5 أطعمة لتحسين الهضم والمناعة فى فصل الشتاء.. الخضراوات الموسمية الأبرز

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022 11:00 ص
5 أطعمة لتحسين الهضم والمناعة فى فصل الشتاء.. الخضراوات الموسمية الأبرز خضروات
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقترب فصل الشتاء يمكن أن تتأثر صحة الأمعاء بسبب الطقس البارد والأكل غير الآمن وانخفاض النشاط البدنى،  كما أن التعرض المطول لدرجات الحرارة الباردة يقلل من التمثيل الغذائي ويؤثر على الهضم لكن أولئك الذين يتبعون أسلوب حياة ونظام غذائي صحي لديهم مناعة وصحة هضمية أفضل في فصل الشتاء، بحسب موقع "Health".

5 أطعمة يجب تناولها هذا الشتاء لتحسين عملية الهضم والمناعة

1. الخضراوات الموسمية

توفر درجات الحرارة المنخفضة وفرة من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الكثيفة المغذيات، سوف يجعلك تنوع ونكهة ومذاق الخضروات تشعر بالشبع مع منع المشكلات المتعلقة بالمعدة أيضًا.

الخضراوات الشتوية مثل الحلبة والسبانخ كلها غنية بالألياف الغذائية التي تحسن الهضم وحركة الأمعاء.

2. الزبدة الفلاحى

يعتبر السمن المصنوع من الزبدة الفلاحي وسيلة مساعدة رائعة لسهولة الهضم وقد ثبت علميا أن له فوائد صحية يدعم جهاز المناعة من خلال مساعدته في محاربة البكتيريا المسببة للغازات والحموضة في المعدة. 

3. البهارات والأعشاب

للحصول على جميع مزايا الجهاز الهضمي، تتطلب الوصفات الشتوية استخدام مجموعة متنوعة من الأعشاب والتوابل. الأعشاب مثل القرفة والزنجبيل والكركم والحبهان والفلفل الحار وجوزة الطيب وبذور الكمون والقرنفل جميعها لها تأثير معجزة على قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل صحيح وتكسير الدهون.

4. الأطعمة الغنية بالألياف

في حين أن الألياف مفيدة على مدار العام ، فإن الشتاء هو الوقت الذي تستمتع فيه بفوائدها، حيث تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تنظيم عملية الهضم. 
يمكن أن توفر جميع الخضروات الورقية الخضراء في فصل الشتاء الألياف ، مثل الجزر والفجل والجوافة والتفاح وما إلى ذلك.

5. الأطعمة الغنية بالبروتين

على الرغم من أن الجسم يحتاج إلى البروتين على مدار العام ، إلا أن تناول وجبات غنية بالبروتين خلال أشهر الشتاء مهم بشكل خاص للحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة ومنع تراكم الغازات أو الأحماض في المعدة. 

يمكن الحصول على البروتين من كل من النباتات والحيوانات، وكلا المصدرين جيدان على حد سواء.

 للحصول على كل البروتين اللازم ، يمكنك أيضًا تناول الكمية الموصى بها من اللوز والبذور والدواجن والبيض ولحم الضأن والفاصوليا والعدس والزبادي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة