الصحف العالمية: عاصفة شتوية تاريخية تضرب 30 ولاية أمريكية.. فيس بوك يعلن قريبا قرارا بشأن عودة حساب ترامب.. لقاح كورونا يؤتى ثماره بانخفاض الوفيات فى بريطانيا.. إشادة بالاستثمارات الإيطالية بمحطة غاز دهشور

الثلاثاء، 16 فبراير 2021 02:03 م
الصحف العالمية: عاصفة شتوية تاريخية تضرب 30 ولاية أمريكية.. فيس بوك يعلن قريبا قرارا بشأن عودة حساب ترامب.. لقاح كورونا يؤتى ثماره بانخفاض الوفيات فى بريطانيا.. إشادة بالاستثمارات الإيطالية بمحطة غاز دهشور فيس بوك
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بعدد من التقارير فى مقدمتها العاصفة الثلجية القوية فى الولايات المتحدة والنتائج الإيجابية للقاحات كورونا فى بريطانيا

 

 الصحف الأمريكية:

عاصفة شتوية تاريخية تضرب 30 ولاية أمريكية وتكساس تواجه أزمة طاقة مع انقطاع الكهرباء عن 4 مليون أسرة

تتعرض أجزاء واسعة من الولايات المتحدة لعاصفة شتوية تاريخية، بحسب ما تقول صحيفة واشنطن بوست، حيث أدت الثلوج الكثيفة والأمطار المتجمدة ودرجات الحرارة القطبية إلى جعل الطرق السريعة غير سالكة، وأغلقت المطارات وانقطعت الكهرباء عن ملايين الأمريكيين وتعرضت إمدادات الكهرباء فى تكساس لحالة من الشلل فى أحد أبرد أيامها منذ عقود.

وتشهد الولايات المتحدة من الساحل الشرقي إلى الساحل الغربي، سقوط أمطار متجمدة وثلوج وهبوب عاصفة ثلجية منذ الأسبوع الماضى، لكن الأمر كان أكثر قسوة فى الولايات الجنوبية مثل تكساس التي عادة ما تسجل ارتفاعا في درجة الحرارة.

 

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية فى بيان لها إن أكثر من 150 مليون أمريكي يعيشون في مكان تم فيه التحذير من الصقيع أو من هطول الأمطار المتجمدة، وتم ووضع خطط تأهب لمواجهة العواصف الثلجية.وأثرت العاصفة على أكثر من 30 ولاية أمريكية.

وقالت واشنطن بوست إن العاصفة الخطيرة، وهى جزء من أنظمة طقس تتعرض لها الولايات المتحدة هذا الأسبوع، أدت إلى تراكم الثلوج والجليد فى عدد كبير من الولايات التى نادرا ما تشهد مثل هذا الطقس الشتوى، بما فى ذلك المناطق المكتظة بالسكان فى تكساس. وتسببت العاصفة فى انقطاع التيار الكهربائى عن أكثر من 4 مليون أسرة فى تكساس.

 

  وأدت مشكلات الكهرباء، التى حذرت السلطات أنها قد تستمر فى بعض الأماكن لأيام إلى انقطاع التيار الكهرباء الذى حال دون قدرة السكان على تدفئة منازلهم أو طهى وجبات الطعام أو العمل عن بعد. بل وصل انقطاع الكهرباء إلى مستودع بمنطقة هيوستن حيث يتم تخزين 8 آلاف جرعة من لقاح فيروس كورونا، مما أجبر مسئولى الصحة على الإسراع فى توزيع 4 آلاف جرعة على أى شخص قبل أن تتلف الجرعات.

 

 قالت شركة سنتر بوينت للطاقة، التى تخدم أكثر من مليونى عميل في منطقة هيوستن، فى بيان يوم الاثنين إن نظام الكهرباء فى تكساس يواجه حالة نقص غير مسبوقة فى الطاقة بسبب طقس الشتاء القاسي الذى يؤثر على الولاية بأكملها، بما في ذلك هيوستن والمنطقة. وأضاف أن احتياجات استهلاك الكهرباء في تكساس بكثير توليد الطاقة الحالى.

 وتعود أزمة انقطاع التيار الكهربائى، التى قال المحللون إنها علامة على أن الحكومات والشركات المرافق العامة لم تستعد بشكل كاف للعاصفة، ترجع إلى ارتفاع طلب المستهلكين على التدفئة بالإضافة إلى المخاطر التى تمثلها البرودة الشديدة على أنظمة الطاقة للتعامل مع جرارة الصيف أكثر من برودة الشتاء.

 

نجل شاه إيران السابق: عودة بايدن للاتفاق النووى يعنى خضوعا للابتزاز النووى

قال رضا بهلوى، نجل شاه إيران المخلوع عام 1979، إن الرئيس الأمريكى جو بايدن لو عاد للانضمام إلى الاتفاق النووى مع طهران، سيكون يخضع لابتزاز نووى.

 وفى مقابلة مع مجلة نيوزويك الأمريكية، قال بهلوى الذى يعيش الآن فى الولايات المتحدة ويدعو لتاسيس ديمقراطية ليبرالية فى إيران، قال إنه سيكون هناك خطأ فادحا لبايدن لو عاد للانضمام للاتفاق النووى، حتى  على الرغم من أن مؤيدى الاتفاق والموقعين عليه يقولون إنه الطريقة الواقعية الوحيدة لتقييد برنامج طهران النووى.

 

 ويرى بهلوى أن إحياء الاتفاق ربما يكون أسوأ من  جعله يموت، وقال إن القرار من قبل الإدارة لإظهار قوتها قبل حتى أن تأتى إلى الحكم قد دفع النظام فى طهران إلى زيادة حجم تهديده بتخصيب أعلى وأكثر لليورانيوم المستخدم فى تصنيع القنبلة النووية، مشيرا إلى الإجراءات التى اتخذها البرلمان الإيرانى ردا على على اغتيال العالم النووى فخرى زاده فى نوفمبر الماضى.

 

 وقال بهلوى إن المكونات الأساسية للاتفاق قد سقطت، وسيسقط المزيد قريبا، مضيفا أنه لو كان هذا الاتفاق مشكوكا فى قيمته عام 2015 عند توقيعه، فإنه إذاً اتفاق سىء فى 2021، ولا يجب على الولايات المتحدة أن تستسلم للابتزاز النووى

 

 وبالنسبة لإيران، تقول نيوزويك، قد يكون حماس بايدن إزاء إحياء الاتفاق فرصة بالنسبة لها. ويتوقع بهلوى أن الولايات المتحدة ستتنازل كثيرا مثلما فعلت فى الاتفاق الأساسى، من أجل الحصول على اتفاق جديد أقل قيمة. وأضاف أن الإدارة تصر على أنه ستبنى على هذا لمعالجة مشكلات أخرى لكن بأى نفوذ ستفعل ذلك.

 

 وتابع بهلوى قائلا إن طهرن بائسة، فقد أضطر النظام لقمع الاحتجاجات الكبرى والصغرى، التى فجرتها انخفاض مستوى المعيشة وفرض الضرائب على السلع الأساسية والفساد. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية فى عام 2019 إن قوات الأمن قتلت حوالى 1500 من المحتجين فى المظاهرات التى اندلعت بسبب فرض ضرائب جديدة على الوقود.

 

وول ستريت: أمريكا تكلف اختبارات كورونا السريعة 160مليون دولار بدون استخدامها

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن بعض الولايات لم تستخدم اختبارات "كوفيد-19" السريعة التي اشترتها الإدارة الأمريكية للمساعدة في السيطرة على فيروس كورونا وكلفتها 160 مليون دولار.

 

وذكرت الصحيفة أن الحكومة الأمريكية وزعت ملايين الاختبارات السريعة لتشخيص الإصابة بفيروس كورونا نهاية عام 2020 الماضي، للمساعدة في الحد من تفشي مرض كوفيد-19 في دور رعاية المسنين والسجون وإعادة فتح المدارس.

 

وقالت إن بعض الولايات لم تستخدم الكثير من الاختبارات، بسبب عقبات لوجستية ومخاوف تتعلق بدقة نتائجها، مما يهدر أداة قيمة لإدارة الوباء.

وأفادت بأن الدُفعات الأولى، التي تم شحنها إلى الولايات الأمريكية سبتمبر الماضي، تقترب من انتهاء مدة صلاحيتها لستة أشهر.

 

ووفقا لوول ستريت جورنال، لم يتم استخدام ما لا يقل عن 32 مليونا من 142 مليون اختبار بيناكس ناو السريع لكوفيد-19 التي وزعتها الحكومة الأمريكية على الولايات العام الماضي.

 

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن الاختبارات غير المستخدمة كلفت الحكومة الفيدرالية 160 مليون دولار.

ونقلت عن ميرا كوناس المديرة المؤقتة لمختبر الصحة العامة في ولاية مينيسوتا، قولها "لم يكن هناك طلب عليها".

 

وأضافت كوناس أن وزارة الصحة في مينيسوتا لديها أكثر من 4ر1 مليون اختبار سريع لفيروس كورونا، بعد توزيع ما يزيد قليلا عن 108 آلاف على المدارس والعيادات والمرافق الأخرى التي تريدها.

 

وأوضحت ميرا كوناس بأن استجابة الولاية المنخفضة على الاختبارات السريعة يرجع إلى البنية التحتية القوية للاختبارات الموجودة بالفعل في مينيسوتا والتحديات التي تواجه المنشآت في إدارة الاختبارات السريعة والإبلاغ عن النتائج يدويا.

 

 الصحف البريطانية:

جارديان: فيس بوك يعلن قريبا قرارا بشأن عودة حساب ترامب بعد حظره لأسابيع

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه من المتوقع أن يعلن موقع فيس بوك قريبا ما إذا كان سيسمح لدونالد ترامب بالعودة إلى المنصة  بعد أكثر من شهره على حظره.

 وأشارت الصحيفة إلى أن القرار سيكون الأكثر أهمية حتى الآن من قبل مجلس الرقابة التابع لفيس بوك، وهى مجموعة مكونة من 20 عضو ما بين نشطاء فى المجال الإنسانى وخبراء دينيين ومحامين ورئيس وزراء سابق. هذا المجلس الذى بدأ أواخر العام الماضى هدفه أن يكون ذراع مستقل للمنصة الاجتماعية ويتخذ قرارات ملزمة حول مجموعة مختارة من مشكلات تعديل المحتوى الشائك.

 

 وكان الجدل حول حساب الرئيس السابق قد أثار 9 آلاف تعليقا قياسيا قبل القرار الذى من المتوقع أن يتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة.

 

 وكان فيس بوك قد أوقف حساب دونالد ترامب فى 7 يناير الماضى بعد أحداث اقتحام الكونجرس، إلا أنه ظل لسنوات يستخدم حسابه على فيس بوك لنشر ما تقول الصحيفة أنه معلومات مضللة ولهجة عنيفة للملايين من متابعيه.

 

 وكان المئات من أنصار الحقوق قد قدموا تعليقات قبل القرارا وقالو أن إعادة حساب ترامب سيسمح بظهور هذه المشكلات مرة أخرى على الموقع.

 

 وكتب ائتلاف "Change of Term" المكون من 60 منظمة حقوقية يقول إن المجلس يجب أن يعترف أن وجود ترامب على السوشيال ميديا قد جعل مستخدمى فيس بوك والعالم أجمع أقل أمانا، ويجب أن يتحرك للدفاع عن الأفراد الذين يمثلهم وألا يقلب قرارا فيس بوك.

 

وأشارت جماعات أخرى إلى أن مشكلات فيس بوك مع التطرف والتضليل لا تبدأ وتنتهى بترامب. وبجب على المنصة أن تحسن سياساتها وكيفية تنفيذها، بحسب ما قال مؤتمر القيادة حول الحقوق المدنية الإنسانية الذى يضم أكثر من 220 منظمة أمريكية.

 

فاينانشيال تايمز:تراجع الآمال بانتعاش صناعة الطيران بسبب متغيرات كورونا الجديدة

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن القلق يسود صناعة الطيران العالمية بعدما تراجعت آمالها بأن تشهد تعافيا من الانتكاسة التى تعرضت لها بسبب جائحة كورونا، مع بدء حملات التطيعم ضد الفيروس، مشيرة إلى تشديد قيود السفر وإغلاق الحدود فى ظل ظهور متغيرات جديدة من الفيروس.

 

وأوضحت الصحيفة أن الوباء أغلق الأجواء فجأة فى الربيع الماضى، مما أدى إلى  أكبر تراجع لصناعة الطيران منذ الحرب العالمية الثانية. ورغم مرور أقل من شهرين من عام 2021، فإن الخطر الذى تواجهه شركات الطيران أقرب إلى الخنق البطئ، حيث تم تشديد قيود السفر من دولة إلى أخرى، وفى بعض الحالات تم إغلاق الحدود لمنع انتشار أنواع جديدة من كوفيد 19.

 وبالنسبة لصناعة تبلغ قيمتها 800 مليار دولار تقوم على نقل الناس، فإنها صورة مقلقة. فقد شددت أوروبا والولايات المتحدة قيود السفر، وفرضت بريطانيا قواعد حجر صحى أكثر صرامة بدءا من أمس الاثنين، بينما من المتوقع أن تظل الحدود الاسترالية مغلقة حتى نهاية العام.

 

  ويعترف أندرو تشارلتون، مستشار الطيران إن الدول التى كانت جيدة حقا فى قمع الفيروس قد فعلت ذلك بقتل الطيران الدولى. وتعد نيوزيلندا من بين الدول التى اتبعت هذا النهج، فقد حملت طائراتها 6 آلاف راكب فقط فى ديسمبر.

 

 ورغم أن اللقاحات تقدم حلا طويل المدى لكوفيد 19، لا تزال أغلب شركات الطيران تعتقد أن هذا العام سيكون فى الناحية أفضل من العام الماضى، إلا أن الإشارات على الضغوط الجديدة تتضاعف.

 

 فقد تراجع عدد الرحلات الجوية فى الأجواء الأوروبية هذا الشهر إلى أدنى مستوى لها منذ فرض أول إغلاق صارم فى  الربيع الماضى. وعلى الرغم من أن سوق الطيران الداخلى مدعوم بانتعاش اقتصادى، فإن تعافى الصين قد تعثر مع عدم تشجيع بكين على السفر خلال العام القمرى الجديد.

 

التايمز: لقاح كورونا يؤتى ثماره بانخفاض الوفيات والعلاج بالمستشفيات فى بريطانيا

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن التطعيم ضد فيروس كورونا بدأ يؤثى ثماره بالفعل فى خفض عدد حالات العلاج بالمستشفيات والوفيات وانتقال العدوى فى بريطانيا، وفقا لبيانات أولية مشجعة.

 

 وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إنه هناك أسس للثقة فى أن اللقاحات تقلل انتشار العدوى، وبدأت الدراسات الرسمية فى إظهار تأثير ذلك على الإجراءات الأساسية المطلوبة لتخفيف الإغلاق.

 وقال جونسون إنه أنه سيتخذ خطوات حذرة لكن لا رجعة فيها لرفع القيود لأنه يريد أن يكون هذا الإغلاق هو الأخير، إلا أنه قال أنه لا يستطيع أن يقدم ضمانا بأنه سيكون كذلك بالفعل.

 وحذر جونسون الرأى العام على التفاؤل والصبر قبل أن يعلن الأسبوع المقبل عن خارطته للطريق لتخفيف قيود الإغلاق. وأضاف أن الحكومة كانت تنتظر الحقائق الصعبة قبل أى تخفيف للقواعد.  وبدأت الأرقام الأولية الجديدة التى تقارن كبار السن الذين حصلوا على اللقاح بمن لم يفعلوا تظهر أن اللقاح يقلل حالات العلاج بالمستشفيات والوفيات. وبدأت دراسة أخرى تختبر آلاف من العاملين فى الرعاية الصحية بحثا عن إشارات على إصابة بدون أعراض، تشير إلى وجود معدلات اقل بين هؤلاء الذين حصلوا على اللقاح، فى إشارة رئيسية على أن التطعيم يقلل انتقال العدوى.

 

 وقال وزير اللقاحات البريطانية نظيم زهاوى لراديو تايمز أن البيانات حول تأثير التحصين على حالات المستشفيات والأمراض الشديدة ستصدر الأسبوع المقبل، قبل أن يعلن رئيس الوزراء عن خارطة الطريق للخروج من الإغلاق فى 22 فبراير. وأضاف أن يجب أن تقودنا المعلومات، وسنشارك هذه المعلومات بمجرد الحصول عليها، مؤكدا أن البيانات الأولية مشجعة للغاية.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

25 مليون دولار استثمارات إيطالية بمحطة غاز دهشور.. وصحيفة: الأولى من نوعها بالعالم

تتجه شركة توربدن "Turboden" الإيطالية إلى الاستثمار فى مصر والتعاون مع شركة سيمينس أنيرجى Siemens Energy، وشركة جاسكو المصرية، فى مشروع تطوير محطة ضغط غاز عالية الكفاءة، فى دهشور، والذى سيكون الأول من نوعه فى العالم، حيث يساهم فى إزالة الكربون.

 

وأشارت صحيفة "جورنال دى بريسكا" الإيطالية إلى أن شركة Siemens Energy التابعة لمجموعة ميتسوبيشى Mitsubishi للصناعات الثقيلة قدمت طلبا بـ25 مليون دولار لتصبح المورد الأكبر لنظام أو أر سى Orc عالى الحرارة، والذى يقترن بضواغط محرك كهربائي سعة 20 ميجاواط (EMD) ، وقادر على زيادة كفاءة محطة ضغط الغاز جاسكو في دهشور (Gcs) بشكل كبير.

 

ومن ناحية آخرى، قامت الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)  إحدي شركات قطاع البترول بالتوقيع علي عقد توريد وحدات ضواغط دهشور 5 ، 6 مع إحدي الشركات الاسبانية.

 

يأتى ذلك في إطار خطة الدولة لتنمية الصعيد وحرص وزارة البترول والثروة المعدنية علي الوفاء باحتياجات محافظات جنوب الصعيد من الغاز الطبيعي لتلبية الأحمال المتزايدة في المنازل والكهرباء والأنشطة الصناعية وكذلك احتياجات شركة أسيوط الوطنية للتكرير (انوبك).

 

ويستخدم المشروع احدث التكنولوجيات العالمية في إسترجاع الطاقة المهدرة الخارجة من التوربينات الغازية وتحويلها الي كهرباء من خلال وحدات organic rankine cycle.

 

ويتم تمويل المشروع من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية كأحد مشروعات رفع كفاءة الطاقة التي تنفذها الوزارة من خلال شركتي إيجاس وجاسكو.

 

يذكر أن الشـبكة القوميـة للغازات الطبيعيـة تساهم فـى زيادة استخدام الغاز الطبيعـى فـى كافة القطاعات، ويتــم التحكـم فــى الشـبكة باستخدام أحـدث التكنولوجيـا العالميـة بنظـام SCADA الـذى يمثـل الجهـاز العصبـى لمراقبـة الشـبكة القوميـة، للغـاز مــن خـلال المركـز القومـى للتحكـم بالشبكة بالتجمع الخامس NATA.

 

تحذيرات أوروبية من لقاحات كورونا "مغشوشة" فى القارة العجوز

حث المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال (OLAF) دول الاتحاد الأوروبى على البحث عن المحتالين الذين يعرضون بيع لقاحات كورونا "مغشوشة" في وقت تواجه فيه الكتلة المكونة من 27 دولة تأخيرات في إدارة توزيع اللقاحات.

 

وقالت الوكالة في بيان أمس الاثنين إن أولاف تلقت تقارير عن محتالين يعرضون بيع لقاحات مغشوشة لحكومات الاتحاد الأوروبي في محاولة لتسريع وتيرة اللقاحات، وفقا لصحيفة "لابانجورديا" الإسبانية.

 

وقال فيل إيتالا ،المدير العام لأولاف "على سبيل المثال ، يمكن للمحتالين أن يعرضوا بيع كميات كبيرة من اللقاحات ، ويسلموا عينة للحصول على الدفعة الأولى ، ثم يختفون مع المال"، مضيفا "يمكنهم تسليم عبوات لقاحات مزيفة"، أو يمكن أن يزعموا زوراً أنهم يمثلون شركات مشروعة ويمتلكون اللقاحات أو يحصلون عليها. كل هذه الادعاءات تشترك في شيء واحد: انها خاطئة ".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي يتعرض لانتقادات بسبب بطء توزيع لقاحات كورونا مقارنة بأجزاء أخرى من العالم ، مثل بريطانيا وإسرائيل. وقعت مفوضية الاتحاد الأوروبي ستة عقود لأكثر من ملياري جرعة من لقاحات فيروس كورونا المختلفة ، ولكن حتى الآن تمت الموافقة على ثلاثة منها فقط وتوقف تسليم اللقاحات بسبب التأخير في تصنيعها.

 

تتشابه رسالة أولاف مع تحذير من يوروبول ، وكالة إنفاذ القانون في الاتحاد الأوروبي ، والذي أشار في ديسمبر إلى خطر عمليات الاحتيال المتعلقة بالجريمة المنظمة المرتبطة بلقاحات كوفيد 19 ، بما في ذلك احتمال محاولة المجرمين بيع لقاحات مزيفة خطيرة أو سرقة شحنات لقاحات حقيقية.

 

احتفالات بملابس فاخرة وكمامات بكرنفال ريو دى جانيرو رغم إلغائه لأول مرة

لأول مرة منذ 102 عامًا ، تُركت ريو دي جانيرو بدون احتفالات الكرنفال التقليدية بسبب فيروس كورونا، مع إغلاق السامبادروم والشوارع فارغة ، اختار العديد من كاريوكاس الاحتفال كعائلة، وهناك من خرج للاحتفال فى وسط شوارع المدينة.

 

وأشارت مجلة "سيمانا" الإسبانية إلى أن مهرجان ضرب الكرة " bate-bola" أحد الاحتفالات التقليدية الشعبية فى ايام الكرنفال الذى تحتفل به ريو دى جانيرو كل عام من 12 إلى 17 فبراير ، وخرج البعض بالملابس الفاخرة والكمامات وسط الأحياء المحيطة بالمدينة.

 

وستعرضت مجموعة من "باتي بولاس"، المحتفلون الذين يرتدون ملابس في كل كرنفال بأزياء مصنوعة يدوياً، للاحتفال الرمزي في ريو دي جانيرو، سنوياً، يأتي الناس لمشاهدة عروض أفضل المدارس البرازيلية للسامبا، لكن مدارس السامبا الكبرى ليست الوحيدة المتضررة هذا العام.

 

بالنسبة لجوناس دوس سانتوس، المسؤول عن مجموعة من "باتي بولاس" منذ 31 عاماً، الجو "السحري" للعرض سوف يغيب في المدينة. كل عام يتم اختيار موضوع لزيهم، لكن منذ إلغاء الكرنفال، لم يتم التخطيط لموضوع عام 2021، لذلك استخدم معظم المحتفلين زي العم سام للعام الماضي









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة