التفاصيل الكاملة لقواعد تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الأولى والثانية.. التحويل لمرة واحدة بنسبة 10% من الأعداد المقررة للكلية المطلوبة.. والحالة المرضية أبرز مبررات النقل تطبيقا للمادة 86 للائحة الجامعات

الجمعة، 10 سبتمبر 2021 09:00 ص
التفاصيل الكاملة لقواعد تقليل الاغتراب لطلاب تنسيق المرحلة الأولى والثانية.. التحويل لمرة واحدة بنسبة 10% من الأعداد المقررة للكلية المطلوبة.. والحالة المرضية أبرز مبررات النقل تطبيقا للمادة 86 للائحة الجامعات تنسيق القبول بالجامعات
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد قرار وزير التعليم العالي رقم 2230 لسنة 2021، بشأن قواعد القبول بالجامعات، التفاصيل الكاملة للقواعد المطبقة على مرحلة تقليل الاغتراب.
 
وأكد القرار الوزاري أن الغرض الأساسي من قواعد تقليل الاغتراب وتحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية "أ"، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه فى موقع أخر، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين الأول يتعلق بطلاب شهادة الثانية العامة المصرية أو الثانية الفنية ثلاث أو خمس سنوات ويتم تحديد المنطقة الجغرافية "أ" فى التوزيع الجغرافي بأنها المنطقة التي بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية.
 
وفى حالة المدارس الداخلية" الرياضية والعسكرية والمتفوقين" ومدارس النيل يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية الحاصل عليها.
 
أما النوع الثانى يتعلق بطلاب الشهادات العربية والأجنبية وطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية " نظام الثانوية + سنتان" حيث يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية" أ" وهى المحافظة التي يرغب الطالب أن تكون محل إقامته عند تقدمة لكتابة رغباته ويتم تطبيق التوزيع الجغرافى على هذه الشهادات ولا يسمح بتغيير عنوان الطالب بعد إعلان نتيجة التنسيق.
 
ويسمح بتحويل الطلاب المستجدين " المرشحين من مكتب التنسيق للعام الجامعى 2021/2022 بين الجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب طبقا لنفس القواعد المعمول بها فى العام الجامعى الماضى وذلك على النحول التالى:-
 
1- يكون التحويل لمرة واحدة فقط
 
2- لا يجوز التحويل بين الكليات التي يكون القبول بها والترشيح لها على أساس القبول الإقليمى.
 
3- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكترونى بنسبة 10 % من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل ، وذلك للشهادة الثانوية العامة أو الفنية أو المعادلة " الأجنبية والعربية" على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط من خلال موقع التنسيق الإلكترونى فقط وفى المواعيد التي يحددها مكتب التنسيق حيث لن يسمح بإجراء أية تحويلات ورقية مطلقا وينتهى عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات وذلك طبقا لما يلى
 
التحويل إلى كلية غير مناظرة بالنسبة لطلب الثانية العامة يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقتة الجغرافة أ بالتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقت الجغرافية أ فقط وبشرط ضرورة حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكية المطلوب التحويل إليها " انتظام – انتساب موجه " مع وجود مكان خال بالكلية التي يرغب الطالب فى التحويل إليها ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة من الشهادات المعادلة العربية والأجنبية على حدة، مع ضرورة استيفاء الطالب باقى قواعد القبول بالكلية المطلوب التحويل إليها مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت ومثل الكليات التي تقبل الشهادات الفنية، ومثال لذلك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقتة الجغرافية "أ" يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة مثل العلوم الآداب التجارة فى جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى "أ" وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.
وبالنسبة للتحويل إلى كلية مناظرة يسمح للطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق فى كلية ما خارج منطقته الجغرافة " أ" بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقتة الجغرافية " أ" فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ومثال لذلك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافى " أ" وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل.
 
كما حدد القرار إجراءات التحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التي تطبق نظامى القبول الانتظام والانتساب الموجه يتم مراعاة أنه فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتظام" ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لما يلى اذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتظام.
 
وإذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام الانتساب الموجه.
 
وفى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما بنظام الانتساب الموجه ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لنظام الانتساب الموجه فقط ولا يجود قيده وفقا لنظام الانتظام.
 
ويتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع، ويكون التحويل بسبب النقل الإدارى عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها ، كما يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
كما يكون التحويل بعد ذلك عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى تطبيقا للمادة 86 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة