أخلاقنا الجميلة.. كيفية التعامل مع الطفل المتنمر وتوجيهه بشكل صحيح

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 09:00 م
أخلاقنا الجميلة.. كيفية التعامل مع الطفل المتنمر وتوجيهه بشكل صحيح التنمر.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم الكثير من الكبار أو الصغار بعمل أفعال أو إلقاء الكلمات الجارجة الممزوجة بالمزحة، وهو ما يسمى بالتنمر، فالتعريف العلمي لهذا الفعل هو عندما يقوم شخص ما عن عمد وبشكل متكرر بإزعاج أو تخويف أو تهديد أو إيذاء شخص آخر.  هذه الأفعال قد يقوم بها الأطفال الصغار وهم لا يعلمون مدى خطورتها على اقرانهم، لذا يستعرض" اليوم السابع" خطوات للتعامل مع الطفل المتنمر وجعله يتمتع بأخلاقنا الجميلة وهي حب الغير وعدم قول كلمات تسبب الأذى وفقاً لموقع "raisingchildren" كما يلي:

 كيف تعرف أن طفلك متنمر؟

هناك علامات تدل على أن الطفل يقوم بالتنمر على أصدقائة أو المدرسين في المدرسة أو العامة في الشارع، إذا اكتشف ذلك حاول أن تظل هادئًا وتكتشف المزيد عن تفكيره، ابدء بالتحدث مع معلم طفلك لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشاكل في المدرسة.

الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل المتنمر

أولاً: التوجيه الصحيح

إذا كان طفلك يتنمر على الآخرين خاصة زملائه، فهنا يحتاج إلى المساعدة، وذلك بتعليمه وتوجيهه لكيفية معاملة الآخرين باحترام لنمو طفلك الإجتماعي والعاطفي.

ثانياً: العمل على التنمر في المنزل

من المهم أن تخبر طفلك أن سلوك التنمر الذي يمارسه ليس جيدًا، حاول أن تكون هادئًا حيال ذلك، ولكن تأكد من أن طفلك يعرف أنك تريد أن ينتهي من هذا الفعل لكي يصبح شخص محبوب.

ثالثاً: أشرح لطفلك

اشرح لطفلك ما هو التنمر تحدث مع طفلك عما يفعله ولماذا يفعل ذلك، استمع إليه وحاول تجنب اللوم بل حاول أن تجد له أسباب وقم بحلها، فإذا أنكر طفلك التنمر، يمكنك ببساطة أن تقول "أعلم أنه من الصعب الاعتراف بذلك، لكننا نريد مساعدتك حتى يتوقف هذا".

وأيضاً ساعد طفلك على فهم كيفية تأثير سلوكه على الآخرين على سبيل المثال ، "هل ترغب في أن يفعل أحدهم ذلك بك؟" أو "كيف تعتقد أن هذا جعل الشخص الآخر يشعر؟"

رابعاً: العمل على التنمر مع المدرسة أو المنظمة

من المهم أيضًا التحدث مع المدرسة التي يحدث فيها التنمر حول سياستها أو إرشاداتها الخاصة بالتنمر، سيستخدمون هذه الطريقة لتحديد العواقب على طفلك، أما إذا كنت تدعم قرار المدرسة أو المنظمة، فهذا يرسل رسالة قوية لطفلك مفادها أن سلوك التنمر ليس جيدًا وعليه أن يتحمل نتيجة اخطائه، ويمكنك أيضًا أن تسأل عما يمكنك فعله من المنزل لدعم القرار، ثم تحقق من المدرسة أو المنظمة بانتظام.

خامساً: التفكير في سبب حدوث التنمر

يمكنك أيضًا البحث عن أسباب التنمر، قد يساعدك هذا في معرفة ما إذا كان هناك شيء يمكنك تغييره لإيقافه، قد يكون بسبب فعلك أنت أمامه، لذا عليك دعم اخلاقنا الجميلة وحث طفلك على معاملة الغير بطريقة سليمة وجيدة.

التعامل مع الطفل المتنمر
التعامل مع الطفل المتنمر

 

التنمر
التنمر

 

وقف التنمر
وقف التنمر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة