العالم هذا الصباح.. لولا داسيلفا يفوز بانتخابات الرئاسة فى البرازيل على حساب "بولسونارو".. 154 قتيلا بينهم 26 أجنبيا و116 مصابا فى كارثة تدافع كوريا الجنوبية.. وأوكرانيا تعلن حالة التأهب الجوي بسبب غارات روسيا

الإثنين، 31 أكتوبر 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. لولا داسيلفا يفوز بانتخابات الرئاسة فى البرازيل على حساب "بولسونارو".. 154 قتيلا بينهم 26 أجنبيا و116 مصابا فى كارثة تدافع كوريا الجنوبية.. وأوكرانيا تعلن حالة التأهب الجوي بسبب غارات روسيا العالم هذا الصباح
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير أهم الأخبار العالمية والمتنوعة على مدار الساعات الماضية خلال السطور التالية:
 
فاز الرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا الأحد على الرئيس اليميني المنتهية ولايته جايير بولسونارو في انتخابات شهدت عودة مبهرة للزعيم اليساري.

وعن الحرب الروسية الأوكرانية، أعلنت حالة التأهب الجوي من الغارات الجوية الروسية، اليوم الاثنين، في معظم مناطق أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، وإلى التفاصيل:-

 "لولا داسيلفا" يفوز بانتخابات الرئاسة في البرازيل على حساب "بولسونارو"

فاز الرئيس البرازيلي الأسبق، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003- 2010)، بالانتخابات الرئاسية، على حساب الرئيس المنتهية ولايته اليميني المتطرف جايير بولسونارو، في الانتخابات التي انتهت السلطات البرازيلية من فرزها اليوم الإثنين.

وقالت وسائل إعلام برازيلية، إن "سيلفا" حصل على 60057523 مليون صوت أي ما يزيد عن 50.88% من الأصوات مقابل 57982586 لـ" بولسونارو" أي ما يوازي 49.12%

وفور فوزه كتب "سيلفا" على حسابه بموقع تويتر "الديمقراطية"، ناشرا صورة لعلم البرازيل ويضع يده عليه.

وقالت المحكمة الانتخابية العليا البرازيلية إن الانتخابات الرئاسية "حسمت حسابياً"، بتصدر لولا عملية عد الأصوات التي تجرى بواسطة الماكينات.

وأجريت يوم الأحد في البرازيل الجولة الثانية من الانتخابات العامة، والتي صوّت خلالها المواطنون لاختيار الرئيس المستقبلي للبلاد وحكام 12 ولاية.

وكانت الحملات الانتخابية قوية، وتسببت في حدوث استقطاب سياسي في البلاد، حيث تبادل المتنافسان، الإهانات، والاتهامات بشكل علني.

وسيحكم دا سيلفا ولاية ثالثة من أربع سنوات، علما أنه ترأس البلاد في الفترات بين 2003 و2010.

وكان لولا دا سيلفا مرشحا للرئاسة في انتخابات 2018، إلا أنه لم يتمكن من خوض الانتخابات بسبب إدانته بالفساد وغسيل الأموال، سجن على إثرها.

لكنه تمكن من خوض الانتخابات الحالية بعد إلغاء إدانته، من قبل المحكمة العليا.

ويعد دا سيلفا المفضل في صفوف النساء والفقراء والكاثوليك وفي شمال شرق البلاد الريفي، وتعهد خلال حملته الانتخابية "بحماية الديمقراطية وجعل البرازيل سعيدة مجددا".

كما يعتبر أيقونة اليسار على مستوى العالم والعامل في المعادن الذي أصبح رئيسا لقوة ناشئة، ويثير لولا الإعجاب ليس في البرازيل فقط بل وخارجها. ولا يشبع المتحدث الساحر، "وحش" المنصات الجماهيرية، من مخاطبة الحشود وعناقها، وقد بصم نصف قرن من الحياة السياسية في البرازيل.

وُلد لولا في بيرنامبوك، وهي منطقة قاحلة وفقيرة في شمال شرق البرازيل، وهرب من البؤس بالهجرة إلى مصانع ساو باولو. واشتغل ملمعا للأحذية، ثم عاملا في مصنع للسيارات. وفقد أحد أصابع يده اليسرى خلال حادث عمل.

وبعد أن كان نقابيا، أصبح لولا زعيما لليسار البرازيلي قبل أن يتولى الرئاسة في 2003، فأطلق برامج لمكافحة الجوع وأقر مساعدات مالية للأسر المحتاجة، ما ساعد 30 مليون برازيلي على التخلص من الفقر.

كما تبنت حكومته سياسة تمييز إيجابية لتعزيز وصول البرازيليين المنحدرين من أصل أفريقي إلى الجامعة. وفي موضوع البيئة، عملت حكومته على الحد من إزالة الغابات في منطقة الأمازون، لكنه تعرض لانتقادات من دعاة حماية البيئة والسكان الأصليين الذين عاتبوه على تشريع بناء السد الضخم لتوليد الطاقة الكهرومائية في بيلو مونتي في ولاية بارا.

لولا، المفاوض الماهر وصاحب التنازلات المستحيلة، ترك السلطة في نهاية عام 2010 في وقت بلغت فيه شعبيته 87٪. لكن، خلال ولايتيه المتواليتين (الحد الأقصى الذي يسمح به الدستور)، وجهت للعديد من وزرائه والمقربين منه تهم بالفساد، وأحيانا تمت إدانتهم. منذ 2016، أصبح هدفا للقاضي سيرجيو مورو، الذي سيعينه فيما بعد بولسونارو وزيرا للعدل، والمدعين العامين في عملية "لافا جاتو" التي اعتبرت وقتها إحدى أكبر قضايا مكافحة الفساد في البرازيل.

وبحسب القاضي مورو، كان لولا حينها رئيسا لشبكة فساد على نطاق واسع. وفي 7 أبريل 2018، وضع لولا في سجن كوريتيبا جنوب البلاد، وقضت المحكمة العليا بعدم أهليته للانتخابات الرئاسية في أكتوبر من نفس العام، في حين أعلن نفسه مرشحا لها. وبعد عام ونصف، وتحديدا في نوفمبر 2019، تمت تبرئة المحارب الذي لا يتعب من قبل المحكمة العليا قبل أن يستعيد حقوقه المدنية وينطلق في حملة رئاسية سادسة.

 

انتخابات البرازيل
انتخابات البرازيل

 

دا سيلفا
دا سيلفا

 

سيلفا وبلونساريو
سيلفا وبلونساريو
سيلفا يسلم على الأهالي
سيلفا يسلم على الأهالي

 

154 قتيلا بينهم 26 أجنبيا و116 مصابا فى كارثة تدافع كوريا الجنوبية.. 
 

صرح المقر المركزي لوكالة تدابير مكافحة الكوارث والأمن في كوريا الجنوبية، صباح اليوم الاثنين،  أن حصيلة الضحايا من حادث التدافع في حي إيتايوان ليلة يوم السبت الماضي وسط سيئول بلغت 154 شخصا دون تغيير من أمس بينما انخفض عدد المصابين في حالة خطيرة الى 33 شخصا و ارتفع عدد المصابين بإصابات خفيفة الى 116 شخصا حتى الساعة السادسة صباح اليوم.

وتم التأكد من هويات المتوفين البالغ عددهم 153 باستثناء شخص واحد، حيث تستمر عملية التأكد من هويته .

وكان الأجانب المتوفين البالغ عددهم 26 هم 5 إيرانيين و4 صينيين و4 روس وأمريكيين ويابانيين وشخص واحد من كل من فرنسا واستراليا والنرويج والنمسا وفيتنام وتايلاند وكازاخستان وأوزباكستان وسريلانكا.

وتجري الشرطة التحقيق في معرفة ملابسات الحادث، وبدأت التحقيق في 6 حالات من نشر معلومات مزيفة عبر الانترنت وطلبت حذف 63 حالة من منشورات على الانترنت وإغلاق حسابات أصحابها .

التدافع في كوريا
التدافع في كوريا

 

الشرطة في محيط الحادث
الشرطة في محيط الحادث

 

حادث كوريا الجنوبية
حادث كوريا الجنوبية
 

أوكرانيا تعلن حالة التأهب الجوي في العاصمة كييف ومعظم مناطق البلاد

 
أعلنت حالة التأهب الجوي من الغارات الجوية، اليوم الاثنين، في معظم مناطق أوكرانيا، بما في ذلك العاصمة كييف، وفق ما نشرت وكالة "سبوتنيك".
 
هذا وقد أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، أن قوات بلاده صدّت "هجوماً عنيفاً" شنّته القوات الروسية في منطقة دونيتسك بشرق البلاد.
 
وأوضح أن وحدة عسكرية من مدينة تشوب في غرب أوكرانيا نفذت العملية، دون أن يحدد موقع الاشتباك. وقال زيلينسكي في خطابه المسائي: "لقد أوقفوا اليوم العمليات الهجومية الشرسة التي شنها العدو. وتم صد الهجوم الروسي".
 
وأضاف الرئيس الأوكراني أن "صندوق التبادل" أعيد ملؤه، ما يعني أسر جنود روس. ودارت أعنف المعارك في دونيتسك حول بلدتي باخموت وأفدييفكا.
 
الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قصف
قصف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة