أكرم القصاص - علا الشافعي

الدنمارك.. أحفاد الفايكنج يسيطرون على أرض الغابات

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 04:00 م
الدنمارك.. أحفاد الفايكنج يسيطرون على أرض الغابات منتخب الدنمارك
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخوض منتخب الدنمارك مبارة الآن مع  منتخب تونس في أولى مبارياته في كأس العالم 2022، وذلك ضمن منافسات المجموعة الرابعة لدور المجموعات، وستقام على أرضية استاد المدينة التعليمية، ويسعى منتخب الدنمارك لتخطي عقبة تونس لكي يسهل من مهمته في الصعود للدور القادم حيث قال كريستيان إريكسن، لاعب منتخب الدنمارك، إن خوض بطولة كأس العالم أمر "خاص للغاية

وبعيدا عن كرة القدم، فالمملكة الدنماركية وهي إحدى الدول الإسكندنافية شمال أوروبا، تقع جنوب غرب السويد وجنوب النرويج وتحدها من الجنوب ألمانيا، ويعد كان الشعب الدنماركى من بين الشعوب المعروفة باسم الفايكنج خلال القرنين 8 – 11، حيث كان المستكشفون الفايكنج أول من وصل واستقر فى آيسلندا فى القرن التاسع فى طريقهم من جزر فارو.

تُقسَم كلمة الدنمارك (Danimark) إلی جزئين وهما: (Dani) وتُعني بالألمانيّة الأرض المُنبسطة، كما تُعني بالإنجليزيّة الكهف وبالسنسكريتيّة الصحراء. أمَّا الجزء الثاني (Mark) وتُعني الأراضي الحدوديّة والغابات. وفي رواية أُخری تقول بأنَّ سبب تسميَة الدنمارك بهذا الاسم؛ نِسبة إلی ملك الدنمارك قديماً “دان بن هومبلي”.

مر على المملكة الدنماركية العديد من الملوك لكن المملكة لم تصل إلى ذروتها إلا فى عهد فالديمار الثانى، والذى قاد تشكيل "إمبراطورية بحر البلطيق" الدنماركية، والتى بسطت سيطرتها فى 1221 من استونيا فى الشرق إلى النرويج فى الشمال، وفى عهد الملك فالديمار الرابع وابنته مارغريت الأولى، واصلت المملكة قوتها وعقب معركة فالكوبينج نصبت مارغريت ابن أختها اريك من بوميرانيا ملكاً لكل من الدنمارك والنرويج والسويد بعد التوقيع على ميثاق اتحاد كالمار فى أحد الثالوث عام 1397، أما فى العصور الحديثة، أصبحت الدنمارك دولة ملكية دستورية بشكل سلمى فى الخامس من مارس لعام 1849.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة