أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس النواب يوافق مبدئيا على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.. صور

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 12:47 م
مجلس النواب يوافق مبدئيا على قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.. صور مجلس النواب
كتبت نور على - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس النواب  اليوم برئاسة المستشار أحمد سعد، الوكيل الأول للمجلس، من حيث المبدأ على مشروع قانون مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية.
 
أكدت اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية لجنة الشئون التشريعية فى تقرير لها القانون جاء لمواجهة خطر انتشار الأوبئة والأمراض المعدية فى البلاد او فى منطقة منها حفاظا على صحة وحياة المواطنين وأن المشروع جاء وفقا لما ورد بالنصوص الدستورية والقواعد الدولية من التزامات تقع على عاتق الدولة  تجاه مواطنينها بتوفير الأمن والطمانينة والحق فى حياة آمنة لكل مقيم على أراضيها وكذلك لسد الفراغ التشريعى المنظم لمواجهة تلك الأخطار حال وقوعها.
 
وذكرت اللجنة أن نصوص القانون تحقق الموازنة بين سلطة الدولة فى فرض التدابير حفاظا على الصحة العامة من ناحية وصون حقوق المواطنين الأخرى المكفولة دستوريا من ناحية أخرى.
 
ويهدف مشروع القانون إلى وضع تشريع متكامل لمواجهة حالات تفشي الأوبئة والجوائح الصحية حفاظاً على الصحة العامة وسلامة المواطنين، نظراً لما شهده العالم أجمع من جائحة فيروس كورونا وتداعياتها السلبية على مختلف الأصعدة (الاقتصادية الاجتماعية الصحية) وفي ضوء ما تتخذه الدولة المصرية من إجراءات وتدابير احترازية للحد من تداعيات تلك الجائحة والتي كان لها الفضل في المرور منها بأقل خسائر ممكنة.
 
وأشارت اللجنة فى تقريرها الى أن الدول عليها التزام قانوني تجاه شعوبها وأفرادها في ضمان الحقوق الصحية لذا لا تستطيع أن تسوف أو تتكاسل في مواجهة الأوبئة الناقلة والخطرة حيث توقع عليها القوانين الدولية والدساتير اضافة الى التشريعات الداخلية إلزامات قانونية جابرة تواجه بها من خلالها هذه الأمراض بكل الوسائل المتاحة وتفرض عليها أحيانا أن تدخل الدولة في حالة طوارئ قصوى لمواجهة هذه الأخطار.
 
وأضافت اللجنة أن هذه القوانين والدساتير والقواعد الدولية فرضت مسئوليات كبيرة على الدول من ضمنها مصر لاتخاذ مسئولياتهم واجراء اتهم حال انتشار الأوبئة الناقلة الخطرة لحماية الأفراد والمواطنين من أن تفتك بهم هذه الأمراض.
 
ولفتت إلى أن الإخلال بالتعامل مع هذه القواعد والقوانين يضع السلطة والحكومات أمام خرق قوانينها ودساتيرها إضافة إلى تحمل مسؤوليتها القانونية أمام الأحكام الدولية وعليه فإن مصر ملزمة قانونا تجاه مكافحة الاوبئة الانتقالية استنادا إلى تلك الالتزامات التي تفرضهاعليها القواعد الدولية والنصوص الدستورية.
 
وأكدت اللجنة أن مصر ملزمة قانونا تجاه مكافحة الاوبئة الانتقالية استنادا إلى تلك الالتزامات التي تفرضهاعليها القواعد الدولية والنصوص الدستورية المنظمة.

جلسة مجلس النواب برئاسة المستشارأحمد سعد الدين وكيل المجلس (1)
 

جلسة مجلس النواب برئاسة المستشارأحمد سعد الدين وكيل المجلس (2)
 
مجلس النواب (1)
 
مجلس النواب (2)
 
مجلس النواب (3)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة