احذر هذه العبارات تجعل المشاجرة بين الزوجين أسوأ.. "أنت حساس زيادة"

السبت، 19 نوفمبر 2022 05:00 م
احذر هذه العبارات تجعل المشاجرة بين الزوجين أسوأ.. "أنت حساس زيادة" خلافات زوجية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث المشاكل والخلافات الزوجية طوال الوقت لأسباب مختلفة والتي أغلبها تكون ناتجة عن سوء تفاهم بين الزوج والزوجة، والذى يحدث لسوء استخدام أحد الطرفين لعبارة تسببت في إشعال فتيل المشاكل، وهذه العبارات نستعرضها في هذا التقرير، وفقاً لما ذكره موقع " weddingwire".

 

عبارات تتسبب في استمرار المشاجرة بين الزوجين
 

"أنت تلومني دائمًا على كل شيء"

تردد أغلب الزوجات دائماً عبارة " أنت تلومني دائمًا على كل شيء "، عندما يشعرن بالإحباط ويذكرون الزوج بمواقفه السيئة السابقة وهذا ما حذر منه خبراء العلاقات العاطفية، حيث أكدوا على أن ذكر مثل هذه العبارات تتسبب في إثارة المشاكل بين الزوجين، وبدلاً من ذلك يفضل أن يتناقش الزوجين بمنتهى الهدوء ولا يقاطعان بعضهما مما يساعدهما على الوصول لحل لمشاكلهما.

صورة أخرى
صورة أخرى

 

"أنت تتصرف مثل والدتك "

ومن العبارات التي لا يجوز قولها للزوج وتتسبب في إثارة المشاكل بينه وبين زوجته، هي جملة "تتصرف مثل والدتك"، حيث يعتبرها الزوج بمثابة إعلان صريح عن كره الزوجة لوالدته الأمر الذى لا يتقبله، كما يتسبب في تدهور العلاقة بين الزوجة وحماتها في حالة إذا علمت بهذا الأمر، لهذا يجب على الزوجة مراجعة كلماتها قبل أن تتلفظ بها.

مشاكل زوجية
مشاكل زوجية

 

" أنت مخطئ"

عندما يكون الزوج مخطىء في أمر ما، لا يحب أن تتم مواجهته بعبارة "أنت مخطئ" حيث قالت الدكتورة إيفون توماس، الخبيرة النفسية، بأن هذه العبارة تجعل الزوج في موضع دفاع عن نفسه أمام زوجته، الأمر الذى لا يتقبله بالإضافة إلى إن هذه العبارة تعبر عن شخصية الزوجة المتعجرفة، لذلك تتسبب في إثارة المشاكل مع الزوج.

شجار بين زوجين
شجار بين زوجين

"هدىء من روعك!"

إذا قال الزوج أو الزوجة خلال هذه العبارة خلال المشاجرة، يكون لها تأثير معاكس على نفسية الطرف الأخر، كما أكد خبراء العلاقات الزوجية، لذلك نصحوا بعدم ذكرها لأنها تجعل الطرف الأخر أكثر استعداداً للاستمرار في المشاجرة، ويفضل استبدالها بعبارة "حسنًا، أسمعك وأفهم مشاعرك.. ربما يمكننا أن نأخذ نفسًا عميقًا، ويمكنك إخباري بما يمكننا فعله لحل المشكلة".

"لا أريدك أن تعود إلى المنزل" 

تردد بعض الزوجات أثناء مشاجرتهم مع أزواجهم خلال مكالمة هاتفية بعض الجمل مثل "لا أريدك أن تعود إلى المنزل"، و "لست بحاجة إلى مساعدتك"، هذه العبارات تثير المشاكل أكثر بين الزوجين وتجعلها تستمر لذلك يفضل استبدالها بأخرى مثل : "أحتاج إلى بعض الوقت بمفردي لإعادة شحن بطاريتي والتخلص من التوتر " أو " نحتاج إلى إصلاح علاقتنا في أقرب وقت".

"أنت حساس للغاية"

قد يكون شريك الحياة شديد الحساسية، لكن تذكيره بذلك يتسبب في إيذاء مشاعره، لذلك نصح خبراء العلاقات باستبدال جملة "أنت حساس للغاية " بـ"هل ما قولته أزعجك حقاً؟" ثم أخذ الوقت الكافى للاستماع إلى إجابته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة