أكرم القصاص

التعليم: أسئلة امتحان ثانوى عام موحدة ومختلفة فى ترتيبها داخل كراسة الأسئلة.. اختبار مختلف للشعبتين العلمية والأدبية بـ3 مواد.. وترك فراغ بين كل مجموعة أسئلة وإجاباتها لضمان عدم تداخل الاختيارات لدى الطالب

الجمعة، 11 يونيو 2021 08:00 ص
التعليم: أسئلة امتحان ثانوى عام موحدة ومختلفة فى ترتيبها داخل كراسة الأسئلة.. اختبار مختلف للشعبتين العلمية والأدبية بـ3 مواد.. وترك فراغ بين كل مجموعة أسئلة وإجاباتها لضمان عدم تداخل الاختيارات لدى الطالب وزارة التربية والتعليم - امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون موحدة بين الطلاب، عدا مواد اللغة العربية واللغتين الأجنبية الأولى والثانية ستكون مختلفة بين طلاب الشعبة الأدبية والعلمية، أما باقى المواد فأسئلتها موحدة، موضحة أن امتحان اللغات الثلاثة العربى والإنجليزية واللغة الثانية موحد أيضا على مستوى كل شعبة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن ترتيب الأسئلة بين الطلاب سيكون مختلف حسب، موضحة أن الطالب سوف يتسلم ورقة أسئلة وورقة بابل شيت يجيب الطالب فيها بعد قراءة السؤال فى ورقة أسئلة الاختبار، إضافة إلى وجود نفس الأسئلة على جهاز التابلت، مشددة على أن الأسئلة فى البابل شيت والتابلت نسخة واحدة دون تغيير، وأن الأسئلة تأتى للطلاب من خلال بنوك الأسئلة وستكون متساوية ومتوازنة من حيث الصعوبة تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وصيغة الأسئلة فى الامتحان هدفها قياس مستوى فهم الطالب لنواتج التعلم والفهم.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى الأسئلة متفقة فى عدد الجزئيات ومضمونها، ولكن سوف يكون فى اللجنة أكثر من نموذج الاختلاف فقط فى ترتيب الأسئلة سيختلف من طالب لآخر، فمثلا السؤال الثانى لدى طالب ترتيبه الخامس لدى طالب آخر وهكذا، مضيفة أن اختلاف ترتيب الأسئلة هدفه السيطرة على محاولات الغش بين الطلاب وضبط اللجان بشكل دقيق، وأن ترتيب الأسئلة لا يترتب عليه أى تغيير فى توزيع درجات الامتحان على جزيئات الاختبار.

وأشارت الوزارة إلى: أن تصحيح الامتحان الورقى فى البابل شيت للثانوية العامة، سيكون مختلفا وعلى حده، مؤكدة أن لكل نموذج كود مختلف، هذا الكود يساعد فريق مكافحة الغش فى الوزارة لكشف والوصول إلى هوية أى طالب يقوم بتصوير أسئلة الامتحان، وأن كل طالب يجب عليه التأكد من ترتيب الأسئلة قبل الإجابة، ويستطيع أن يجيب على السؤال الذى يرغب فيه، مؤكدة أن ورقة الأسئلة سيكون بها صفحات فارغة إذا أراد الطالب أن يقوم بالإجابة على ورقة الأسئلة قبل وضع الاختيار فى ورقة البابل شيت، وأن كل مجموعة من أماكن الإجابات فى ورقة البابل شيت ستكون بينها فرغات حتى لا يتوه الطالب أو يحدث له خطأ أو تداخل أثناء الإجابة عن الأسئلة.

وتابعت وزارة التربية والتعليم قائلة: الأسئلة ستكون من نوع الاختيار المتعدد، ودرجات الامتحان موزعه على عدد الجزئيات، وسيكون هناك توازن فى عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المحدد لكل سؤال ووقت الامتحان بأكمله، لافتة إلى أنه من المقرر منح الطالب وقت إضافى لوضع ورصد الإجابات على التابلت بعد الإجابة عنها فى كراسة البابل شيت، كما سيتم أيضا تسليم الطالب ورقة إضافية بيضاء للاستخدام فى كتابة الخطوات المطلوبة لبعض المواد العلمية والرياضيات.

وأوضحت الوزارة، أنه يتم مراجعة جودة الأسئلة والإجابات عن طريق لجان من الخبراء قبل اعتمادها للامتحان النهائى، مع مراجعة جودة ترجمة الأسئلة للامتحانات، وذلك بمدارس اللغات المختلفة، كما يتاح الامتحان لمدارس اللغات بكافة اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية يختار الطالب اللغة التى يرغب فى الإجابة بها، مؤكدة أنه يجب على الطالب التحضير الجيد للامتحان بشكل يخدم على نوعية الأسئلة التى تقيس مدى فهم الطالب للدرس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة