إتيكيت صعود وهبوط السلالم للرجال والنساء.. كيف تراعى كبار السن والأطفال؟

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 09:00 م
إتيكيت صعود وهبوط السلالم للرجال والنساء.. كيف تراعى كبار السن والأطفال؟ إتيكيت صعود السلالم
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نصعد السلالم بشكل يومى سواء في العمل، أو في المنزل أو في المول التجارى أو حتى في المترو، ولكن قد نجد البعض لا يجيد  القواعد اللازم تنفيذها سواء كان الرجال أو النساء، لذا يستعرض "اليوم السابع"، إتيكيت صعود وهبوط السلالم بأنواعها كما أشارت إليها هالة العزب خبيرة الإتيكيت .

إتيكيت التعامل مع كبار السن 
 

قالت خبيرة الإتيكيت لـ "اليوم السابع":" يجب ترك " الدرابزين" حتى يتسنى لكبار السن استخدامه عند الصعود بسهولة وتجنب التعرض للانزلاق، كما يجب على الشباب عرض المساعدة عليهم وحمل عنهم الأشياء الثقيلة التى يحملونها حتى يخففون عنهم عبء الصعود.

إتيكيت التعامل مع الأطفال

وعند ملاحظة صعود بعض الأطفال بمفردهم يجب مساعدتهم وتسهيل الصعود لهم من خلال الالتزام بالصعود على أحد جانبى الدرج. وإذا كنت باصطحاب أطفال، يفضل أن تكون خلفهم عند الصعود و أمامهم عند الهبوط لحمايتهم من السقوط أو التعثر ولا يصح التحدث عن مشكلات، أو أي حوارات خاصه بالمنزل أو بالعمل عند استخدام السلالم.

تجنب الأصوات المزعجة :
 

لابد من عدم الصعود بسرعه شديدة، وعدم صعود سلمتين في النقلة الواحدة، و إنما يجب التأني عند الصعود مع انحنائة بسيطه للأمام والإمساك بهدوء بالدرابزين، والصعود بخفة بدون إصدار أصوات حكة بطرف الحذاء على السلالم.

تجنب التصرفات العشوائية والمحرجة:

من الأمور التي تعتبر أسهل من الصعود، فلا داعي من إيماءة الجسد للأمام كالصعود وإنما يجب  فرد الظهر وإلقاء نظرة خاطفة علي درجات السلالم،  ومن ثم  النزول علي السلالم بهدوء، فلا داعي للركض علي السلالم أثناء الهبوط، فهو أمر يفقد السيدة رقيها والرجل لهيبته، أيضا إذا كان فستان السيدة طويلا فلا يصح رفعه بشكل ملفت وغير راق، وإنما بيد تمسك الدرابزين و باليد الأخرى ترفع طرف الفستان قليلا عند النزول، ويجب الاهتمام بأن القدم قد وضعت بأكملها علي السلم حتي لا يحدث أي مشاكل كالانزلاق و الوقوع، وأيضًا لابد أن نحرص على الصعود بشكل عام من ناحية "الدرابزين "و الهبوط من ناحية الحائط  و في حالة الازدحام الشديد، يتم ترك السلم بجوار "الدرابزين" لكبار السن، حتي يتمكنوا من الصعود أو الهبوط بشكل أفضل.

 

 تحذيرات ونصائح عند التعامل على السلالم:

لا يصح ضبط المكياج أو الملابس على السلالم، مع عدم إلقاء اي أغلفة لأي أطعمه أو مناديل ورقية أو حلوى للأطفال علي السلم بأنواعه، وأيضًا  الجلوس على السلالم للشباب والأطفال بحجة اللعب و مقابلة الأصدقاء، يعتبر أمرا غير محبب لكل ساكني العقار،  ولا يصح أن تصعد او تهبط السيدة أمام الرجال الغرباء و إنما لا بد أن تكون خلفهم حتى تحمي نفسها من أعين المتطفلين، وأما بالنسبة للرجال كالأزواج و الأقارب من الدرجة الأولى فيفضل أن تكون السيدة أمامهم في الصعود و الهبوط لحمايتها من أي عرقله أو أي تطفل، إذا تقابل الجيران على السلم، فلابد من إلقاء السلام والتحية بشكل راقي ولا يصح الوقوف لفترات طويلة و التحدث في أمور خاصة.

 

إتيكيت التعامل على السلم
إتيكيت التعامل على السلم

 

إتيكيت السلم
إتيكيت السلم

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة