أكرم القصاص - علا الشافعي

أشهر 7 أكلات شعبية في جزر القمر.. الجمبري بجوز الهند الأبرز

الأربعاء، 26 يناير 2022 06:00 م
أشهر 7 أكلات شعبية في جزر القمر.. الجمبري بجوز الهند الأبرز اكلة شعبية في جزر القمر
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاتحاد القمري أو ما يطلق عليها جزر القمر هي دولة عربية تقع في المحيط الهندي، مر على حكمها العرب والفرنسيين والأوروبيين ومن هنا تأثرت أكلاتها الشعبية بكل من مروا بها، وذلك وفقا لما نشرة موقع "pokpoksom"، حيث أكد الموقع أن مطبخ جزر القمر يتميز بالمزج بين نكهات البهارات العربية والمأكولات البحرية الساحلية والمأكولات الأفريقية والشرق أوسطية والأوروبية، مستعرضا 7 أكلات شعبية متميزة اشتهرت بها جزر القمر كما يلي:

لي مي تسولا le me tsolola
 

وهي عبارة عن يخنة يتم طهي مكوناتها في حليب جوز الهند، وتتكون الوصفة من الأرز والطماطم ولحم البقر والسمك والطماطم والموز الأخضر، وملح وفلفل أسود وجوزة الطيب، وتحضر بغسل السمك جيدا واللحم، ويسخن الزيت في وعاء عميق على درجة حرارة عالية، ويضاف إليها مكعبات اللحم والسمك والبهارات ويقلب جيدا حتى يصبحا لونهم بني، ثم يضاف إليها الموز المقشر ثم يضاف إليها البصل والطماطم وحليب جوز الهند، ويغطى الوعاء جيدا ثم يخفف على النار لمدة ساعة ثم يقدم مع الأرز الأبيض.

لانجوست آ لا فانيل LANGOUSTE A LA VANILLE
 

يعد هذا الطبق من الأطباق التقليدية الشعبية في جزر القمر الذي يقدم على مائدة طعامهم، وهو طبق فرنسي يتكون من الاستاكوزا الطازجة والسبانخ وبراعم القرنفل والخل الأبيض والبصل والملح والفلفل، والفانيليا.

تجهز مقلاة عميقة تكفي حجم الاستاكوزا، ثم تقسم من النصف ويوزع  عليها الزيت وتشوى لمدة  دقيقة أو حتى يصبح لونها برتقاليا، تُذوب  ملعقتان من الزبدة، ويُضاف إليها السبانخ وتترك على النار حتى يصبح طريا ثم يضاف إليها الخل، ثم يضاف إليها باقي المكونات وتترك على النار حتى التأكد من نضجها، يصب المزيج السابق على الاستاكوزا المشوية وتدخل الفرن مرة أخرى لمدة 10 دقائق ثم يرش فوقها الفانيليا وتقدم.

Mkatra foutra مكاترا فطرة
 

وهي عبارة عن خبز مقلي معجون بماء جوز الهند ويقدم مع القهوة العربية المحلاة بعسل النحل، وتعامل مثل معاملة الأطباق الجانبية أو الحلوى الخفيفة.

مشاكيكي mshakiki
 

وهي عبارة عن قطع من اللحم المشوي المتبل بالليمون والكاري والكركم وبشر الطماطم والفلفل الحار والثوم، وتترك في التوابل "التتبيلة" يوم على الأقل ثم تشوى على الفحم وتقدم مع الذرة الحلوى والبطاطس المهروسة.

اشرد اوس Achard auc legumes
 

هي عبارة عن خضار مخلل مكون من البصل والثوم المفروم والفلفل الاخضر والأحمر والأصفر والحار والكراث والخل والمستردة، ويحضر بتقطيع جميع الخضراوات شرائح متوسطة الحجم وتوضع على نار متوسطة حتى يذبل ثم يضاف اليه الثوم المفروم والخل والمستردة وتقدم بجانب الطعام.

بيلو Pilaou
 

وهي عبارة عن أرز مبهر له رائحة مميزة ويقدم مع الخضراوات واللحوم، ويحضر بتسخين زيت جوز الهند على نار متوسطة ويضاف إليها البصل حتى يذبل، ثم يُضاف الثوم والزنجبيل وجوزة الطيب والملح والفلفل والقرنفل والقرفة والأرز وعصير الطماطم ثم يصب فوقه المرقة، ثم يضاف الأرز وقلب جيدا ثم يغطى ويترك حتى ينضج ويقدم بجانب اللحم المشوي والخضراوات.

حساء البازلاء بالكاري Ambrevades au curry
 

تتميز جزر القمر بحساء البازلاء هذه الأكلة الشعبية الشهيرة هناك، وذلك لأنهم يستخدمون حليب جوز الهند بدلا من مرق اللحوم، ومكوناته الأساسية هي البازلاء والحبهان المطحون والكركم وتجهز بتسخين حليب جوز الهند ويضاف اليه جميع المكونات بدون البازلاء، ثم يضاف إليه ملعقتين من الدقيق ويقلب جيدا حتى يصبح له قوام متوسط ثم يضاف إليه البازلاء يعصر فوقه المزيد من الليمون وتقدم ساخنة.

بيف
بيف

 

جزر القمر (1)
اكلات شعبية

 

جزر القمر (2)
جزر القمر 

 

جزر القمر (3)
اكلة شعبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة