وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن شابًا أصيب بالرصاص المطاطي، فيما أصيب عشرات آخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال لمسيرة مناهضة للاستيطان في منطقة "بيت دجن" شرق نابلس. 


وفي محافظة "قلقيلية" اندلعت مواجهات عنيفة مع الاحتلال عقب مسيرة مناهضة للاستيطان في "كفر قدوم"، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت والغاز، ما أدى لإصابة طفل بعيار معدني في الظهر، والعشرات بالاختناق واعتقلت قوات الاحتلال شابا خلال قمع المسيرة. 


واقتحم الاحتلال كذلك بلدة "عزون" في شرق قلقيلية وأدى ذلك إلى اندلاع مواجهات عنيفة. 


واعتقلت قوات الاحتلال شابين فلسطينيين عند حاجز عسكري قرب الحرم الابراهيمي في البلدة القديمة من الخليل، جنوب الضفة الغربية، كما تم اعتقال شاب في مُحافظة "أريحا". 


وفي مدينة القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال طفلا من بلدة العيسوية، فيما اندلعت مواجهات في مخيم "شعفاط" خارج الجدار، بعد اقتحام الاحتلال للمخيم. وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت.

أمن الاحتلال الإسرائيلى
أمن الاحتلال الإسرائيلى

كندا تفرض عقوبات على إدارة "غازبروم" ومسؤولين روس كبار

أعلن رئيس الوزراء الكندى، جاستين ترودو، عن فرض كندا عقوبات على عدد من كبار المسؤولين الروس، بمن فيهم شخصيات من إدارة شركة "غازبروم" العملاقة للغاز.

وأوضح ترودو في كلمة له، يوم الجمعة: "اليوم ندرج على هذه القائمة 35 شخصا، بمن فيهم مدراء متنفذون في شركة "غازبروم" الحكومية للطاقة، ونفرض عقوبات على 6 شركات لقطاع الطاقة".

وطالت العقوبات نائب رئيس الحكومة ألكسندر نوفاك، ووزير الصناعة والتجارة دينيس مانتوروف ووزير الطاقة نيكولاي شولغينوف ورئيس مجلس إدارة "غازبروم" فيكتور زوبكوف، والمتحدث باسم الشركة سيرغي كوبريانوف، ونائب رئيس "غازبروم" فيتالي ماركيلوف وغيرهم.

ومن بين الشركات التي فرضت كندا العقوبات عليها شركات "لوك أويل" و"ترانس أويل" و"سوغاز" و"البنية التحتية مولجانينوفو".

ووصف السفير الروسي في كندا أوليغ ستيبانوف العقوبات الكندية بأنها "خطوة سخيفة جديدة" من قبل أوتاوا، وأن موسكو سترد عليها بشكل مناسب.

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

الرئيس الأوكرانى: انقطاع الكهرباء عن 4 ملايين مواطن بالبلاد

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى، إن 4 ملايين مواطن تأثروا بقطع التيار الكهربائى، وفي وقت سابق، اعتبر زيلينسكي الهجمات الروسية واسعة النطاق على محطات الكهرباء "لن تنال من الروح المعنوية للشعب الأوكراني"، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وأعلن زيلينسكي أن بلاده أسقطت 23 طائرة مسيرة في اليومين الماضيين، وكانت روسيا أطلقت عشرات الصواريخ والمسيرات على شبكة توليد الكهرباء في أوكرانيا مؤخرا، ما تسبب في أضرار كبيرة وانقطاع التيار الكهربائي.
 
كما أعلن الجيش الأوكراني أنه منذ 13 سبتمبر الماضي، أسقط الجيش الأوكراني أكثر من 300 مسيرة إيرانية انتحارية من طرار "شاهد 136" التي تستخدمها روسيا.
الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

البيت الأبيض يعلن مشاركة الرئيس الأمريكى جو بايدن فى قمة المناخ بشرم الشيخ

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور كلا من مصر وكمبوديا وإندونيسيا خلال الفترة من 11 إلى 16 نوفمبر المقبل.

وأوضح البيت الأبيض أن بايدن سيحضر يوم 11 نوفمبر المؤتمر الـ 27 لأطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي في شرم الشيخ بمصر.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أنه خلال المؤتمر سيقوم بايدن "بتطوير الجهود الملموسة للولايات المتحدة التي اتخذت من أجل تفعيل محاربة التغير المناخي العالمي ومساعدة الأكثر عرضة للخطر في التصدي لتأثير التغيرات المناخية، وسيركز على ضرورة أن يتخذ خطوات في هذا العقد الحاسم".

وتابع البيت الأبيض أن بايدن سيزور كمبوديا في 12 و13 نوفمبر، حيث سيشارك في القمة المشتركة للولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وهناك "سيؤكد تمسك الولايات المتحدة الثابت بالدور المركزي لجنوب شرق آسيا و"آسيان" وتطوير نجاح القمة الخاصة للولايات المتحدة و"آسيان" في واشنطن".

وأضاف البيان أن بايدن "سيشدد على أهمية التعاون بين الولايات المتحدة و"آسيان" في ضمان الأمن والازدهار في المنطقة ورفاهية المليار نسمة".

وخلال الفترة بين 13 و16 نوفمبر سيشارك بايدن في قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية.

وأشار البيان إلى أن بايدن "سيعمل مع الشركاء في مجموعة العشرين على معالجة التحديات الرئيسية مثل التغير المناخي والتأثير العالمي لحرب بوتين على أوكرانيا، بما في ذلك على الطاقة والأمن الغذائي... وعدد من الأولويات الأخرى المهمة بالنسبة لتعافي الاقتصاد العالمي".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

إيلون ماسك يعلن تشكيل "مجلس إشراف على المحتوى" لمنصة تويتر

أعلن الملياردير الأمريكى إيلون ماسك تشكيل "مجلس إشراف على المحتوى" لمنصة تويتر، بعد اتمام صفقة استحواذ ماسك على المنصة، بحسب "سكاى نيوز".

وأبدى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، سعادته لأن تويتر بات "في أيد أمينة" وذلك بعد استحواذ الملياردير إيلون ماسك على الموقع.

وقالت وكالة أسوشيتدبرس، إن الملياردير الأمريكى إيلون استحوذ على تويتر وأطاح برئيسها التنفيذى والمسئول المالى الرئيسى ومسئولة الشئون القانونية بالشركة، بحسب ما أوضح مصدرات مطلعان على الاتفاق.

ولم تكشف المصادر ما إذا كانت كل أوراق الصفقة، التى قدرت فى الأساس بقيمة 44 مليار دولار تم توقيعها، أو أن الصفقة تم إنهائها. إلا أنهم قالوا إن ماسك أصبح مسئولا عن منصة السوشيال ميديا، وأنه أقال الرئيس التنفيذى باراج أجراوال، ومسئول االشئون المالية نيد سيجال ومسئولة الشئون القانونية نيجايا جاد. ولم يرغب أى من المصادر فى الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الحساسة للصفقة.

الملياردير إيلون ماسك
الملياردير إيلون ماسك