أكرم القصاص - علا الشافعي

صورة ومعلومة.. مقياس النيل من المنشآت العباسية ويؤدى وظيفة مهمة للمصريين

الخميس، 17 نوفمبر 2022 09:00 ص
صورة ومعلومة.. مقياس النيل من المنشآت العباسية ويؤدى وظيفة مهمة للمصريين مقياس النيل
كتبت- نورا طارق تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر مقياس النيل، الذى يقع بجزيرة الروضة من المنشآت المعمارية الشهيرة فى مصر، والذى شيد لقياس فيضان نهر النيل، وعلى أساسه يتم تحديد الضرائب فى العام الزراعى المقبل، وهو من المنشآت العباسية، ولا يعتبر هذا أول مقياس فى مصر، حيث عرف المصريون المقاييس منذ زمن طويل لأنه كان يساعدهم على معرفة ارتفاع النيل.

وقد أشار المؤرخون إلى أن مقياس النيل قد بنى فى سنة 247 هـ (861 م) بأمر المتوكل الخليفة العباسى، كما نسبه البعض إلى الخليفة المأمون، وذكر المؤرخ ابن خلكان أن اسم الخليفة المتوكل كان محفورا فى الحجر فى نص تسجيلى على شريط يحيط بفوهة البئر ومدون أيضاً تاريخ بنائه فى رجب سنة 247هـ، وأن البئر بنى على يد أحمد بن محمد الحاسب.

يتصل المقياس بالنيل بواسطة ثلاثة أنفاق يصب ماؤها فى البئر من خلال ثلاث فتحات فى الجانب الشرقى، حتى يظل الماء ساكنا، وذلك لأن حركة المياه فى النيل من الجنوب إلى الشمال وبالتالى لا يوجد اتجاه حركة للمياه فى الناحية الغربية والشرقية، وتعلو هذه الفتحات عقود مدببة ترتكز على أعمدة مدمجة في الجدران، ذات تيجان وقواعد ناقوسية.

ويرتكز العمود الوسطى على قاعدة مصنوعة من خشب الجميز الذى لا يتأثر بالمياه ومثبت من أعلى ومنقوش عليه آية قرآنية، ويوجد فى الجانب الشمالى والشرقى كتابات أثرية بالخط الكوفى، وفى الجانب الجنوبى والغربى نقوش يقال إنها تعود إلى أيام أحمد بن طولون.

مقياس النيل
مقياس النيل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة