جونسون يهدد بروكسل بتمزيق اتفاق أيرلندا الشمالية.. ويؤكد: الاتفاق ممكن

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 02:03 م
جونسون يهدد بروكسل بتمزيق اتفاق أيرلندا الشمالية.. ويؤكد: الاتفاق ممكن بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصر رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون على أنه سيكون من "الشرعي تمامًا" بالنسبة للمملكة المتحدة تمزيق قواعد الحدود بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أيرلندا الشمالية إذا لم يتم الاتفاق على التحسينات مع الاتحاد الأوروبى، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وتخوض بريطانيا وبروكسل حاليًا محادثات، حيث تحاولان حل المشكلات المتعلقة ببروتوكول أيرلندا الشمالية.

وقال جونسون الليلة الماضية إنه "يفضل إيجاد حل تفاوضي" وإن التوصل إلى اتفاق مع التكتل "لا يزال يبدو ممكناً".

لكنه تجاهل تهديدات الحرب التجارية من الاتحاد الأوروبي حيث كرر تحذيره من أن المملكة المتحدة مستعدة لتطبيق المادة 16 من البروتوكول التي ستسمح لبريطانيا بتعليق عمليات التفتيش على البضائع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من جانب واحد.

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش سيفكوفيتش أمس إنه إذا علقت المملكة المتحدة أجزاء من البروتوكول ، فسيكون لذلك "عواقب وخيمة" على علاقة أيرلندا الشمالية وبروكسل بالمملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة أن بروتوكول أيرلندا الشمالية، المتفق عليه كجزء من صفقة بريكست الأصلية ، يتطلب إجراء فحوصات على البضائع في الموانئ من أجل تجنب عودة الحدود البرية مع جمهورية أيرلندا، العضو فى الاتحاد الأوروبى.

لكنه تسبب في اضطراب التجارة وأثار غضب النقابيين الذين طالبوا بإلغاء القواعد ، بحجة أنهم يخلقون حاجزًا بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة.

وتجري المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي محادثات منذ شهور حول كيفية تحسين عمل البروتوكول ، لكن لا يزال إمكانية التوصل إلى اتفاق بعيدة المنال.

هددت الحكومة مرارًا وتكرارًا بتطبيق المادة 16 إذا لم يتنازل الاتحاد الأوروبي، ومن شبه المؤكد أن تمزيق الترتيبات الحدودية من جانب واحد سيؤدي إلى طعن قانوني من الاتحاد الأوروبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة