الصحف العالمية: ارتفاع 60% فى إصابات كورونا بالولايات المتحدة عن الأسبوع الماضى..حكم قضائى يمهد لعودة المتشددين إلى بريطانيا بعد تجريدهم من جنسيتهم..فرنسا تفتتح أول سجن للنساء المتطرفات فى أوروبا الشهر المقبل

الأحد، 01 أغسطس 2021 02:00 م
الصحف العالمية: ارتفاع 60% فى إصابات كورونا بالولايات المتحدة عن الأسبوع الماضى..حكم قضائى يمهد لعودة المتشددين إلى بريطانيا بعد تجريدهم من جنسيتهم..فرنسا تفتتح أول سجن للنساء المتطرفات فى أوروبا الشهر المقبل فيروس كورونا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من القضايا أبرزها ارتفاع شديد فى اصابات كورونا فى أمريكا، وعزم فرنسا افتتاح أول سجن للنساء المتطرفات بأوروبا

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: ارتفاع 60% فى إصابات كورونا بالولايات المتحدة عن الأسبوع الماضى

قالت صحيفة واشنطن بوست إن فيروس كورونا يمكن أن يصيب ما بين 140 ألف إلى 300 ألف شخص يوميا فى الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس، بسبب متغير دلتا شديد العدوى، والاستئناف الواسع للأنشطة العادية، بحسب ما يتوقع الخبراء الذين يتتبعون المرض.

 وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تسجل بالفعل أكثر من 70 ألف إصابة يوميا، وفقا لتقييمها للمعدل الأسبوعى للإصابات، بزيادة حوالى 60 ألف فى المعدل اليومى فى أقل من ستة أسابيع، ولفتت إلى أن الإصابات، قد ارتفعت إلى مستويات لم تشهدها البلاد منذ فبراير الماضى.

 وقال جاستن ليسلر، أستاذ علم الوبائيات فى جامعة نورث كارولينا، والذى يساعد فى تنسيق توقعات الوباء من خلال مركز نماذج سيناريوهات كوفيد 19، إن يعشر بقلق بالغ، وما يقلقه هو أنه ربما يكون إفراطا فى التفاؤل فى التوقعات بعدد أقل من الإصابات فى الخريف المقبل.

 وقالت واشنطن بوست إن معدل الإصابات خلال أسبوع فى مختلف انحاء الولايات المتحدة قد ارتفع بنسبة 60% خلال الأسبوع الماضى فقط، فيما ارتفعت حالات العلاج بالمستشفيات يوميا حوالى 40%، وارتفعت الوفيات ما يقرب من 30%، لتصل فى المتوسط الآن إلى أكثر من 300 وفاة يومية.

 ويقول دفيد دودى، أستاذ مساعد فى علم الأوبئة بكلية جونز هوبكينز بلومبرج للصحة العامة، إن الأمر يزداد سوءا، على الأقل حتى الوقت الراهن، ولا يتوقع الخبراء أن يرتفع دخول المستشفيات والوفيات إلى المستويات التى حدثت فى الشتاء، لكن دودى يقول إن الأشخاص الذين يصابون بالمرض هم الأصغر سنا والأفضل صحة.

 وهناك عدة أسباب وراء عودة الارتفاع الشرس للحالات، أحدها هو متغير دلتا الذى ينتشر بسهولة أكبر بين الناس. وتقدر المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض أن متغير دلتا مسئول عن أكثر من 80% من الإصابات الجديدة.

أما العامل الآخر ،كما يقول علماء الأوبئة، هو تخفيف الإجراءات الوقائية، مثل عدم ارتداء الكمامات والانخراط فى التواصل الاجتماعى، ويشمل هذا على الأرجح سلوكا بين من حصلوا على اللقاح، بحسب ما يقول جيفرى شامان، الخبير فى علم الأوبئة بجامعة كولومبيا.

 

أسوشيتدبرس: إحباط من بايدن فى الكونجرس بسبب إنهاء حماية المستأجرين من الطرد

تصاعدت حالة الغضب والإحباط فى الكونجرس مع انتهاء وقف الإخلاء من المنازل على مستوى البلاد بعد منتصف ليل الأحد، وقام أحد المشرعين الديمقراطيين بإقامة خيمة خارج مبنى الكابيتول احتجاجا على تعرض ملايين من الأمريكيين لخطر إجبارهم على ترك منازلهم.

وقال المشرعون إنهم فوجئوا بتقاعس الرئيس جو بايدن مع اقتراب الموعد النهائى، بينما شعر البعض بغضب شديد من دعوته للكونجرس بتقديم حل فى اللحظة الأخيرة لحماية المستأجرين. وحذرت الوكالة من أن الانقسام النادر بين بايدن وحزبه من المحتمل أن يحمل تداعيات سياسية دائمة.

 وقالت النائبة ماكسين واترز من كاليفورنيا، رئيسة لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب، فى تصريحات لسى إن إن إنهم كانوا يعتقدون ان البيت الأبيض يتولى المسئولية. وقام النائب كورى بوش بالتخييم خارج الكابيتول، وقال إنه لا يخطط للمغادرة قبل أن يحدث نوعا من التغيير.

 من جانبها، قالت السيناتور إليزابيث وارن أمام الكونجرس فى جلسة نادرة يوم السبت مع مناقشة مجلس الشيوخ لحزمة البنية التحتية: إننا على بعد ساعات فقط من أزمة إسكان يمكن تجنبها بشكل كامل. وأضافت وارين: لدينا الأدوات ولدينا التمويل، وهو نحتاجه هو الوقت.

 وأوضحت أسوشيتدبرس أن أكثر من 3.6 مليون أمريكى يواجهون خطر الطرد من نازلهم، بعضهم فى غضون أيام.. وكان وقف الإخلاء جزءا من الإجراءات التى تم اتخاذها بعد تفشى جائحة كورونا وفقدان كثير من العاملين دخلهم.

وكان الهدف من وقف الإخلاء هو منع مزيد من انتشار الفيروس من هؤلاء الجالسين فى الشوارع وفى الملاجئ. ووافق الكونجرس على 47 مليار دولار مساعدات إسكان فيدرالية للولايات خلال الوباء، لكنه كان بطيئا فى توصيلها ليد المستأجرين والمدفوعات المستحقة لأصحاب العقارات.

 

أسوشيتدبرس: فلوريدا بؤرة جديدة لكورونا بأمريكا بأكثر من 21 ألف إصابة يومية

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن ولاية فلوريدا سجلت 21.683 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل يومى للإصابات منذ بداية الوباء، وفقا لبيانات الصحة الفيدرالية الصادرة أمس السبت، فى الوقت الذى بدأت فيه المتنزهات مجددا فى مطالبة الزائرين بارتداء الكمامة فى الأماكن المغلقة.

 وبحسب الوكالة، أصبحت فلوريدا البؤرة الوطنية الجديدة للفيروس، وتمثل حوالى خمس كل الإصابات الجديدة فى الولايات المتحدة، مع استمرار انتشار متغير دلتا شديد العدوى.

 وكان حاكم ولاية فلوريدا الجمهورى رون دى سانتيس قد رفض فرض قرارات إلزامية لارتداء الكمامة والحصول على اللقاح، وقيد مع المجلس التشريعى للولاية من قدرة المسئولين المحليين على فرض القيود التى تهدف لوقف انتشار كوفيد 19. وكان دى سانتس قد منع المقاطعات التعليمية يوم الجمعة من مطالبة الطلاب بارتداء الكمامات عند العودة للفصول الدراسية هذا الشهر.

 وسجلت فلوريدا 409 وفاة هذا الأسبوع، ليصبح إجمالى الوفيات بها منذ بداية الجائحة  فى مارس 2020 أكثر من 39 ألف. وشهدت الولاية ذروة فى منتصف أغسطس 2020 عندما توفى 1266 شخص على مدارس سبعة أيام. وعادة ما تتبع الوفيات الارتفاع فى حالات العلاج بالمستشفيات بعدة أسابيع.

 وقد ألقى دى سانتس باللوم فى هذا الارتفاع على الزيادة الموسمية، حيث يقضى سكان فلوريدا مزيد من الوقت فى الأاماكن المغلقة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة، وينتقل الفيروس بمكيفات الهواء.  وتم تطعيم نحو 60% من سكان فلوريدا من عمر 12 عاما أو أكثر.

 وقالت رابطة مستشفيات فلوريدا إن حالات العلاج بالمستشفيات من كورونا فى الولاية تقترب من ذروة العام الماضى، ونصح أحد أكبر أنظمة الرعاية الصحية بالولاية بعدم إجراء جراحات غير طارئة بعد الآن لضمان توفير الموارد لمرضى كوفيد 19.

 

الصحف البريطانية:

تايمز: حكم قضائى يمهد لعودة عشرات المتشددين إلى بريطانيا بعد تجريدهم من جنسيتهم

قالت صحيفة صنداى تايمز إن حكما قضائيا صدر مؤخرا فى بريطانيا، قد منح أملا لعشرات من المتشددين الذين تم تجريدهم من جنسيتهم بالعودة إلى المملكة المتحدة.

 وذكرت الصحيفة أن سيدة بريطانية مسنة، والتى تم تجريدها من جنسيتها للاشتباه فى عضويتها هى وبناتها فى تنظيم داعش فى سوريا، قد فازت بحكم قضائى يمكن أن يمهد الطريق أمام عودة عشرات المتشددين إلى بريطانيا. وكانت السيدة التى أطلق عليها دى 4 من شمال إنجلترا، قد خسرت جنسيتها فى عام 2019 بسبب ما قالت مصادر حكومية أنه أسباب تتعلق بالأمن القومى.

ولفتت الصحيفة إلى ان السيدة دى 4 متواجدة حاليا فى نفس المعسكر الذى تتواجد فيه شميمة بيجوم، المعروفة باسم عروس داعش.

وقضت المحكمة العليا فى بريطانيا الجمعة بأن تجريد الحكومة للسيدة البريطانية من جنسيتها لم يكن قانونيا، لأن وزارة الداخلية لم تخبرها بأنها ستفعل ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكم تسبب فى حالة فزع داخل أروقة الحكومة البريطانية لأنه يمكن أن يدفع العشرات ممن أسمتهم الجهاديين بالمطالبة بحق العودة إلى بريطانيا.

 ووصف مسئول بارز الحكم بالجنون، فيما قال آخر إنه سيفتح الباب أمام احتمال عودة أشخاص تم الحكم بأنهم يمثلون خطرا على الأمن القومى.

 ولا يجادل الحكم بأن هناك أسباب لسحب الجنسية، لكنه قال إن الإجراء تم تنفيذه بشكل غير قانونى. وأشار الحكم إلى أن السيدة سافرت إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابى المحظور.

 وتقول تايمز إن أكثر من 900 بريطانيا سافروا إلى الشرق الأوسط للانضمام إلى داعش والجماعات الإرهابية الأخرى، مع سحب الجنسية عن ما لا يقل عن  100، لافتة إلى أن أكثر من 50 من النساء والأطفال البريطانيين، عرائس وأشبال داعش، محتجزون فى مخيمات بالشرق الأوسط.

 

توصيل مجانى وبيتزا وتذاكر سينما لتشجيع الشباب ببريطانيا على التطعيم ضد كورونا

قالت صحيفة "تليجراف" إن الحكومة البريطانية ستقدم للشباب عروض تشمل توصيل مجانى بسيارات الأجرة والحصول على بيتزا ودخول للسينما بأسعار مخفضة لو وافقوا على الحصول على لقاح كورونا.

 وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة تجرى محادثات مع عشرات من الشركات من بينها سلاسل المقاهى ودور السينما عن خطة قسائم يتم إطلاقها فى وقت لاحق هذا الشهر مع بداية العام الجامعى الجديد.

 وذكرت تليجراف إن الحكومة تسعى لزيادة اعداد البالغين الشباب الذين يحصلون على لقاح كورونا. حيث حصل 67% فقط من الشباب تحت 29 عاما على أول جرعة من اللقاح حتى الآن. ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم إنه لو أمكن زيادة هذه النسبة لأكثر من 80%، فيمكن ألا تحتاج لجوازات سفر اللقاح فى أماكن مثل النوادى الليلية.

 واستبعد داوننج ستريت المطالبة بجوازت سفر اللقاح للطلاب العائدين إلى الجامعة.

 وحتى الآن، وافقت شركة أوبر على تقديم رحلات مجانية، بينما عرضت شركة "ديلفرو" للتوصيل تخفيضات على الوجبات من 46 ألف مطعم أو تخفيضات على فواتير التسوق فى عدد من المراكز المشهورة.

وعرضت سلسلة مطاعم بيترزا بيلجرمز تخفيضات على الوجبات، فيما سيقدم تطبيق النقل التشاركى "بولت" رصيد مجانى للتوصيل إلى مراكز التطعيم.

 وعلمت تليجرف أنه من المرجح أن يتم توسيع الخطة لتشمل تذاكر فى دور السينما ومشروبات فى المقاهى خلال الأسابيع القادمة.

 وتسعى الحكومة للترويج للخطة الجديدة باعتبارها حدث رئيسى هام للشباب فى الأسابيع القليلة المقبلة، عندما يتم تقديم قسيمة ائتمان لهم.

 وسيستهدف العرض البالغين الشباب، لكنه سيكون مفتوحا لجميع الأعمار، مما قد يؤدى إلى رد فعل عنيف بين الآخرين الذين حصلوا بالفعل على اللقاح ولم يتم مكافآتهم.

 

جارديان: يوتيوب يحظر "سكاى نيوز" الاسترالية أسبوعا لنشر معلومات مضللة عن كورونا

حظر موقع يوتيوب شبكة سكاى نيوز استراليا لمدة أسبوع ومنعها من رفع محتواها على منصته وذلك لانتهاكاتها لسياسات التضليل المعلوماتى الطبية بنشرها العديد من مقاطع الفيديو التى تنكر وجود كوفيد 19 أو تشجع الناس على استخدم عقار الهيدروكسى كلوكين أو إيفرميتكتن.

 وتقول صحيفة جارديان إن الحظر جاء بدءا من الخميس بعد يوم من إعلان صحيفة دايلى تليجراف الاسترالية إنهاء نشر عمود صحفى للكاتب ألان جونز فى ظل جدل حول تعليفاته عن كورونا، والتى شملت وصفه لمسئول الصحة الرئيسى بنيو ساوث ويليز كارى شانت بالأحمق القروى، خلال برنامجه على سكاى نيوز.

  وأعلنت شركة نيوز كورب  أن إنهاء عمود جونز لا يعنى أن الشركة لا تدعم المذيع.

 ولم يكشف يوتيوب أى من برامج سكاى نيوز سيتم حظر مقاطع فيديو منها، لكن الشركة قالت إن هناك الكثير من المقاطع العدائية التى تم إزالتها الآن.

وصدر إنذار لقناة سكاى نيوز استراليا على يوتيوب، والتى تضم 1.85 مليون مشترك، وتم تعليقها مؤقتا عن تحميل مقاطع فيديو جديدة أو بث مباشر لمدة أسبوع واحد. بحسب ما قالت صحيفة الجارديان، فإن الحظر سيؤثر على تدفق عائدات سكاى نيوز من جوجل، والذى بدأ منذ ان وقعت نيوز كورب اتفاق شراكة لعدة سنوات مع جوجل فى فبراير الماضى بموجب قانون المساومة الإعلامية.

وتم الكشف عن الإنذار فى نفس يوم إطلاق قناة سكاى قناة جديدة إقليمية فى استراليا. ولا تزال مقاطع الفيديو التى لا تنتهك السياسات وتم رفعها قبل يوم الخميس موجودة على يوتيوب. وفى حال صدور ثلاث إنذارات فى غضون 90 يوما سيؤدى ذلك إلى حظر القناة بشكل دائم من يوتيوب.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تعلن إرسال فرق حماية مدنية لصقلية بعد 160 حريقا خلال 48 ساعة

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، حالة التعبئة الوطنية لنظام الحماية المدنية لإرسال أفراد ومتطوعين إلى صقلية، التي دمرها أكثر من 160 حريقاً في الـ 48 ساعة الماضية، وفققا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

ذكرت الحكومة الإيطالية اليوم، في مذكرة أن دراجى قام بتنشيط هذه التعبئة بعد ظهر أمس السبت، بعد أن طلب رئيس صقلية، نيلو موسوميسي، تدخلاً طارئًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الحماية المدنية على تنسيق إرسال المتطوعين والمنظمات الوطنية والأعمدة الإقليمية المتنقلة، الذين سيعملون في دعم أنشطة مكافحة الحرائق، انعقد صباح اليوم اجتماع تحديث تم خلاله تأكيد المغادرة إلى صقلية، الأحد، لفرق من إميليا رومانيا وفريولي فينيتسيا جوليا ولومباردي وبيدمونت وفينيتو ومقاطعات ترينتو وبولزانو المتمتعة بالحكم الذاتي "، كما جاء في البيان الرسمي. .

وأعلنت الحكومة أنه سيتم عقد اجتماع  غدا الاثنين، 2 أغسطس، لتتقييم وتنسيق الاجراءات الإضافية الناجمة عن حالة طوارئ الحرائق فى صقلية.

وأوضحت الصحيفة أن الحرائق أثرت على الشواطئ والمنشآت مثل الحانات والمطاعم التي ستدرس الأوضاع الأمنية واحتمال اتخاذ إجراءات، وأكدت خدمة الإطفاء، أنها رصدت ما مجموعه 162 حريقًا، منها 124 حريقًا في غابات و38 في مناطق حضرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد الأضرار هو تقدير تقريبي في الوقت الحالي، ولكن من بين الغابات التي تم تدميرها، فإن تكاليف التدخل والمزيد من الأضرار وإعادة التأهيل، سيتجاوز الرقم بكثير 10 ملايين يورو.

 

13 شاهدا جديدا فى قضية وفاة مارادونا أمام النيابة الأرجنتينية منهم المحامى

يستمر وفاة أسطورة كرة القدم ، دييجو أرماندو مارادونا، فى إثارة الجدل، بعد تنشيط القضية وإعادة تحقيقات النيابة العامة فى سان ايسيدرو وذلك عقب إدلاء المتهيمن السبعة من فريقه الطبى، بوجود عناصر جديدة، أمام القضاء الأرجنتينى، لتبدأ التحقيقات الجديدة غدا الاثنيين مع 13 شاهدا جديدا منهم ماتياس مورلا، محامى الفتى الذهبى.

وأشارت بوابة "تيلام" الأرجنتينية إلى أن أربع ممرضات أخريات اعتنوا بدييجو مارادونا في منزله، حيث توفي قبل ثمانية أشهر، وأيضا عالم الحركة الذي لاحظ أنه كان منتفخًا قبل أيام من وفاته ، وطبيبان قلب، وطبيب نفسي، وعالم اجتماع وأيضا صحفيين، كما سيكون المحامي ماتياس مورلا من بين 13 شاهدًا سيبدأون اعتبارًا من الاثنين في استعراض من خلال النيابة لإعادة تنشيط القضية بعد المعرض القضائي الذى تم فى يونيو الماضى ، مع فريقه الطبى .

وقال مصدر قضائي مرتبط بفريق المحققين المنسق من قبل المدعي العام في سان إيسيدرو، جون بروياد، لتيلام: "بعضهم شهود دفاع اقترحتهم الدفاعات، وآخرون طلبهم الأفراد المتضررون، وآخرون تم استدعاؤهم مباشرة من قبل المدعين"، وتتكون من نائبيه كوزمي إريبارين وباتريسيو فيراري والمدعية العامة في بينافيدز، لورا كابرا.

من بين قائمة الشهود التى تضم 13 شاهداً بالجدول الزمني الذي وضعه المدعون، أول أربعة ممرضات اعتنوا بمارادونا في أيام أخرى غير الوفاة، ولم يتم توجيه تهم إليهم، مثل زملائه ريكاردو ألميرون (38 سنة) وداهيانا جيزيلا مدريد (36 سنة) لكونه في الساعات التي سبقت الموت.

وستكون الممرضة إليزابيث قرطبة، هى أول شاهدة يتم التحقيق معها غدا الاثنين الساعة الحادية عشر صباحا، حيث أنها حضرت مع مارادونا فى عطلات نهاية الأسبوع ، وكانت معه فى 11 نوفمبر العامى الماضى ، فى اليوم الذى خرج فيه من عيادة أوليفوس، حيث خضع لجراحة المخ والأعصاب ، وتعتبر قرطبة هى أيضا شريكة ماريانو أريبل بيرونى ، منسق الممرضات فى شركة ميديوم، وأحد المتهمين فى القضية.

 

فرنسا تفتتح أول سجن للنساء المتطرفات فى أوروبا سبتمبر المقبل

أعلنت فرنسا عن افتتاح أول وحدة للنساء المتطرفات فى سجن "رين" للنساء اعتبارا من سبتمبر المقبل، وذلك لفصلهن عن باقى السجينات لمنع انتشار الفكر الإرهابى والتطرف فى جميع أنحاء السجن.

وقالت شبكة يورونيوز على نسختها الإسبانية إن السجناء سيتمكنن من الوصول إلى غرفة الأنشطة وصالات الألعاب الرياضية ولكن سيتم فصلهن عن باقى السجناء لمنع انتشار الفكر المتطرف.

وأكدت الشبكة أن الجهات المختصة أيضا ستعمل على الحصول على مساعدات من علماء الدين الإسلامى وعلماء النفس والمعلمين ، وذلك فى محاولة لإعادة تفكير هؤاء النساء والنأى بأنفسهن عن الأفكار المتطرفة .

وأشارت إلى أنه سيتم توفير 29 سريرا فى هذا الجناح المخصص للنساء المتطرفات فى سجن فرنسى، موضحة أن هذا القرار تأخر تنفيذه بسبب أزمة كورونا بعد أن كان مقررا فى يوليو الماضى.

وقالت فيرونيك سوسيت، مديرة سجن رين للنساء إن "هنام ست سجينات سيتم نقلهم فى سبتمبر ، وهن مدانات أو متهمات بارتكاب أعمال إرهابية"، موضحة أن "الفكرة من هذا الجناح هي قطع علاقة المعتقلات مع العنف وتجنب خطر نشر الفكر التطرفى".

وأضافت "أظهرت التجارب في الأجنحة التي يتم فيها معالجة تطرف الرجال أن الأمر يستغرق حوالي 18 شهرًا لتوفير علاج معقول ومنطقى".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة