من المحشى للملوخية والفتة.. الأكلات الشعبية تتحول لأكل صحى

السبت، 28 أغسطس 2021 10:00 م
من المحشى للملوخية والفتة.. الأكلات الشعبية تتحول لأكل صحى محشي مشكل قليل السعرات الحرارية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاشي وكبيبة وملوخية وفتة أكلات شعبية يعرف عنها أنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون، عاشقيها من الصغار والكبار والذين يتسارعون لتناولها، وتبدع كل ربة منزل في إضافة لمستها ونفسها الجميل عليها لتقديمها لأسرتها، إلا أن إيما الشاويش صاحبة الـ 30 نجحت في تحويل هذه الأطباق الشهية إلى طعام صحي قليل السعرات الحرارية وقليل الدهون وبنفس الجودة والطعم الرائع الذي طالما تعودنا عليها.

قالت إيما في حديثها لـ "اليوم السابع" أنها درست التسويق وهو مجال بعيد عن تحضير الطعام، إلا أنها تتمتع بشغف كبير بالطبخ مع المحافظة على وزنها وحصولها على الطعم التي ترغب فيه في هذه الأطباق ولكن بسعرات حرارية أقل.

محشي
محشي


 

وتابعت أنها استطاعت تحويل غالبية الأطباق الشعبية الشهيرة ومنهم المحاشي والفتة والملوخية وغيرهم إلى طعام صحي بالاستغناء عن الأرز الأبيض واستبداله بالبرغل أو الفريك والسمن والزيت المهدرج بزيت نباتي، مع بعض التوابل وطريقتها المميزة في تحضير الأطباق التي تحافظ بها على الطعم الاصلي للطبق.

وأردفت أنها احترفت التصوير وبالأخص تصويرالطعام ومن هنا بدأت رحلتها إلى المطبخ والطهي واكتشاف أشياء جديدة ومختلفة مع كل مشاركة لها عبر صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي جعل الكثيرون يطلبون منها طرق تحضير الطعام بشكل صحي أكثر.

ايما الشاويش
ايما الشاويش


 

وأضافت أنها بعد فترة قررت دراسة مجال التغذية وتحديد بدائل الأطعمة لطعام الصحي ومن هنا قررت صنع وصفات الأكلات التي نحبها بسعرات حرارية أقل وقريب جدًا في الطعم بحيث لا يختلف أبدًا عن الطعم الأصلي، وعن الأطباق التي نالت إعجاب الكثيرين قدمت لـ "اليوم السابع" 3 وصفات قليلة السعرات الحرارية كما يلي:

أولا وجبة الفطار سلطة بطيخ:

 

المقادير

نصف بطيخة حلوة مرملة

 جبنة قريش

حزمة نعناع

خيارة وحدة

زيت زيتون

النسبة السعرات الحرارية 100 كالوري لكل 250 جرام

طريقة التحضير

تقطيع المكونات إلى مكعبات

وضع البطيخ في بولة كبيرة يليه النعناع يليه الخيار ويخلط ونضع الجبن ومعلقة من زيت الزيتون

سلطة بطيخ
سلطة بطيخ


 

ثانياً وجبة الغداء محشي مشكل:

السعرات الحرارية في الكوسة حبة متوسطة  80 كالوري ورق العنب 6 اصابع 290 كالوري

الباذنجان المتوسط 6 وحدات 300 كالوري محشي فلفل حبة متوسطة  85 كالوري

المقادير

نصف كيلو باذنجان أبيض

نصف كيلو باذنجان أسود

نصف كيلو فلفل رومى متوسط الحجم.

نصف كيلو كوسة متوسطة الحجم.

٣ بصلات متوسط الحجم ربع سلق

3 بصلات متوسطة الحجم المبشور.

4 فصوص ثوم مفروم.

نصف لتر من عصير الطماطم.

كوب كبير من البقدونس الأخضر المفروم جيدًا.

كوب كبير من الشبت الأخضر المفروم جيدًا.

كوب كبير من الكزبرة الخضراء المفرومة جيدًا.

ربع كيلو لحم أحمر مفروم.

 الأسمر 3 ملاعق من الأرز.

ملعقتين زيت.

جزرتان مقطعتان شرائح +بصلة متوسطة الحجم مقطعة شرائح.

ملح فلفل أسود زنجبيل قرفة  بهارات مشكلة (حسب الرغبة).

ربع كوب ماء أو ربع كوب عصير بصل.

محشي مشكل
محشي مشكل


 

 

طريقة التحضير

يتم تقوير الباذنجان الأبيض والأسود والكوسة والفلفل جيدا ويتم بعد ذلك غسلهما بالماء وتصفيتهم جيدًا وبعد التأكد من خلوهما من الماء يتم تتبيلهم من الداخل بالملح والفلفل الأسود.

يحضر إناء كبير ويتم فيه وضع الثلاث ملاعق من الأرز الأسمر  بعد غسلة جيدًا بالماء وتصفيته ويتم إضافة الشبت والبقدونس والكزبرة الطازجة وإضافة اللحم المفروم الأحمر الخالى من الدهون

إضافة الملعقتين من الزيت وعصير الطماطم والملح والفلفل الأسود ونصف ملعقة زنجبيل ونصف ملعقة قرفة ويتم تقليب الخليط جيدا حتى التأكد من امتزاج كل المكونات.

يتم إحضار إناء الطهو ووضع فى قاع الإناء قطع من الجزر وشرائح البصل ويتم حشو الباذنجان والكوسة والفلفل الأخضر بالخليط السابق اعدادة مع مراعاة عدم الحشو بكمية كبيرة

ويتم بعد ذلك رص الفلفل والباذنجان والكوسة فى إناء الطهو بصورة منسقة ومرتبة ويتم بعد ذلك وضع نصف كوب من عصير البصل أو ممكن استبداله بنصف كوب من الماء إلى المحشى وحبات قراصيا

 ويوضع الإناء على الموقد على حرارة مرتفعة لمدة 3 دقائق حتى يتم الغليان ثم بعد ذلك يتم تقليل الحرارة حتى يتم السواء على نار هادئة .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة