طرق بسيطة يمكنك من خلالها تجنب آلام الظهر فى الشتاء.. فيديو

الأحد، 18 ديسمبر 2022 06:22 ص
طرق بسيطة يمكنك من خلالها تجنب آلام الظهر فى الشتاء.. فيديو العمود الفقرى- أرشيفية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن طرق تخفيف ألام الظهر، خاصة فى فصل الشتاء، وفقا لنصائح الخبراء وأطباء العظام.

تنقسم آلام الظهر إلى آلام حادة ومزمنة ، والتي تنتج عن الأسباب الميكانيكية والتنكسية والالتهابية والأورام والأمراض المعدية، وألام الظهر الميكانيكية المزمنة.. التي تشمل الجلوس لساعات طويلة وانخفاض مستويات فيتامين (د) والشيخوخة وعدم ممارسة الرياضة.

وعلى الرغم من أن البعض للألام الميكانيكية للظهر مثل التواء العضلات والكسر والانزلاق الغضروفي وانحلال الفقرات، إلا أن هناك آلامًا في الظهر يمكن أن تكون ناجمة أيضًا عن أسباب التهابية ، مثل التهاب الفقرات، و تصلب الظهر ،  وأسباب الأورام مثل الورم الخبيث في العمود الفقري .

أيضا من الأسباب المعدية لآلام الظهر والشائعة جدًا في الهند هي مرض السل في العمود الفقري، و الذى ينتج عنه تكوين صديد يسبب ضغطًا إضافيًا على النخاع الشوكي وجذر العصب مما يسبب آلام الظهر وقد ينتشر إلى الأطراف السفلية.

أما عن طرق تخفيف ألام الظهر، أولا يجب على الشخص ممارسة تمارين تقوية القطنية خاصة في فصل الشتاء.. و أخذ استراحة كل ساعة إلى ساعتين والقيام من الجلوس وتمديد الظهر.

وحذر العلماء من الجلوس لساعات طويلة في المكتب أو العمل لمدة 4-5 ساعات حيث أنه يسبب التصلب في العمود الفقري، وعندما تضعف عضلة الحبل الشوكي فإنها تسبب آلامًا ميكانيكية في الظهر ولذلك يجب على الشخص القيام ببعض تمارين تقوية أسفل الظهر.

أيضا يجب ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا من التمارين الهوائية المعتدلة الشدة .. خمسة أيام في الأسبوع..

ويجب أيضا تناول فيتامين د والكالسيوم لمكافحة تطور فقدان العظام وهشاشة العظام لأن هذه الحالات يمكن أن تضعف العمود الفقري، و يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بكسر في الورك أو كسر في العمود الفقري.

أيضا يجب  قياس مستويات فيتامين د في الجسم بشكل منتظم .. حيث أنه يمكن أن تحدث آلام الظهر أيضًا بسبب انخفاض مستويات فيتامين (د) ، وهو أكثر انتشارًا بين الشباب اليوم.

يجب أيضا أن يجلس الشخص في وضع مستقيم.. لأن الانحناء المستمر للعمود الفقري للأمام يمكن أن يتسبب في حدوث الحداب والذي يسبب تغير سيء في شكل الظهر ويسبب ألام أيضا..

وأخيرا تجنب رفع الأشياء الثقيلة إذا كنت تعاني من آلام الظهر بشكل متكرر. حيث أنه من الممكن أن يؤدي ذلك إلى إصابتك بالانزلاق الغضروفي..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة