8 أفكار مختلفة لحماية بيئتك من أضرار استخدام البلاستيك .. أبرزها التدوير

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 08:00 ص
8 أفكار مختلفة لحماية بيئتك من أضرار استخدام البلاستيك .. أبرزها التدوير إعادة تدوير البلاستيك
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 البلاستيك يعتبر من أكثر المواد الشعبية في العالم، ويتم استخدامه في الألعاب والمعدات الطبية، وحتى في عملية التغليف، ولكنها مصدر رئيسى للتلوث على كوكب الأرض..

ويوجد بعض النصائح التي يمكن أن تفيد في تقليل استخدام البلاستيك، وإعادة التدوير، وفقاً لموقع"vanellagroupmn".

 1 – تجنب المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد:

يوجد بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لتقليل استخدام البلاستيك، مثل تجنب المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة، وهى لا تستخدم بعد ذلك ويتم التخلص منها ومن أمثلة ذلك: الماصات البلاستيكية وزجاجات المياه، وأكياس البقالة، ولهذا يمكن أن يحدث فارق عند عدم استخدام تلك المواد ذات الاستخدام الواحد.

2 – أحضار حقائب قابلة لإعادة الاستخدام إلى المتجر:

يمكن إحضار حقائب قابلة للأستخدام إلى المتجر، مما يساعد في تقليل عدد الأكياء البلاستيكية التي يتم استخداكها، ويمكن العثور على أكياس قابلة لإعادة الاستخدام في معظم المتاجر، ويمكن صنعها باليد في المنزل.

3 – شراء عناصر مع التعبئة والتغليف أقل:

يوجد طريقة أخرى في تقليل استخدام البلاسيتك وهو شراء عدد أقل من مواد التغليف، يمكن البحث عن عناصر تباع بالجملة، والتي تأتى بدون تغليف، ويمكن استخدام العناصر التي تأتى مع العبوات، مثل الأكياس أو الحاويات.
 

4 - سماد المواد البلاستيكية:

التسميد يعتبر طريقة رائعة لتقليل استخدام البلاستيك، يمكن تحويل المواد البلاسيتيكة إلى سماد مثل الأكياس البلاستيكية، والقش وأغلفة الطعام، مما يساعد على تقليل كمية المواد البلاستيكية التي ينتهى بها المطاف إلى مقلب القمامة في النهاية.

عند تحويل المواد البلاستيكية إلى سماد، يتم تقسيمها إلى قطع صغيرة، ثم يتم استخدام هذه القطع الصغيرة كغذاء للنباتات، مما يقلل من كمية استهلاك البلاستيك في البيئة، ويعتبر التسميد طريقة بسيطة وفعالة لتقليل استخدام البلاستيك، وإذا أتجه الأشخاص بتحويل المواد التي لديهم إلى سماد، هذا سيحدث فارق كبير في كمية التلوث على الكوكب.

5 - احصل على زجاجة الماء الخاصة بك القابلة لإعادة الاستخدام:

يمكن إحضار زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام الخاصة بالشخص عند الخروج لأى مكان، مما لا يجعل الشخص عند الشعور بالعطش أن يضطر إلى شراء مياه معبأة، ويمكن ملء زجاجة المياه من المنزل قبل الخروج، حتى لا يتم شراء الماء بالخارج.

 

6 - إعادة التدوير:

إن عملية إعادة التدوير هي أسهل الطرق لتقليل استخدام البلاستيك، ويمكن إعادة تدوير الزجاجات والحاويات والتغليف البلاستيكية، ويوجد في بعض الأماكن برامج إعادة تدوير المواد البلاستيكية.

7 - التبرع بالبلاستيك غير المستخدم لإعادة التدوير:

يعتبر هذه الفكرة من أفضل الطرق التي يمكن القيام بها، عن طريق التبرع بالبلاستيك غير المستخدم لإعادة تدويره، ويساعد ذلك في ضمان التخلص من المواد البلاستيكية بشكل سليم ولا ينتهى بها المطاف في مكب النفايات.

 

8 - تثقيف الآخرين حول فوائد تقليل استخدام البلاستيك:

تعتبر هذه الطريقة للمساعدة في تقليل كمية البلاستيك المستخدم في توعية الآخرين حول فوائد القيام بذلك عن طريق تقليل كمية استخدام البلاستيك، والتوعية من الأثار السلبية والضارة للبلاستيك على البيئة، وعلى صحة الإنسان.

 

اعادة تدوير
اعادة تدوير

 

بلاستيك
بلاستيك

 

زجاجات بلاستيك
زجاجات بلاستيك

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة