخر الاربعاء.

واتهمت إحدى أكبر النقابات الصحية "يونيسون" الحكومة البريطانية بـ "التعنت" بشأن الأجور، وقال الوزراء إنهم مستعدون للتحدث إلى النقابات ، لكن ليس بشأن الأجور.

 

ومن جانبها، حذرت سافرون كورديري، الرئيس التنفيذي المؤقت لمقدمي خدمات الإسعاف فى بريطانيا، من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية "تواجه أسبوعًا مليئًا بالتحديات والتعطل بشكل لا يصدق'' بسبب الإضرابات.

 

وقال فى تصريحات لبي بي سي إن المفاوضات بين قادة خدمة الإسعاف والنقابات لا تزال مستمرة حول الخدمات التي سيتم الحفاظ عليها بالضبط خلال إضراب الأربعاء في إنجلترا وويلز، موضحا أن المحادثات تجري على المستوى الوطني والمستوى المحلي.

 

وعندما سُئلت عما إذا كان يتعين على الناس أن يشقوا طريقهم بأنفسهم إلى المستشفى، أجابت: إذا كان لدى شخص ما حالة طارئة تتعلق بالحياة ، فيجب عليه الاتصال بالرقم 999. وإذا لم يكن هذا النوع من الطوارئ ، فسيُطلب منه طلب مشورة مختلفة."

 

وأضافت قائلة: "يجب أن يستخدموا الطرق المعتادة المتاحة لهم وأن يأخذوا هذه النصيحة بأن يستشيروا الطبيب أو الصيدلى، وقد تكون هناك نصائح بديلة متاحة لهم والتي لن تكون كذلك في العادة. لذلك ربما يُنصحون بنقل أنفسهم إلى المستشفى ، لكن عليهم الانتظار لطلب المشورة الطبية."

 

وقالت كورديري أيضًا إنه سيكون "أسبوعًا صعبًا ومضطربًا بشكل لا يصدق"، لأنه كان هناك إضراب آخر من قبل الممرضين أيضًا.

 

وأوضحت "سيكون هذا الأسبوع صعبًا ومضطربًا بشكل لا يصدق، ليس فقط لأن لدينا خدمة الإسعاف تنطلق في إضراب في كل منطقة تقريبًا، ولكن أيضًا لأننا تلقينا هذه الضربات المتتالية.. لذلك لدينا إضراب للممرضين الثلاثاء، ثم خدمات الإسعاف الأربعاء، وأعتقد أن أحدهما سيؤثر على الآخر."

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة