خالد صلاح

أونتى وكرچ وأشرينكيل.. يارا وصديقاتها ينشرن الثقافة النوبية بالطرح

الإثنين، 22 فبراير 2021 04:00 م
أونتى وكرچ وأشرينكيل.. يارا وصديقاتها ينشرن الثقافة النوبية بالطرح يارا وصديقاتها
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز الثقافة النوبية بالعديد من المميزات التي جعلتها مختلفة، ولأن الثقافة النوبية لا يعرفها حق المعرفة سوى أبنائها والمهتمين بدراسة هذا النوع من الثقافات، فكرت ثلاث فتيات في نشر الثقافة النوبية بطريقة مميزة وهى تصميم طرح مطبوع عليها رسومات لها علاقة بالنوبة، كما أطلقن عليها أسماء نوبية مميزة.

صاحبات فكرة مشروع الطرح النوبية
صاحبات فكرة مشروع الطرح النوبية

تحدثت يارا محمد، الطالبة في الفرقة النهائية بكلية الصيدلة، وإحدى المشاركات في المشروع  عن فكرة نشر الثقافة النوبية من خلال الطرح، حيث قالت :" أنا و2 من صحابى وهما ميرال عرفة ويارا إيهاب، فكرنا في إننا ننشر الثقافة النوبية، لأن كتير مننا مايعرفش اللغة النوبية أو معانيها، قررنا نشر الثقافة من خلال الموضة، اللى هو مرتبط بحياة كل بنت، فكرنا في تصميم طرح برموز نوبية أو تصميمات تعكس الثقافة النوبية".

طرحة نوبية
طرحة نوبية
صورة أخرى
صورة أخرى

وتابعت :"سمينا كل طرحة بأسماء نوبية، وعملنا شرح تفصيلى مبسط لكل طرحة واسمها، والحمد لله لقينا بعض الناس، بدأت تعرف بعض الكلمات النوبية ومعناها، وزباين من نوبيين وغيرهم بيطلبوا الطرح، وفيه زباين بيطلبوا شغلنا من برة مصر، زى دول الخليج وأمريكا".

طرحة نوبية أخرى
طرحة نوبية أخرى

وعن أسماء الطرح ومعانيها، قالت يارا: "أسماء الطرح النوبية مختلفة زى طرحة كرچ ومعناها طبق نوبى يستخدم في الأفراح ويوضع عليه تمر أو فشار، أو يعلق في البيوت كزينة، وطرحة نوج، ومعناها البيوت، ودى راسمين عليها بيوت نوبية، وطرحة باسم  "اشرينكيل "ومعناها أحلى حاجة باللغة النوبية، وطرحة أسمها "أونتي" ومعناها القمر، ودى راسمين عليها بنات".

طرحة أخرى
طرحة أخرى

وتفكر يارا وصديقاتها في الاستمرار في نشر الثقافة النوبية، من خلال الطرح، ولكن من خلال تصميمات مختلفة، بجانب منتجاتهم الأخرى، كما تحلم يارا وصديقاتها من المشاركات في مشروع الطرح في افتتاح محل تجارى، لطرح منتجاتهم ونشرها في مصر وخارجها.

يارا ويارا وميرال
يارا ويارا وميرال

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة