الصحف العالمية اليوم.. الديمقراطيون يسعون إلى تحقيق نصر سياسى مع تضاؤل فرص إدانة ترامب.. 2020 يشهد أكبر انكماش لاقتصاد بريطانيا منذ 3 قرون.. تقرير أوروبى: انخفاض وفيات كورونا فى أوروبا بنسبة 29% بعد اللقاحات

الجمعة، 12 فبراير 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم.. الديمقراطيون يسعون إلى تحقيق نصر سياسى مع تضاؤل فرص إدانة ترامب.. 2020 يشهد أكبر انكماش لاقتصاد بريطانيا منذ 3 قرون.. تقرير أوروبى: انخفاض وفيات كورونا فى أوروبا بنسبة 29% بعد اللقاحات الصحف العالمية اليوم
كتبت ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، بعدد من القضايا والتقارير، فى مقدمتها استمرار محاكمة عزل ترامب فى مجلس الشيوخ وانكماش الاقتصاد البريطانى بأكبر معدل منذ 300 عام

 

الصحف الأمريكية:

 ضابط سابق باستخبارات البحرية الأمريكية مشتبه به رئيسى فى أحداث اقتحام الكونجرس

قالت صحيفة واشنطن بوست إن ضابطا سابقا باستخبارات البحرية الأمريكية، والذى عمل مسئولا بالإف بى أى من فرجينيا، قد ظهر كشخصية رئيسية فى التحقيق الفيدرالى حول أحداث اقتحام الكونجرس، بحسب ما قال الإدعاء الأمريكى أمس الخميس، حيث أشار إلى أنه نظم مجموعة من المقاتلين المدربين وكان على اتصال مع جماعات أشبه بالميليشيا منها براود بويز وحفظة القسم وثرى بيرسنترز.

وفى طلبهم لقاض فيدرالى باعتقال توماس إدوارد كلادويل، البالغ من العمر 66 عاما، قيد المحاكمة، كشف المدعون عن بعض الادلة الأكثر وضوحا حتى الآن عن مناقشات تشير إلى تنسيق وتخطيط بين الجماعات التى تخضع للتدقيق بسبب الهجوم على الكونجرس الذى أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم ضابط شرطة، وهو التحقيق الذى أدى إلى توجيه اتهامات لأكثر من 200 شخص.

 

ويزعم الإدعاء أن كلادويل استخدم خلفيته العسكرية وفى مجال إنفاذ القانون للتخطيط للعنف بما فى ذلك استخدام قناصة محتملين وأسلحة على متن قارب على طول نهر بوتوماك، وذلك قبل أسابيع من اقتحام الكابيتول.

ويواجه كلادويل اتهامات بالتآمر وعرقلة إجراءات رسمية وتدمير أملاك حكومية ومساعدة والتحريض، والتعدى على ممتلكات الغير.

 

نيويورك تايمز: إصابة ترامب بكورونا  كانت أكثر خطورة مما تم الكشف عنه من قبل

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تفاصيل جديدة بشان الحالة الصحبة للرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وقت إصابته بفيروس كورونا فى أكتوبر الماضى، وقالت أنه كان أكثر مرضا مما أعترف به أمام الرأى العام فى هذا الوقت حيث كان يعانى من انخفاض حاد فى مستوى الأكسجين فى الدم فى مرحلة ما، ومشكلة فى الرئة مرتبطة بالالتهاب الرئوى الذى يسببه الفيروس، بحسب ما قال أربعة أشخاص مطلعين على حالته الصحية.

وكان تشخيص حالة ترامب مثيرا للقلق للغاية، قبل أن يتم نقله إلى مركز والتر ريد الوطنى العسكرى  حيث اعتقد المسئولون أنه سيكون بحاجة إلى وضعه على جهاز تنفس صناعى، وفقا لمصدرين مطلعين على وضعه فى هذا الوقت.

 وأوضحت المصادر إن ترامب كان يعانى من ارتشاح فى الرئة، والذى يحدث عندما تكون الرئتان ملتهبتان وتحتوى على مواد مثل السوائل والبكتريا. ويمكن أن يكون وجودهما علامة على حالة حادة من المرض، خاصة إذا كان المريض يعانى من أعراض أخرى. ويمكن رصدها بالأشعة السينية أو الفحص، عندما تظهر أجزاء من الرئتين معتمة أو بيضاء.

 وكان مستوى الأكسجين فى دم ترامب وحده مدعاة للقلق الشديد، حيث انخفض إلى الثمانينيات، وفقا لأشخاص مطلعين على تقييمه. ويعتبر المرض شديدا عندما ينخفض مستوى الأكسجين فى الدم إلى أوائل التسعينيات.

 

 

وول ستريت جورنال:عام 2020 شهد أكبر انكماش لاقتصاد بريطانيا منذ ثلاثة قرون

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن اقتصاد بريطانيا سجل أكبر انكماش له منذ أكثر من 300 عام، وذلك فى عام 2020، وفقا للتقديرات الرسمية، مما يسلط الضوء على الخسائر الاقتصادية لوباء كورونا فى بلد عانى أيضا من أكثر حالات تفشى المرض فتكا فى العالم.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من أن بريطانيا تكافح نوعا جديدا شديد العدوى من فيروس كورونا، فإن رئيس الوزراء بوريس جونسون يأمل أن تسمح حملة التطعيم السريعة بإعادة الفتح التدريجى للاقتصاد فى الأشهر المقبلة، مما يمهد الطريق لانتعاش سريع فى وقت لاحق.

 

 وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطانى، اليوم الجمعة، إن الناتج المجلى الإجمالى انكمش بنسبة 9.9% على مدار العام بأكمله، وهو أكبر انخفاض بين مجموعة السبع الاقتصادية.

 

ووفقا لبيانات بنك إنجلترا، كان الانخفاض فى الناتج المحلى الإجمالى لبريطانيا فى عام 2020 هو الأكبر منذ أكثر من 300 عام، على الرغم من أنه من المحتمل مراجعة التقدير الأولى. وتظهر بيانات بنك إنجلترا أن الاقتصاد قد سجل انخفاضا مشابها مرة أخرى فى عام 1921، عندما انكمش بنسبة 9.7% خلال الكساد الذى أعقب الحرب العالمية الأولى. وسجل الاقتصاد البريطانى انكماشا أكبر بنسبة 13% فى عام 1709، خلال شتاء قارص عرف باسم الصقيع العظيم.

 

الصحف البريطانية:

جمهوريون سابقون يناقشون تأسيس حزب يمين وسط معارض لترامب

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن عشرات من المسئولين السابقين بالحزب الجمهورى الذين يرون الحزب غير مستعدا للوقوف أمام الرئيس السابق دونالد ترامب ، يجرون محادثات لتأسيس حزب يمين وسط، بحسب ما قال أربعة أشخاص مطلعين على المحادثات لوكالة رويترز.

 

 وأوضحت الصحيفة أن المناقشات التى لا تزال فى مراحلها الأولية تشمل جمهوريين منتخبين سابقين، ومسئولين سابقين فى إدارات كل من رونالد ريجان وجورج بوش الأب والابن وترامب، وسفراء جمهوريين سابقين ومخططين إستراتيجيين.

 

 وعقد أكثر من 120 من هؤلاء اجتماعا عبر زوم يوم الجمعة الماضى لمناقشة مجموعة منفصلة التى  سيكون لها برنامج قائم على "المحافظة ذات المبادئ"، والتى تشمل الالتزام بالدستور وحكم القانون، وهى الأفكار التى يقولون إنها تحطمت من قبل ترامب.

 

 وستكون الخطة طرح مرشحين فى بعض السباقات، وأيضا تأييد مرشحين من يمين الوسط فى سباقات أخرى، سواء كانوا جمهوريين أو ديمقراطيين أو مستقليين، بحسب ما قالت الأشخاص المعنيون.

 و نقلت رويتزر عن إيفان ماكمولين، الذى كارن مدير السياسة الرئيسى  للجمهوريين فى مجلس النواب وترشح كمستقل فى الانتخابات الرئاسية لعام ، قوله إنه شارك فى استضافت اجتماع زوم مع المسئولين السابقين الذين يخشون من قبضة ترامب على الجمهوريين والنزعة القومية التى اتخذها الحزب.

 

 وأكد ثلاثة مسئولون آخرون لرويترز هذا الاجتماع والمناقشات لتأسيس حزب جديد محتمل، لكن رفضوا الكشف عن هويتهم.

 

 ومن بين المشاركين أيضا كان جون ميتنيك، المستشار العام لوزارة الأمن الداخلى فى إدارة ترامب، وعضو الكونجرس الجمهورى السابق تشارلى دينت وإليزابيث نيومانت، نائب رئيس موظفين فى وزارة الأمن الداخلى فى عهد ترامب، ومايلز تايلور، المسئولى السابقى فى الأمن الداخلى فى عهد ترامب أيضا.

 

قائد الجيش البريطانى: التداعيات الاقتصادية لكورونا تفاقم التحديات الأمنية

حذر قائد الجيش البريطانى من أن جائحة كورونا قد أدت إلى حواجز قومية وأزمات اقتصادية تذكرتا بالفترة التى سبقت الحرب العالمية الثانية.

 وقال الجنرال السير نيك كارتر، رئيس أركان الدفاع إن التحديات الأمنية التى يمثلها الوباء تشبه تلك التى واجهها العالم فى الثلاثينيات.

 

 وفى مقابلة مع صحيفة التليجراف، قال أرفع قائد عسكرى فى بريطانيا إن هناك حاجة إلى تعاون عالمى من أجل معالجة أفضل للأزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية.

 

وأوضح كارتر أنه ما نجده عامة مع أزمة مثل هذه، والتى تصبح أزمة اقتصادية هو أنها تقوض الاستقرار والوضع الأمنى أيضا. وغالبا ما يتبع تحدى أمنى أى حدث اقتصادى كبير.

 

 وتابع قائلا: إذا نظرنا إلى الثلاثينيات من القرن الماضى، فقد بدأ ذلك بانهيار اقتصادى كبير، وكان ذلك بمثابة سمة مزعزعة للاستقرار للغاية. وهناك لحظات فى التاريخ أدت فيها التحديات الاقتصادية الكبيرة إلى تحديات أمنية لأنها تعمل على زعزعة الاستقرار". 

وتقول تليجراف إن الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الكساد العظيم تم ربطها بصعود الفاشية فى أوروبا ومن ثم اندلاع الحرب العالمية الثانية. وتزداد التوترات العالمية بسبب كورونا مع ازدياد المخاوف بشأن إمدادات اللقاح وغلق الحدود.

 

ويقول السير نيك: كان هناك بعض الوحدة حول اللقاح، لكن بشكل عام وضع الناس حواجز قومية، وهذا لا يساعد فى الأمن والاستقرار، وما كشفه الفيروس أيضا هو بعض التصدعات الدولية، وأيضا فى داخل المجتمع.

 

 ورأت الصحيفة أن هذ أقوى تلميح من قبل كارتر حتى الآن على أن العالم قد يواجه صراعا أخرا واسع النطاق. وكان قد حذر فى السابق من أن المنافسة المتصاعدة بين الدول قد تؤدى إلى سوء تقدير يؤدى إلى نشوب حرب.

 

فاينانشيال تايمز: الديمقراطيون يسعون إلى تحقيق نصر سياسى مع تضاؤل فرص إدانة ترامب

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن الديمقراطيين يسعون إلى تحقيق فوز سياسى بمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب فى مجلس الشيوخ على الرغم من تضاؤل فرص إدانته، ويأمل الحزب إلى إقناع الرأى العام أن ترامب يتحمل المسئولية الكاملة عن أحداث اقتحام الكابيتول.

 

 وأوضحت الصحيفة أنه على الرغم من غياب ترامب عن المشهد العام فى الأسابيع الثلاثة الأخيرة، إلا أن صوته كان واضحا فى واشنطن هذا الأسبوع، حيث استخدم الديمقراطيون مرارا كلماته ضده.  وأشاروا إلى مئات من التغريدات ومقاطع الفيديو فى محاولة لتعزيز حجتهم بضرورة إدانته فى محاكمة عزله للتحريض على حصار الكابيتول فى السادس من يناير.

 

إلا أن الكثير من الديمقراطيين لم يتأثروا، حيث يعرفون ويعرف الكثير من الديمقراطيين أيضا أن ترامب لن يتم إدانته، فتبرئته أمر مؤكد وستكون بحلول الأسبوع المقبل، بعدما يبدا دفاع ترامب مرافعته، التى ستبدأ اليوم الجمعة، والتى ستكون ضربة لمعارضيه الذين أرادوا رؤيته مدانا ومنعه من الترشح للمنصب مرة أخرى.

 

إلا أن الديمقراطيين يقولون إن جهودهم لن تكون هباءً، حيث تقول المخططة الإستراتيجية الديمقراطية كالاى مارش، أن هناك محكمتين، مجلس الشيوخ الأمريكى، ومحكمة الرأى العام، مشيرة إلى أن محاكمة العزل ستظل تطارد الجمهوريين فى مجلس الشيوخ لسنوات قادمة.

 

وخلال ثلاثة أيام من مرافعة مديرى العزل، رسم الديمقراطيون صورة لرئيس كان يتغاضى عن التطرف اليمينى ويشجع بنشاط العصابات التى اقتحمت مبنى الكابيتول لتعطيل التصديق على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة.

 

 لكن من غير المرجح أن يتم إدانة ترامب، التى تتطلب موافقة ثلثى مجلس الشيوخ، وهو ما يفتقده الديمقراطيون رغم سيطرتهم على المجلس حاليا، وكان ستة جمهوريون فقط قد عارضوا فى وقت سابق فكرة عدم دستورية محاكمة رئيس سابق.

 

تايمز: التباعد الاجتماعي في بريطانيا قد يستمر حتى الخريف

ذكرت صحيفة تايمز اليوم الجمعة أن قواعد التباعد الاجتماعي في بريطانيا قد تظل سارية حتى الخريف وفقا لخطط يدرسها الوزراء.

 

وقالت الصحيفة إن خارطة الطريق الحكومية لإجراءات الإغلاق والعزل العام تضع تصورا لاستمرار وضع الناس للكمامات والبقاء متباعدين لمسافة لا تقل عن متر لشهور مقبلة.

 

ووفقا لتقرير الصحيفة يعتقد العلماء أنه قد يكون ضروريا مواصلة العمل بهذه القيود حتى نهاية العام.

 

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

 

موظفو الخطوط الجوية الإيطالية يتظاهرون فى أوليبا بسب تداعيات أزمة كورونا

 

بدأ عمال شركة "أليتاليا"، الخطوط الجوية الإيطالية ، التي أوقفت نشاطها ودخلت التصفية، تظاهرات تستمر لبضعة أيام في أولبيا، أمام مبنى الأقليم في سردينيا.

 

وأثارت هذه المظاهرة التس ستستمر حتى يوم 13 فبراير، انقسام الجبهة النقابية، إذ أنها نظمت بدعوة من هيئة الطيارين، وجمعيات Cobes، وUsb، وAnpav، بينما عارضت اتحادات نقابية أخرى هذه المظاهرة، ومن بينها Cgil، وCisl، وUil، وUgl، وفقا لوكالة "أنسا" الإيطالية.

 

وعلق المستشار الإقليمي لحركة النجوم الخمسة، روبرتو لي جيوي، أن الخلاف المتعلق بعمال إير إيطاليا، المهددين بفقد عملهم، ينبغي التعامل معه بأفضل الطرق المتوفرة، وعبر جبهة قوية وتصدي يسمح بحله بأسرع وقت وبأفضل الشروط المرغوبة.

 

ودعا لي جيوي إلى ولادة جبهة مشتركة للكفاح ضد هذا القرار، مضيفا: " أطلقت دعوة من أجل توحيد أهداف القوى السياسية وكل الممثلين النقابيين، حتى لا يكون هناك احتمالية لأي إضعاف في المعركة".

 

وبين روبرتو لي جيوي أن هناك 1465 وظيفة مهددة بين أولبيا وميلان، من بينهم 550 في سردينيا، مضيفا أن هؤلاء العمال يستفيدون من شبكات الأمان الاجتماعي حتى 30 يونيو المقبل.

 

 

تقرير أوروبى: انخفاض نسبة وفيات كورونا فى أوروبا 29% بعد استخدام اللقاح

 

بدأت عملية التطعيم ضد فيروس كورونا فى أوروبا تؤتى ثمارها مع انخفاض نسبة الوفيات 29% بعد استخدام اللقاح، وفقا لأحدث تقرير صادر عن المفوضية الأوروبى لـ بيوكوسك، BIOCOMSC، وهى مجموعة الأبحاث الحاسوبية فى علم الأحياء والأنظمة ، بالتعاون مع جامعة البوليتنيك فى برشلونة UPC، وقالت صحيفة "لا بانجورديا" الإسبانية إن التقرير المكون من 81 صفحة، والذي صدر أمس الخميس ، أعلن عن الانخفاض المتوقع في الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في أوروبا ، بعد تسجيل انخفاض كبير في عدد الحالات الجديدة المكتشفة قبل أسابيع قليلة.

 

في مؤشر الاتحاد الأوروبي مع رابطة التجارة الحرة الأوروبية والمملكة المتحدة ، الذي يضم أعضاء الاتحاد الأوروبي ودول الشمال والمملكة المتحدة ، انخفض عدد الإصابات ، بين 10 و 26 يناير ، من 225000 حالة يومية إلى 100000 ، والآن أصبح لديها أدى إلى انخفاض عدد الوفيات الأسبوعية من 35000 إلى 25000.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البيانات التي تتحسن بشكل طفيف في جميع أنحاء العالم ، حيث لوحظ ، بين 10 و 28 يناير ، انخفاضًا قدره 750.000 حالة يومية جديدة إلى 400000 ، وانخفاضًا لاحقًا بنسبة 35 ٪ في الوفيات ، من 100000 حالة وفاة أسبوعية إلى 65000.

 

 

ويشير الباحثون إلى أن الاتجاه جيد ويعزون هذا الانخفاض إلى حملات التطعيم التي يتم تنفيذها بالفعل في بعض البلدان ، والعديد منها في أوروبا ، مع إعطاء الأولوية لكبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض سابقة ، مما يعزز انخفاض معدل الوفيات.

 

ومع ذلك ، فإنهم يحذرون من أن انتشار أنواع مختلفة من الفيروس ، مع قدرة أكبر على الانتقال ، يمكن أن يتسبب في تغيير هذا الاتجاه ويسبب زيادة في الحالات ، وبالتالي زيادة الوفيات.

 

لذلك ، ينصحون بالحفاظ على التدابير التي تحد من الاتصالات الاجتماعية حتى يكون تأثير التطعيم أكبر من تأثير المتغيرات الجديدة.

 

 

سك 2000 عملة معدنية وأوراق نقدية فى إيطاليا تكريما لمارادونا

 

نشرت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية العملات المعدنية والأوراق النقدية التى تم سكها فى إيطاليا تككريما للاعب الأرجنتينى الراحل مارادونا، وتم إصدارها في كاستيلينو ديل بيفيرنو، وهي بلدة في موليزي في مقاطعة كامبوباسو، جنوب الدولة الأوروبية.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سلطات بلدة كاستيلينو ديل بيفيرنو وافقت على إصدار 2000 قطعة معدنية وأرواق نقدية لتكريم لاعب كرة القدم الأسطورة مارادونا الذى توفى فى 25 نوفمبر الماضى.

 

وكانت هذه المبادرة واحدة من العديد من المبادرات التي تم تكريم أسطورة كرة القدم بها في جميع أنحاء العالم.

 

 

 


 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة