الصحف العالمية: تعرض 20 من مدعى العموم فى أمريكا لقرصنة.. البيت الأبيض يدين أكبر صحيفتين بأمريكا بسبب تغريدات مضللة.. كتاب يكشف طلب مؤسس تسلا رئاسة "آبل".. وتحذيرات بريطانية من تحول أفغانستان لملاذ للإرهابيين

السبت، 31 يوليو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: تعرض 20 من مدعى العموم فى أمريكا لقرصنة.. البيت الأبيض يدين أكبر صحيفتين بأمريكا بسبب تغريدات مضللة.. كتاب يكشف طلب مؤسس تسلا رئاسة "آبل".. وتحذيرات بريطانية من تحول أفغانستان لملاذ للإرهابيين بايدن وجونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية اليوم السبت عددا من الموضوعات أهمها اختراق قراصنة روس لاكثر من 20 من مكاتب مدعي العموم في الولايات المتحدة وكتاب جديد كشف طلب الون ماسك ترأس شركة آبل من مديرها تيم كوك وتحذيرات لرئيس وزراء بريطانيا من تحول أفغانستان لملاذ للإرهابيين.


الصحف الأمريكية:

 

العدل الأمريكية: قراصنة روس تمكنوا من اختراق 20 من مكاتب مدعى العموم

صرحت وزارة العدل الأمريكية أن القراصنة وراء هجوم سولار ويندز الرئيسى قاموا باختراق حسابات الموظفين فى أكثر من عشرين مكتبًا فيدراليًا للمدعين العامين.

 

قالت وزارة العدل فى تحديث أنه يُعتقد أن المتسللين قاموا باختراق الحسابات فى الفترة من 7 مايو إلى 27 ديسمبر 2020. وتتضمن البيانات جميع رسائل البريد الإلكترونى والمرفقات المرسلة والمستلمة والمخزنة التى تم العثور عليها داخل تلك الحسابات خلال ذلك الوقت.

 

فى المجموع، تمكن المتسللون من الوصول إلى رسائل البريد الإلكترونى لموظف واحد أو أكثر فى 27 مكتبًا فى 15 ولاية ومقاطعة كولومبيا، حسبما ذكرت الوزارة.

 

وقالت الوكالة أنه بينما تأثرت مناطق أخرى بدرجة أقل، تمكن المتسللون من الوصول إلى حسابات البريد الإلكترونى لما لا يقل عن 80 فى المائة من الموظفين العاملين فى جميع مكاتبها فى نيويورك وحدها.

 

الاختراق، الذى تم اكتشافه لأول مرة فى ديسمبر، شمل قراصنة روس يستغلون برامج من مجموعة تكنولوجيا المعلومات SolarWinds للوصول إلى حوالى 18000 عميل، مما أدى إلى اختراق تسع وكالات فيدرالية و100 مجموعة من القطاع الخاص.

 

يُعتقد أن الحادث هو أحد أكبر هجمات التجسس الإلكترونى فى تاريخ الولايات المتحدة، وأكدت وزارة العدل لأول مرة فى يناير أنها علمت بنشاط خبيث غير معروف سابقًا مرتبط بحادثة SolarWinds العالمية فى 24 ديسمبر.

 

فى ذلك الوقت، قالت الوكالة أن حوالى 3% من رسائل البريد الإلكترونى قد تم الوصول إليها، لكن الوكالة لم تحدد الحسابات التى تأثرت.

 

اتهمت إدارة بايدن جهاز المخابرات الروسى فى الاختراق رسميًا ابريل الماضى، وأصدرت الإدارة عقوبات انتقامية ضد روسيا بسبب حوادث القرصنة وكذلك للتدخل فى انتخابات 2020.

 

مؤسس تسلا طلب تولى رئاسة شركة ابل من تيم كوك.. والأخير يغلق الهاتف فى وجهه

 

اقترح الون ماسك مؤسس شركة تسلا للسيارات الكهربائية ذات مرة أن يتولى منصب الرئيس التنفيذى لشركة ابل التى يديرها تيم كوك.


الون ماسك وتيم كوك
الون ماسك وتيم كوك

قبل خمس سنوات، فى خضم التأخيرات فى التصنيع وغيرها من المشكلات التى تعترض إطلاق طراز Tesla المخطط 3، يُقال أن ماسك أجرى مكالمة هاتفية مع تيم كوك اقترح خلالها الرئيس التنفيذى لشركة ابل شراء تسلا.

 

وقال ماسك أنه سيفعل ذلك، لكن بشرط واحد أن يشغل هو منصب الرئيس التنفيذى وبحسب ما ورد، استغرق الأمر من كوك بعض الوقت ليدرك أن ماسك يعنى تولى وظيفته.

 

تاتى الأخبار وفقا لمراجعة صحيفة لوس أنجلوس تايمز لكتاب سيصدر قريبا بعنوان "الون ماسك وتحدى القرن" من تأليف مراسل وول ستريت جورنال تيم هيجينز، الذى يغطى شركات التكنولوجيا.

 

وتضيف المراجعة أن كوك ورد على ماسك بعبارة بذيئة وأغلق الهاتف، ومن جانبهم، نفى ماسك وكوك التحدث إلى بعضهما البعض.

 

فى ديسمبر، كشف ماسك على تويتر أنه كان يفكر فى بيع تسلا لشركة ابل لكنه قال أنه لم يتحدث أبدًا مع كوك. ردًا على تقرير حول خطط ابل لإطلاق سيارة تعمل بالبطاريات وذات سوق ضخم، قال أنه تواصل مع كوك خلال "أحلك أيام برنامج Model 3" بشأن الحصول على تسلا "مقابل 1/10 من قيمتنا الحالية. "

 

وقال موسك "لقد رفض حضور الاجتماع"، كما نفى أن يكون التفاعل الموصوف فى الكتاب قد حدث فى تغريدة يوم الجمعة عقب نشر مراجعة الكتاب.

 

قال ماسك: "لم نتحدث أو نكتب إلى بعضنا البعض أبدًا"، مضيفًا أنه طلب ذات مرة عقد اجتماع مع لمناقشة شراء ابل لـ تسلا، لكن ذلك لم يحدث و"لم تكن هناك شروط اقتناء مقترحة مهما يكن ".

 

البيت الأبيض يدين صحيفتى واشنطن بوست ونيويورك تايمز بسبب تغريدات مضللة

 

أدانت إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن صحيفتين وهما نيويورك تايمز وواشنطن بوست بسبب تغريدات زعمت فيها الجريدتان انتشار فيروس كورونا بين الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح.

 

كان بن واكانا، نائب مدير الاتصالات الاستراتيجية والمشاركة فى البيت الأبيض والذى يعمل أيضًا فى فريق الاستجابة السريعة للتصدى لتفشى كورونا، نشطًا للغاية على تويتر ورد على التغريدات التى نشرتها اثنتان من أكبر الصحف فى البلاد.

 

كانت واشنطن بوست تسلط الضوء على دراسة مركز السيطرة على الامراض المعدية والوقاية منها التى ركزت على تفشى المرض "الهائل" فى ولاية ماساتشوستس بين الملقحين.

 

وكتبت دراسة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن "الأشخاص الملقحين يشكلون ثلاثة أرباع المصابين فى تفشى مرض كوفيد -19 فى ولاية ماساتشوستس".

 

رد واكانا: "غير مسؤول على الإطلاق.. منذ 3 أيام، أوضح مركز السيطرة على الأمراض أن الأفراد الملقحين يمثلون قدرًا ضئيلًا جدًا من انتقال العدوى يحدث فى جميع أنحاء البلاد. تقريبًا جميع حالات الاستشفاء والوفيات لا تزال من بين غير الملقحين. من غير الواقعى عدم وضع ذلك فى السياق."

 

وقال متحدث باسم واشنطن بوست لقناة فوكس نيوز إنها "تبحث" فى الوضع.

 

ورد واكانا بعد ذلك على تغريدة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز جاء فيها: "أخبار عاجلة: متغير دلتا معدى مثل جدرى الماء ويمكن أن ينتشر عن طريق الأشخاص الذين تم تطعيمهم بسهولة مثل غير الملقحين، وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض".

 

وكتب مسؤول البيت الأبيض: "الأشخاص الملقحون لا ينقلون الفيروس بنفس معدل الأشخاص غير الملقحين، وإذا فشلت فى تضمين السياق الذى تقوم به بشكل خاطئ".

 

غرد واكانا فى وقت لاحق، "لنكن واضحين. إذا دخل 10 أشخاص تم تطعيمهم إلى غرفة مليئة بـ COVID، فإن حوالى 9 منهم سيخرجون من الغرفة بدون COVID

 

وينظر نقاد وسائل الإعلام إلى صحيفتى واشنطن بوست ونيويورك تايمز على أنهما ودودين للغاية للديمقراطيين مع تغطية تتماشى إلى حد كبير مع إدارة بايدن.

 

هذا هو أشد انتقاد وجهه البيت الأبيض للتقارير الواردة من واشنطن بوست والتايمز منذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه.

 

الصحف البريطانية:

بى بى سي: اسكتلندا تعمل على اعتماد شهادات لقاح رقمية محل النسخ الورقية

تقوم الحكومة الاسكتلندية بتطوير مخطط رقمى لاستبدال شهادات التطعيم الورقية ضد كورونا، وتم منح عقد بقيمة 600 الف جنيه إسترلينى لشركة دنماركية لتطوير تطبيق جواز سفر لقاح مماثل لتلك المستخدمة بالفعل فى أماكن أخرى فى المملكة المتحدة وأوروبا.

 

وفقا لبى بى سى، تظهر شهادة حالة التطعيم Covid تواريخ وأنواع اللقاحات الممنوحة للفرد ولا يتوفر حاليًا إلا فى شكل ورقى بعد اكتشاف عيوب أمنية بإصدار يمكنك تنزيله.

 

يتم استخدام الشهادات من قبل الأشخاص الذين يسافرون إلى الخارج والذين يحتاجون إلى سجل حالة التطعيم، لكن كانت هناك تكهنات بأنه قد يتم استخدام جواز سفر رقمى للقاح على نطاق أوسع، مثل الدخول إلى الأحداث الرياضية أو الموسيقية.

 

كتب بول أوكين، نائب وزير العمل العمالى داعيًا وزير الصحة "لتوضيح كيف تنوى الحكومة الاسكتلندية تصحيح ما هو تأخير تكنولوجى هنا فى اسكتلندا" مقارنة بالدول الأخرى.

 

قال "لقد اتصل بى الناخبون قائلين أن نظام الورق الاسكتلندى تسبب فى تأخير خطط سفرهم لأسباب تتعلق بالعمل أو الأسرة.. بينما ننتقل إلى مستوى أعلى أو إلى الحالة الطبيعية، ستزداد أهمية القدرة على الوصول إلى دليل على وجود اللقاح.

 

وأضاف: "يجب أن تتحرك الحكومة الإسكتلندية بسرعة لإنشاء نظام مماثل (لنظام إنجلترا) للإثبات الرقمى للقاح هنا فى اسكتلندا."

 

وقالت متحدثة باسم الحكومة الإسكتلندية: "نواصل العمل من أجل استبدال سجل حالة التطعيم بشهادة رقمية لحالة كوفيد كما أوضح الوزير الأول مؤخرًا، سيتم تحديد المزيد من التفاصيل حول الجداول الزمنية والنطاق فى الأسابيع المقبلة"

 

وأضافت: "الأولوية الحالية هى تضمين بيانات التطعيم لاستخدامها فى السفر الدولى بما يتماشى مع موقفنا الحالى بشأن الشهادات ككل."

 

 

 

 

جارديان: غالبية البريطانيين لم يتخلوا عن قناع الوجه رغم "يوم الحرية"

كشفت صحيفة الجارديان أن بريطانيا واحدا فقط من بين كل 20 شخصًا لم يعد يرتدى القناع خارج المنزل على الرغم من تخفيف متطلبات ارتداء الأقنعة القانونية فى وقت سابق من هذا الشهر، وفقًا لأول استطلاع رسمى حول قيود كورونا منذ "يوم الحرية".

 

أظهرت الأرقام أن عدد البالغين الذين قالوا إنهم ارتدوا أغطية الوجه عندما كانوا خارج المنزل ظل عند 95%، وهو نفس الأسبوع الذى سبق رفع القيود.

 

لا تزال نسبة عالية من البالغين تشعر أن الامتثال لتدابير السلامة مثل ارتداء أقنعة الوجه أثناء التسوق أمر مهم، ففى الأسبوع الماضى وافق 89% على ضرورة ارتداء اغطية الوجه، كما أكد 88% على ضرورة التزام المسافة الاجتماعية الآمنة عن الأشخاص الذين لا يعيشون معهم فى نفس المنزل.

 

تأتى البيانات، التى تشمل الأيام بين 21 و25 يوليو، من دراسة استقصائية شملت 3784 بالغًا من بريطانيا العظمى أجراها مكتب الإحصاء الوطنى (ONS). فى 19 يوليو، تم رفع معظم القيود فى إنجلترا، ولم يعد ارتداء الأقنعة إلزاميًا.

 

إضافة إلى ذلك، قال 69% من المجيبين إنهم رأوا الجميع أو كل شخص تقريبًا يرتدون أغطية للوجه أثناء التسوق فى الأيام السبعة الماضية. وقال التقرير إن أولئك الذين قالوا إنهم حافظوا دائمًا أو غالبًا على التباعد الاجتماعى انخفض قليلاً، من 63% الأسبوع الماضى إلى 61%

 

شعر معظم الناس أن إزالة وسائل الحماية فى 19 يوليو كانت سريعة جدًا وأنهم سيستمرون فى ارتداء الأقنعة والمسافة لاجتماعية وهو ما يؤكد ما كان واضحًا طوال فترة الوباء - أن الجمهور يفهم المخاطر ويتصرف وفقًا لذلك.

 

جنرال بريطاني يحذر جونسون: أفغانستان ستصبح ملاذ للإرهابيين والحل "استراتيجية جديدة"

دعا قائد سابق للقوات المسلحة البريطانية رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى وضع استراتيجية جديدة لأفغانستان لمنع البلاد مرة أخرى من أن تصبح ملاذًا للإرهاب الدولي بعد "هزيمة" الغرب.

 

قال الجنرال اللورد ريتشاردز إنه "سئم" صمت الحكومة بشأن ما سيحدث بعد انسحاب القوات الغربية من البلاد ، حيث قاد قوة المساعدة الأمنية الدولية بين عامي 2006 و 2007.

 

 

 

وقال إن الانسحاب يمثل تتويجًا "لقصة مؤسفة جدًا عن إستراتيجية جغرافية غربية فاشلة على مدار العشرين عامًا الماضية".

 

وحذر من أنه مع رحيل القوات الأوروبية وتوقع انتشار القوات الأمريكية في غضون أشهر ، فمن المرجح أن تقع مدن مثل قندهار في أيدي طالبان ، مما يخلق "مساحة غير خاضعة للحكم" والتي يمكن أن توفر ملاذًا للتخطيط لاعتداءات إرهابية في المستقبل مثل هجمات 11 سبتمبر في نيويورك وواشنطن في عام 2001.

 

قال الجنرال ريتشاردز ، الذي شغل منصب رئيس أركان الدفاع في الفترة من 2010 إلى 2013 ، إنه قبل "حصة من اللوم" في الفشل في تأمين أفغانستان من استعادة المقاتلين المتشددين السيطرة عليها في نهاية المطاف، وأصاف إن السياسيين الغربيين يتحملون الكثير من المسؤولية بسبب الفشل في ضخ الموارد السياسية والاقتصادية في أعقاب السقوط الأولي لنظام طالبان في عام 2001.

 

كان قائد الجيش السابق نشطًا في الحملة للسماح للمترجمين العسكريين الأفغان بإعادة التوطين في المملكة المتحدة ، لكنه حذر من أن هذا يجب ألا يُسمح له بصرف الانتباه عن القضايا الأوسع حول مستقبل المنطقة.

 

وحذر الجنرال ريتشاردز: "سيكون هناك فضاء غير خاضع للحكم ... وفي هذا الفضاء غير الخاضع للحكم قد يتم التخطيط لأعمال إرهابية وتنفيذها مرة أخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة