"الحدث الفلكي الأكثر إثارة".. ماذا تعرف عن ظاهرة كسوف الشمس وأنواعها؟

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 08:00 م
"الحدث الفلكي الأكثر إثارة".. ماذا تعرف عن ظاهرة كسوف الشمس وأنواعها؟ كسوف الشمس
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر ظاهرة كسوف الشمس من أكثر الأحداث إثارة في الطبيعة، ورأينا اليوم تلك الظاهرة ونحن نتعجب ونقف خاشعين، ويوجد أنواع مختلفة لكسوف الشمس، لا يعرفها البعض. والظاهرة نفسها قد لا يعرف البعض كيف تحدث، وسنعرف هذا وفقاً للتقرير التالى"space".
 
وكسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر بين الأرض والشمس، والقمر يلقى بظله على الأرض، ويمكن أن يحدث كسوف الشمس من خلال مرحلة القمر الجديد، عندما يمر القمر مباشرة بين الشمس والأرض، ويسقط ظله على كوكب الأرض.
 
ويوجد أربعة أنواع من كسوف الشمس: الكلي، الحلقي، الجزئي والهجين.
 
 

أنواع كسوف الشمس:

كسوف الشمس الكلى:

ويعتبر الكسوف الكلى للشمس، هو حادث سعيد للطبيعة، ويحدث عندما يتقاطع الشمس والقمر، وخلال كسوف الشمس الكلى للشمس، يلقى القمر ظله على سطح كوكب الأرض، وقد يكتسح ثلث الطريق على الكوكب في حوالى ساعات قليلة، وقد يرى قرص الشمس يتضاءل إلى هلال.
 

كسوف الشمس الجزئى:

يحدث الكسوف الشمسى الجزئى، عندما يمر الظل الجزئى، في هذه الحالة، يظل جزء من الشمس مرئى أثناء الكسوف، ويعتمد الجزء المتبقى من الشمس في الرؤية.
 

كسوف الشمس الحلقى:

يعتبر كسوف الشمس الحلقى، مشهد نادر ورائع، ويختلف عن الكسوف الكلى، مما يجعل السماء تظلم إلى حد ما، وهذا نون من أنواع الشفق المزيف، والشمس لا تزال تظهر، والكسوف الحلقى، هو نوع فرعى من الكسوف الجزئى، وليس كلى، وأكبر مدة لهذا الكسوف تكون هي 12 دقيقة و330 ثانية فقط.
 
والكسوف الحلقى يشبه إلى حد كبير الكسوف الكلى، حيث يبدوا القمر يمر مركزياً عبر الشمس، الفرق أن القمر أصغر من أن يغطى قرص الشمس بالكامل، لأن القمر يدور حول الأرض في مدار بيضاوى الشكل، ويمكن أن يصل ظل القمر ويمتد لمسافة لا تزيد عن 235.700 ميل، وإذا كان القمر على مسافة أبعد فإن طرف الظل لا يصل لسطح كوكب الأرض.
 
 

كسوف الشمس الهجين:

يسمى هذا الكسوف الكلى الحلقى، وهو نوع خاص من الكسوف، غندما تكون مسافة القمر قريبة من حد لتصل الظلمة إلى الأرض، ويبدأ الكسوف ككسوف حلقى، لأن طرف الظلمة يقصر عن الأتصال بالرض، لأن استدارة الكوكب تصل لأعلى وتعترض طرف الظل،  بجوار منتصف المسار، ثم تعود من جديد إلى نهاية المسار.
 
ظاهرة طبيعية
ظاهرة طبيعية

 

كسوف الشمس
كسوف الشمس
 
الكسوف
الكسوف

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة