وزير الخارجية: توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع مولدوفا بينها آلية للتشاور السياسى.. شكرى: رؤساء الدول والحكومات سيشاركون فى الشق رفيع المستوى لـCOP27.. و"بوبيسكو": نعانى أزمة كبيرة فى إمدادات الكهرباء والغاز

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022 05:35 م
وزير الخارجية: توقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع مولدوفا بينها آلية للتشاور السياسى.. شكرى: رؤساء الدول والحكومات سيشاركون فى الشق رفيع المستوى لـCOP27.. و"بوبيسكو": نعانى أزمة كبيرة فى إمدادات الكهرباء والغاز مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر ومولدوفا
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الثلاثاء، بنظيره المولدوفي نيكيو بوبيسكو الذي يزور القاهرة حاليا فى أول زيارة لوزير خارجية مولودفى منذ أكثر من 30 عاما، مؤكدا عقد جلسة مباحثات مشتركة بين الوزيرين تم التوقيع بعدها على ثلاث مذكرات تفاهم، الأولى خاصة بإنشاء آلية للتشاور السياسي على مستوى وزيرى الخارجية، والثانية مذكرة تفاهم خاصة بالإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول للبلدين لأصحاب جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، والأخيرة خاصة بالتعاون بين معهدي الدراسات الدبلوماسية في مصر ومولدوفا.

وأكد شكرى في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية مولدوفا بمقر وزارة الخارجية أن وجود آلية للتشاور السياسي بين البلدين من شأنه تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات، مشيرا إلي أن وزير خارجية مولدوفا يصطحب معه خلال الزيارة وفد اقتصادي، حيث تم عقد مجلس الأعمال المصري المولدوفي لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى التطرق لتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مثل الأزمة الروسية الأوكرانية وآثارها علي مصر ومولدوفا .

ولفت وزير الخارجية إلى أن المباحثات تطرقت لقضايا المنطقة علي رأسها القضية الفلسطينية والوضع في اليمن، والتحديات المرتبطة بالقضاء علي الإرهاب.

وفي رده علي سؤال حول طبيعة مجالات التعاون الاقتصادية بين مصر ومولدوفا،  أكد الوزير شكري أن من الموضوعات التي تم التركيز عليها في المباحثات دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يحقق زيادة في حجم التبادل التجاري، لافتا إلى أن مصر لديها فائض في بعض المنتجات يمكن تصديرها لمولدوفا، وكذلك يمكن أن تقوم مولدوفا بتصدير بعض المنتجات لمصر خاصة المنتجات الزراعية .

ونوه إلى وجود وزير الزراعة المولدوفي ضمن الوفد المولدوفي الذي يزور مصر، وبالتالي يمكن مناقشة التعاون في مجال الزراعة بين البلدين خلال الزيارة.

وردا علي سؤال "اليوم السابع" حول آخر استعدادات قمة المناخ والوفود المشاركة، أكد وزير الخارجية وجود اهتمام دولي واسع بالمشاركة في القمة، مشيرا إلى أن الأطراف الدولية بالإضافة إلي رؤساء الدول والحكومات سيشاركون في الشق رفيع المستوي، مضيفا: "اهتمام وحضور واسع النطاق علي مستوي رؤساء الدول لحضور القمة".

وأعرب وزير الخارجية عن أمله في أن يسفر مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة التغيرات المناخية عن نتائج ملموسة وإيجابية من شأنها الاسهام في القضاء علي المظاهر السلبية لظاهرة التغيرات المناخية .

من جانبه، أكد وزير الخارجية المولدوفي نيكو بوبيسكو أن زيارته للقاهرة فرصة عظيمة لتدعيم العلاقات بين البلدين والدفع بها للأمام ، مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت لتحسين العلاقات الاقتصادية والدفع قدما بالتجارة البينية بين مصر ومولدوفا، مشيرا إلى توقيع مذكرات تفاهم تهدف لتنشيط وتسهيل الدخول بين البلدين بدون تأشيرة .

ولفت وزير خارجية مولدوفا لسعى بلاده لتدعيم أواصر التعاون مع مصر والدول العربية، مؤكدا أن العام الجاري يعتبر عاما معقدا بالنسبة لبلاده بسبب الأزمة الأوكرانية – الروسية، مضيفا: "لقد أكدنا علي المواقف المشتركة فيما يتعلق باحترام سيادة الدول والحدود الدولية باعتبارها أفضل وسيلة لتحقيق السلام الدولى".

وتطرق وزير خارجية مولدوفا إلى التأثيرات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية علي الأمن الغذائي الدولي، مشيرا إلي أن بلاده تعاني من هذه التأثيرات السلبية في مجالات الطاقة والأمن الغذائي.

وأضاف وزير خارجية مولدوفا "يوم أمس كان يوما صعبا بالنسبة لنا حيث أطلقت روسيا الصواريخ علي أوكرانيا وعبرت أجواء مولدوفا"، مؤكدا أن هذا الأمر له تأثيرات سلبية على بلادنا ونحن ندين تلك الأساليب، وشدد وزير خارجية مولدوفنا علي أن بلاده لا يجب أن تكون جزءا من هذه الحرب.

على جانب آخر، أكد الوزير المولدوفي علي أن العلاقات بين مصر ومولدوفا جيدة جدا، موضحا أنه بحث مع الوزير شكري تدشين مشروعات للتعاون المشترك، خاصة في مجالات الطاقة والسياحة والبنية التحتية، لافتا إلى مشروع توصيل الطاقة من مصر إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، وأضاف "إننا نسعي أن يكون هناك مزيد من التعاون مع مصر في مجال الطاقة".

وكشف وزير خارجية مولدوفا عن سعي بلاده لافتتاح سفارة لها في مصر وأن يكون هناك تمثيل دبلوماسي مولدوفي دائم بالقاهرة، مشيرا إلى بلاده منتجة ومشاركة في الأمن الغذائي الدولي حيث تصدر الحبوب والخضروات، وتقوم بدور في سلال إمدادات الغذاء في الأسواق العالمية.

وأضاف: "لكن الحرب الروسية علي أوكرانيا أثرت علي قدراتنا في التصدير، حيث أدت الحرب إلى اغلاق الموانئ البحرية مما تسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية ."

وأشار وزير خارجية مولدوفا إلى الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة الذي يسمح بمرور السفن التي تحمل الحبوب من الموانئ الأوكرانية ، وقال " هذا أمر إيجابي لكنه غير كافي .

وردا على سؤال "اليوم السابع" حول الصعوبات التي تواجه مولدوفا في الغاز والكهرباء، اعتبر الوزير المولدوفي أن بلاده في موقف صعب بسبب الأزمة الأوكرانية الروسية وتأثيرها علي إمدادات الغاز والكهرباء، مشيرا إلى أن القصف الروسي لمحطات الكهرباء الأوكرانية منع عن بلاده الكهربا ، وتابع: "تفجير البنية الأساسية أمر غير قانونى، مشيرا إلى أن مولدوفا قامت بربط شبكتها الكهربائية بالشبكة الأوربية، لكن يظل الوضع معقد." علي حد قوله.

ولفت وزير خارجية مولدوفا إلى أن بلاده تستورد من مصر الأدوية والبرتقال والليمون، منوها إلي وجود مساعي لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتابع "لدينا اهتمام بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر ومولدوفا .. ونتطلع للمشاركة في مؤتمر cop27  بمدينة شرم الشيخ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة