أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة "القبطى" صانع فوانيس رمضان بقنا.. هانى خيرى يحتفل بشهر الصيام بأشكال جديدة للفوانيس.. ويؤكد: يزداد الطلب على الشراء قبل رمضان بأيام.. وأسعارها تبدأ من 10 جنيهات.. صور

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 12:30 م
قصة "القبطى" صانع فوانيس رمضان بقنا.. هانى خيرى يحتفل بشهر الصيام بأشكال جديدة للفوانيس.. ويؤكد: يزداد الطلب على الشراء قبل رمضان بأيام.. وأسعارها تبدأ من 10 جنيهات.. صور هاني خيري صانع الفوانيس
قنا _ صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمثل شهر رمضان حالة خاصة لصانع الفوانيس والمجسمات الأخرى من الأخشاب على مدار سنوات، حيث يزداد الطلب على شراء الفوانيس التى تصنع داخل ورشته بأشكالها وألوانها المختلفة مع إدخال تعديلات فى كل عام بما يناسب الأذواق، وبإبتسامة وترحاب يستقبل صانع الفوانيس المسيحى فى مدينة قوص جنوب محافظة قنا زبائنه والمترددين عليه لشراء الفوانيس والمجسمات الأخرى ومنها المساجد.

هاني خيري
هاني خيري

ويملأ الشارع المجاور لمحله وورشة صناعة الفوانيس زينة رمضان لتفوح روائح الشهر الكريم عند المرور فى الشارع، وتكتمل عندما يلقى المار نظرة على يمينه ليجد الفوانيس متراصة أمام هانى خيري، بائع الفوانيس بالمدينة، حيث يتفرد هانى بصناعة الفوانيس كاملة فى الورشة وليس شرائها جاهزة وبيعها.

قال هانى خيري، إنه يعمل فى مجال صناعة الفوانيس منذ 5 سنوات داخل ورشته، واستمر العمل ليصبح من أشهر صناع الفوانيس فى مدينته، بالإضافة إلى تصنيع أشكال أخرى للهدايا وأعياد الأم وهدايا أعياد الميلاد، وهدايا خاصة بالكنيسة توزع بها.

فانوس رمضان
فانوس رمضان

وأضاف هانى خيري، أنه يقوم بعمل مجسمات للمساجد والكنائس، ويقوم أحد الأشخاص بتصميم الشكل المطلوب قبل التنفيذ الذى يتم فى ورشته، لافتًا إلى أن الإقبال يبدأ على الورشة فى بداية شهر شعبان، كما أن التجهيز يبدأ قبل بداية شهر رمضان بـ3 شهور.

وأكد هانى خيري، أن جميع المنتجات التى تعرض فى الورشة والفوانيس بأشكالها وأنواعها المختلفة من تصنيعه وليس جاهزة، وتصنيع الفانوس الواحد فى الماكينة يستغرق 5 دقائق وهناك فوانيس تستغرق نصف ساعة لتصنيعها بحسب حجم الفانوس، وتختلف الأشكال فى كل عام لتتماشى مع الذوق المطلوب، فمن الأشكال بوجى طمطم والصور والكتابة على الفوانيس التى يقبل عليها الزبائن، عند البدء فى دخول الموسم وشهر رمضان تلتزم الورشة بإخراج الأشكال المتاحة لديها بسبب ضيق الوقت، ولكن فى الأيام الغير مزدحمة تنفذ الأشكال المطلوبة من الزبائن.

فوانيس رمضان
فوانيس رمضان

وأشار هانى خيري، إلى أن الأخشاب المستخدمة فى صناعة الفوانيس، هى الأكريليك 2.5 ، والألوان المستخدمة هى الخشبى والسادة والأصفر والأحمر التى تدخل السرور على الأطفال، كما أن الأسعار تبدأ من 10 جنيهات إلى 200 جنيهًا على حسب الحجم .

ولفت هانى خيري، إلى أنه تم تطوير الفوانيس لتستخدم فى ديكور المنزل مثل الفوانيس التى يلتحق بها الهلال، وتصدر أنوارًا مختلفة مع حركة دائرية، بالإضافة إلى درج صغير أسفل الفانوس ويباع بسعر 200 جنيهًا، مضيفًا أنه الوحيد الذى يقوم بتصنيع الفوانيس فى مركز قوص.

 

مراسل اليوم السابع مع هاني
مراسل اليوم السابع مع هاني

 

هاني خيري صانع الفوانيس
هاني خيري صانع الفوانيس

 

هاني خيري مع أحد الزبائن
هاني خيري مع أحد الزبائن

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة