جائزة نوبل تحتفى بذكرى ميلاد يوان تسي لى.. فماذا نعرف عنه؟

السبت، 19 نوفمبر 2022 11:00 م
جائزة نوبل تحتفى بذكرى ميلاد يوان تسي لى.. فماذا نعرف عنه؟ يوان تسي لى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت جائزة نوبل العالمية، بذكرى ميلاد يوان تسي لي، وهو كيميائي تايواني أمريكي، ولد فى مثل هذا العام 19 نوفمبر لعام 1936، في سين شو شمال تايوان.
 
درس يوان تسي لي في مدينته ومن ثم في جامعة تايوان الوطنية، التي حصل منها على إجازة في العلوم سنة 1959. حصل في سنة 1961 على ماجستير من جامعة تسنخوا الوطنية ومن ثم على الدكتوراة من جامعة كاليفورنيا في بيركلي سنة 1965.
 
في عام 1974 عاد يوان تسي لي إلى جامعة كاليفورنيا في بيركلي ليعمل فيها كأستاذ كيمياء كما حصل في نفس السنة على الجنسية الأمريكية. انضم سنة 1979 إلى الأكاديمية الوطنية للعلوم. عمل كرئيس لأكاديمية صينية في تايوان حتى نهاية عام 2005.
 
كما حصل يوان تسي لي على جائزة نوبل في الكيمياء لسنة 1986 بالمشاركة مع الهنغاري-الكندي جون بولاني والأمريكي دادلي هيرشباك، وذلك "لمساهماتهما فيما يتعلق بديناميكيات العمليات الأولية الكيميائية".
 
ولعب يوان تسي لي دورا مهما في الانتخابات الرئاسية التايوانية لسنة 2000 حيث أعلن دعمه للمرشح تشن شوي بيان قبل أسبوع من قبل الانتخابات وفاز هذا الأخير بالانتخابات، إلا أنه عارض تشين وسياسة الحزب التقدمي الديموقراطي في دورهم الرئاسي الثاني نتيجة زيادتهم التوتر السياسي مع الصين ورغبتهم باستقلال تايوان.
 
يوان تسى لى
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة