إنشاء مجزر آلى متطور على مساحة 12.5 فدان بتكلفة 160 مليون جنيه بدمياط

الأحد، 16 مايو 2021 09:21 ص
إنشاء مجزر آلى متطور على مساحة 12.5 فدان بتكلفة 160 مليون جنيه بدمياط الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"إنشاء مجزر آلى محجر بيطرى بمنطقة شطا ضمن خطة وزارة التنمية المحلية بتكلفة قدرها 160 مليون جنيه".. بهذه الكلمات بدأ الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط حواره لليوم السابع عن المشاريع الجديدة التى يتم تنفيذها بالمحافظة.

 

وتابع الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط، إن لجان المديرية تقوم حاليا بتنفيذ حملات تحصين الجلد العقدى بمختلف الإدارات، كما تم تنفيذ عدة حملات للتطعيم مرض الحمى القلاعية، والوادى المتصدع، التسمم الدموى، حيث تم استهداف 76 ألفا من الأبقار والجاموس و10 آلاف من الغنم والماعز.

 

جاء ذلك خلال حوار أجراه الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط مع "اليوم السابع"، حيث أكد أن المحافظة تقوم حاليا بإنشاء محطة تدوير المخلفات الحيوانية "كوكر" الذى يجرى تنفيذه على مساحة. 12.5 فدان بمنطقة شطا، وذلك وفق خطة وزارة التنمية المحلية لتنفيذ مشروع متكامل يهدف إلى تنمية صناعة اللحوم و الصناعات التى تترتب عليها فضلاً عن توفير ما يعادل 2000 فرصة عمل جديدة .

 

ومن المقرر إنشاء منطقة متكاملة تتضمن محجر ومجزر ذى خدمات متعددة، تشمل 12 حظيرة وساحات انتظار الذبح على مساحة 16 ألف متر مربع، ورصيف تنزيل وتصنيف و أيضاً مجزر حكومى وآخر استثمارى، بالإضافة إلى مبانى للأعلاف والادارة و مبيت للعاملين بالإضافة إلى محطة تدوير المخلفات الحيوانية "كوكر" وخزانات ومحطة معالجة ثنائية بطاقة 100م3/ يوم.

 

وأشار شكرى إلى أن الهدف من إنشاء المجزر هو خدمة وتنمية إنتاج اللحوم والحفاظ على صحة المواطن من خلال توفير اللحوم الحمراء ذات الجودة العالية، وبالأسعار المناسبة، لافتة إلى موقع المشروع الذى يتميز بوقوعه بين مينائى دمياط وبورسعيد، فضلاً عن وقوعه خارج الكتلة السكنية، تجات المقدمة للمواطنين.

 

وأضاف شكرى إلى أن مديرية الطب البيطرى بدمياط تقوم بالعديد من حملات توعية ضد الحمى القلاعية بمختلف القرى باعتبار أن الحمى القلاعية مرض فيروسى (RNA) فيرس أى أنه شريط واحد تسهل فيه الطفرات و التحولات، الفيروس يوجد له سبعة عترات و أكثر من 60 sub strains فى كل انحاء العالم، يوجد فى مصر ثلاثة عترات وهى ( Sat 2 , O & A ) و لسوء الحظ أن التحت عترات وعترتى A & O لا يوجد بينهما علاقة جينية و لذلك كل تحت عترة ( sub strains ) من كليهما تحتاج لتحصين خاص.

 

وأضاف أن مرض الحمى القلاعية مرض اقتصادى بالدرجة الأولى يسبب خسائر للمزرعة بملايين الجنيهات وللدول بالمليارات.

 

وقال الدكتور إيهاب شكرى إنه جارى تنفيذ بروتوكول تعاون مبادرة تطوير مراكز تجميع الألبان التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وأن المبادرة تهدف إلى تطوير وإنشاء مراكز تجميع الألبان بمواصفات منظمة سلامة الغذاء وتكون بجودة عالمية تقبل جودة الإنتاج والتصدير.

 

وأشار إلى أن المبادرة بالتنسيق مع مديرية الزراعة بدمياط تهدف إلى تطوير معامل الجبن والالبان باستخدام وسائل إنتاج تكنولوجيا، مؤكدا أن المزارع أو صاحب المصنع أو مركز التجميع يمكن تطوير مركزة بقروض ميسرة من البنك الزراعى وشراء منتجات وآلات من الهيئة العربية للتصنيع بمواصفات محددة.

 

وأشار إلى أن تطوير هذه المراكز يتيح فرص لأكبر للإنتاج المحلى والتصدير من كافة منتجات الألبان، وتتيح المبادرة فرص عمل للشباب بهذه المراكز.

 

وأضاف شكرى أنه التقى الدكتور عبد الرشيد غانم منسق المشروع القومى لتطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة والذى أشاد بالنشاط المتميز والدور الفعال للطب البيطرى بدمياط فى خطة تنفيذ المشروع.

 

من ناحية أخرى أشار مدير الطب البيطرى إلى أن المديرية تقوم بتطبيق منظومة الترقيم والتسجيل والتأمين على الماشية من خلال رقم معلق فى أذن الحيوان لمنع انتشار الأمراض الوبائية والمحافظة على صحة الإنسان من الأمراض المشتركة التى تنتقل من الحيوان للإنسان.

 

وأكد أن من فوائد منظومة الترقيم والتسجيل: لا يسمح بذبح الحيوان فى المجازر الحكومية الا بوجود هذا الرقم، يوضح موقف الحيوان من التحصين ضد الأمراض الوبائية، معرفة النسب والأصل لتحسين السلالات, معرفة الأمراض التى أصيب بها الحيوان وطرق العلاج، معرفة الحالة الصحية للحيوان لانتقاء الحيوانات المتميزة،

 

وأضاف أن الطب البيطرى تقوم بإستخراج رخص للحيوانات الأليفة الراغبين بتقديم صاحب الحالة لوحدة الحيوانات الأليفة بطلب الترخيص فيتم الكشف على الحيوان قبل السير فى إجراء الترخيص ودفع رسوم الترخيص ويتم عمل بطاقة تسجيل للحيوان وإجراء التحصين ضد السعار له.

 

كما تقوم بتحصين الحيوانات الأليفة ضد الأمراض الوبائية والطفيليات ويقوم أطباء مركز الحيوانات الاليفة واستقبال المواطنين طوال ايام الاسبوع، واجراء الكشف وصرف الادوية وتحصين الحيوانات .

 

وأضاف إيهاب شكرى أن محافظة دمياط بها 12 مجزر حكومى كبير للحيوانات، و3 مجازر دواجن قطاع خاص تقوم مديرية الطب البيطرى بالإشراف عليها، وهى مجازر مفتوحة طوال ايام الاسبوع لخدمة المواطنين.

 

وأشار شكرى إلى أنه يوجد مركزين الحيوانات الاليفة بدمياط تقوم بالكشف والعلاج والعمليات والسونار بأسعار رمزية وذلك بالتعاون بين الطب البيطرى بجامعة القاهرة.

 

وأكد شكرى أنه يوجد مركزين لخدمة الحيوان بدمياط تقوم بالتلقيح الصناعى وتحسين السلالات والتناسل وتعتبر دمياط من المحافظات الرائدة فى هذا المجال.

 

وأضاف شكرى انه جارى تطوير إدارة الطب البيطرى بمركز كفر سعد وكذلك 9 وحدات بيطرية بدمياط وكذلك 3 مجازر تابعة لها ضمن مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

الدكتور ايهاب شكري
الدكتور ايهاب شكري

 

تطعيم الأغنام
تطعيم الأغنام

 

متابعة المجزر الآلى (1)
متابعة المجزر الآلى (1)

 

متابعة المجزر الآلى (3)
متابعة المجزر الآلى (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة