أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا والصين يتفقان على عودة متبادلة للصحفيين بعد يوم من قمة بايدن ـ جين بينج

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 01:23 م
أمريكا والصين يتفقان على عودة متبادلة للصحفيين بعد يوم من قمة بايدن ـ جين بينج اجتماع بايدن وشي جين بينج
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الولايات المتحدة والصين عن اتفاق لتخفيف القيود المفروضة على الصحفيين الأجانب العاملين في البلدين، مما يخفف من حدة مواجهة دبلوماسية أدت إلى طرد بعض المراسلين الأمريكيين من الصين خلال العام الماضي أثناء إدارة ترامب، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وبموجب الاتفاقية، سيسمح لثلاث مؤسسات إخبارية أمريكية، وهى وول ستريت جورنال وواشنطن بوست ونيويورك تايمز بإعادة الصحفيين إلى الصين، ولم يتضح بعد ما إذا كان سيجرى السماح للمراسلين نفسهم الذين طردوا العام الماضي بالعودة إلى العمل هناك.

كما ستقدم الولايات المتحدة التي كان لديها تأشيرات محدودة للصحفيين الصينيين لمدة 90 يومًا، تأشيرات لمدة عام للصحفيين الأجانب قابلة للتجديد سنويًا. واتفقت الدولتان على تسهيل دخول الصحفيين وخروجهم من البلدين دون خوف من فقدان القدرة على العودة إلى العمل.

ووصف مسؤولون أمريكيون الاتفاق بأنه نتيجة شهور من المفاوضات الهادفة إلى حل بعض التوترات المتصاعدة بين القوتين وهما يناوران من أجل القوة الاقتصادية وتفوق العلاقات العامة حول العالم، وقال البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية: "سنواصل العمل من أجل توسيع الوصول وتحسين الظروف لوسائل الإعلام الأمريكية وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية، وسنواصل الدعوة إلى حرية وسائل الإعلام باعتبارها انعكاسًا لقيمنا الديمقراطية".

وأكد أورفيل شيل، مدير مركز العلاقات الأمريكية الصينية إن الاتفاقية تعكس الجهد الجاد الذي يبذله الدبلوماسيون في كلا البلدين للتحرك نحو علاقة أكثر قابلية للتطبيق قائلا: "كانوا يحاولون العثور على بعض المجالات، حيث يمكنهم إظهار بعض التقدم الملموس لقد قرروا أن هذا أمر جيد."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة