أكرم القصاص - علا الشافعي

تنسيق الجامعات 2021.. ما الكليات والمعاهد المعاونة للقطاع الطبى؟.. صفر بطالة لخريجى كليات الذكاء الاصطناعى وأهم مجالات العمل أمام الخريجين بالسوق.. وهذه تخصصات كليات الجامعات التكنولوجية الجديدة

الأحد، 29 أغسطس 2021 10:40 م
تنسيق الجامعات 2021.. ما الكليات والمعاهد المعاونة للقطاع الطبى؟.. صفر بطالة لخريجى كليات الذكاء الاصطناعى وأهم مجالات العمل أمام الخريجين بالسوق.. وهذه تخصصات كليات الجامعات التكنولوجية الجديدة تنسيق القبول بالجامعات
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحلم طلاب الثانوية العامة دائما للالتحاق بكليات القطاع الطبى مثل كلية الطب وطب الأسنان، إلا أن هناك عددا من الكليات والمعاهد تعمل أيضا فى مجال القطاع الطبى وتكون معاونة للأطباء ويساهم منتسبوها بشكل كبير فى تحسين المنظومة الطبية وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

 وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" قائمة من الكليات الهامة التى تكون معاونة القطاع الطبى وهى كلية التمريض، كلية العلاج الطبيعى، وكلية العلوم .

 

كما أن هناك عددا من المعاهد الخاصة العالية تكون معاونة القطاع الطبى وهى المعاهد التكنولوجية للعلوم الصحية التطبيقية والتمريض، وتضم (5) معهدًا، وهى على النحو التالى:-

 

المعهد الفنى للتمريض بالجونة- محافظة البحر الأحمر

المعهد الفنى للتمريض بالدقهلية

المعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بمدينة بدر

المعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بسوهاج

المعهد العالى للعلوم الصحية التطبيقية بالمنيا

 

ووضعت الدولة المصرية متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، فى مقدمة الأولويات، وهو انعكس واضحا على سياسة التعليم الجامعى فى مصر، حيث إنه على مدار عامين فقط تم إنشاء كليات للذكاء الاصطناعى على مستوى الجامعات الحكومية، أو تدشين أقسام وبرامج للذكاء الاصطناعى بكليات الحاسبات والمعلومات.

 

وبلغ عدد كليات الذكاء الاصطناعى وأقسامه بكليات الحاسبات والمعلومات على مستوى الجامعات الحكومية، على مدار عامين 16 كلية وقسم بالجامعات، وهو ما يؤكد حرص واهتمام الدولة المصرية على التماشى مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وإعداد خريجين قادرين على المنافسة فى سوق العمل ومؤهلين للتحديات التى تفرضها الثورة الصناعية الرابعة.


 

- مجالات العمل:


1. العمل كأخصائى أو مهندس برمجة.

 

2. العمل فى الدعم الفنى وإدارة الشبكات.

 

3. العمل فى مجال أمن المعلومات.

 

4. العمل فى مجال التدريس الأكاديمى.

 

5. العمل فى إدارة أنظمة التشغيل.

 

6. توثيق البرامج والنظم.

 

7. تخطيط وتحليل النظم والبيانات.

 

8. متخصص ومسئول عن قواعد البيانات.

 

9. العمل كمتخصص فى دعم وربط الذكاء الاصطناعى بقطاع عمله.

 

ومن جانبه قال الدكتور أسامة أمام عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى فى تصريح سابق ل " اليوم السابع " أن مصر واحدة من أهم الدول المنافسة فى تصدير العنصر البشرى العامل فى مجالات الثورة الصناعية الرابعة، وهى المجالات المفتوحة لخريجى كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعى، وتكاد تكون البطالة غير موجودة بين خريجى كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى، بل أن مجالات العمل المختلفة تستوعب خريجين من كليات أخرى بعد الحصول على تدريب مكثف، مثل خريجى كليات التجارة والهندسة، والطب، والعلوم، والآداب، وذلك لأن مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعى متسعة ومتطورة وتحتاج إلى معرفة فى كافة المجالات، من الممكن أن نقول إن خريج كليات الحاسبات والمعلومات يمكنه العمل فى أى مجال لأنه يقوم بإنشاء برمجيات متخصصة فى تطبيقات هذه المجالات.

 

ويواصل الطلاب وأولياء الأمور فى البحث عن مسار لاستكمال الطلاب التعليم الجامعى، ومن بين الجامعات التى دشنتها الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة الجامعات التكنولوجية، وفيما يلى نرصد كل ما تريد معرفته عن الجامعات التكنولوجية من حيث البرامج الدراسية والتخصصات مقرات الجامعات التكنولوجية ونسبة قبول طلاب الثانوية العامة.

 

وبدأت الدراسة فى 3 جامعات تكنولوجية وهى جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة: تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة. 

 

وتشتمل على عدة برامج، هي: (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس، وتكنولوجيا الأطراف الصناعية، وتكنولوجيا الغاز والبترول).

 

- جامعة الدلتا التكنولوجية: تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا. 

وتشمل برامج: (الأوتوترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس).

 

- جامعة بنى سويف التكنولوجية: تضم الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة. 

وتشتمل على برامج: الميكاترونكس، وتكنولوجيا المعلومات.

 

كما تضم الجامعات التكنولوجية قاعات الدراسة والمبانى التعليمية، ومعامل الحاسب الآلى، وصالات الرسم والإلكترونيات، ومعامل الفيزياء، والعيادة الطبية، ومبانى الورش.

 

وتقبل الجامعات التكنولوجية طلاب الثانوية العامة بنسبة 20 %، وطلاب الدبلوم نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يعادلها، وخريجى المعاهد المتوسطة بنسبة 80 % من إجمالى عدد المقبولين، ولجميع المتقدمين اختبارات قبول.

 

وتقدم الجامعات الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعات المحلية بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء والخزف والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر.

 

الجدير بالذكر الجامعات التكنولوجية قد تم إنشاؤها وفقًا لقانون رقم 72 لسنة 2019؛ بهدف إمداد سوق العمل الداخلى والخارجى بالفنيين المدربين والمؤهلين، ورفع مستوى خريجى التعليم الفنى.

 

وتمنح الجامعات التكنولوجيا الدرجات العلمية الآتية: -

 

"الدبلوم العالى المهنى، والبكالوريوس المهنى، والماجستير المهنى، والدكتوراه المهنية" فى التكنولوجيا فى التخصص، كما يحدد المجلس الأعلى للجامعات بناء على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى متطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المتعلقة بالدراسة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة