أكرم القصاص

شمال سيناء تقرأ من يد شبابها.. 4 شباب ينظمون معرض للكتاب فى وسط مدينة العريش.. يعرضون 20 ألف كتاب وركن لمقتنيات أشهر محافظ لشمال سيناء.. وتتضمن الفعاليات عروض فنون تشكيلية وأمسيات شعرية.. صور وفيديو

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 03:00 م
شمال سيناء تقرأ من يد شبابها.. 4 شباب ينظمون معرض للكتاب فى وسط مدينة العريش.. يعرضون 20 ألف كتاب وركن لمقتنيات أشهر محافظ لشمال سيناء.. وتتضمن الفعاليات عروض فنون تشكيلية وأمسيات شعرية.. صور  وفيديو
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح 4 شباب من ابناء شمال سيناء فى إعادة حضور الكتاب لمحافظتهم مجددا، بمعرض فى وسط العريش، تم خلالها عرض 20 ألف كتاب بمختلف مناحى المعرفة فى "معرض للكتاب بالعريش" انطلقت فعالياته الخميس الماضى ومقررا أن تتواصل حتى 21 أكتوبر الجارى.

التجربة فى إقامة معرض للكتاب فى مدينة العريش، تتكرر للعام الثالث على التوالى وبجهود ذاتيه، خلالها يقوم الشباب بتوفير مكان والتواصل مع دور النشر لإرسال إصدارتها وتعهدهم رعايتها وحفظها بهدف توفيرها للجمهور وبسعر مخفض يصل لنحو 30% .

قالت إسراء عبد الحميد، وهى روائية وكاتبة ومن بين الـ 4 شباب المنظمين للمعرض، انهم فريق عمل يضم إلى جانبها زميلتها إسراء شعبان التى أطلقت أول مبادرة من نوعها لتوفير الكتاب لأهل شمال سيناء بسعر مخفض 5 جنيهات مقابل القراءة أيا كان ثمنه، ويحيى عطية وهو من الروائيين الشباب بالعريش، وإسلام عابد صاحب أول مبادرة لتوفير مكان لخدمة الثقافة والمثقفين والمبدعين من كل الأعمار وسط مدينة العريش أطلق عليه اسم "الركن".

أضافت انهم جمعهم حب القراءة واقتناء الكتاب، ورأوا انه من واجبهم أن يساهموا فى أن يصل الكتاب لشمال سيناء، بمحاكاة لمعارض الكتاب الرسمية التى تنطلق فى القاهرة والمحافظات، وكانت الإرادة والتصميم أن يكون فى العريش معرض للكتاب، وبدأت الفكرة قبل 3 سنوات بالتواصل مع أحد الناشرين الذى دعم الفكرة ووفر كمية من الإصدارات نقلها للعريش لعرضها للجمهور وتحولت الفكرة لمعرض دعيت له كل دور النشر التى لم تتأخر ووفرت الكتب.

وقال إسلام عابد  صاحب مبادرة الركن  الثقافى : إن انطلاقتهم خيرية وليست ربحية، بهدف دعم الوعى الثقافى بشكل عام بشمال سيناء.

أضاف انه روعى فى المعرض ألا يقتصر على عرض ويحمل رسائل وطنية وثقافية، وفى كل دورة يتم اختيار اسم من له دور وطنى وتنويرى على أرض سيناء كشخصية للمعرض وهذا العام تم اختيار شخصية اللواء عبدالمنعم القرماني، محافظ شمال سيناء الأسبق فى عصر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس الراحل محمد أنور السادات الذى ترك بصمة على أرض شمال سيناء، وتم عرض مقتنياته الشخصية ومؤلفاته وسير مكتوبة عن شخصيته .

أكد، انه تم إطلاق معرض للفنون التشكيلية ضمت لوحات الفنان العالمى ابن سيناء رجب عامر وعددها 11 لوحة تحاكى وتوصف سيناء وتاريخها قديما وحديثا إلى جانب الفعاليات اليومية من ندوات شعرية وأمسيات فنية وحلقات نقاشية منوعة .

وقالت "إسراء شعبان" من فريق تنظيم المعرض انها بعد إطلاقها مبادرة إقرأ بخمسة لتوفير الكتاب للجمهور فى شمال سيناء بمقابل رمزى، زاد اهتمامها بالشأن الثقافى والتنويرى على أرض شمال سيناء ومن هنا التقت فكرتها مع أفكار زملائها ويتم سنويا تنظيم معرض كتاب العريش بجهود ذاتية يقومون بها.

أضافت انهم من خلال تجربتهم أصبح لديهم معرفة بنوعية الكتاب المفضل عند أهل شمال سيناء والذى يتنوع ما بين التاريخ والشعر العربى والشعر النبطي، كما أن الجمهور فى شمال سيناء يحمل ذائقة فى تصفح كتب الأدب و المسرح والروايات الإنسانية والعصرية التى يكتبها الشباب.

وأشارت إلى أن المعرض أيضا خلاله كان حرصهم على توفير مايكتبه المبدعين الشباب من ابناء شمال سيناء ممن لهم إصدارات سابقة وبينهم  فاطمة عطية يحيى عطية وإسراء عبدالحميد ومن يحتفلون بالنشر لأول مرة وعرضت كتبهم فى معرض القاهرة ومنهم  وعد البلتاجى وإيمان رياش .

ووصف خالد عبدالرؤوف، مسؤول العلاقات بمجلس مدينة العريش المعرض، انه  فى منتهى الجمال من حيث التنظيم وتوفير الكتب المطلوبة، وتابع قائلا هذا جهد شباب يشجع من جديد على العودة للقراءة واحترام الكتاب والحرص على اقتنائه .

واعتبر عبدالعزيز عضو اتحاد كتاب مصر معرض العريش، حدث فريد من نوعه على أرض سيناء، يشير وبوضوح أن النور يشع على سيناء وأن الظلام يتوارى ويندحر وأن الفكر والعلم ينجح فى مواجهة وتحدى الإرهاب .

وقال إن المعرض يلاحظ فيه كم الجهد المبذول والدقة فى اختيار العناوين، ومما يبهج فيه أن القائمين عليه جميعهم من الشباب، وهو معرض  يعيد القراء لمعشوقهم الكتاب ويعلنها بصراحة "إن الحرف لن يموت".

وبدورهم شارك أعداد من الشباب المتطوعين فى الجلوس خلف منصات عرض الكتب لبيعها للجمهور وإرشادهم لعناوينها ومحتواها بينهم "محمد غياض والا مدحت وهلا صبرى" وهم طلبة بجامعة العريش، أكدوا انهم من عشاق روح الكتب  ومشاركتهم تطوعية بهدف دعم ثقافة نشر الكتاب على أرض شمال سيناء .

وتضمنت فعاليات المعرض حلقة نقاشية جمعت المؤرخ السيناوى عبد العزيز الغالى والمخرج مجدى الشريف، والشاعر محمد عابد ، والفنان التشكيلى رجب عامر  خلالها أجمعوا على ضرورة خروج كثير من مقتنيات تاريخية  قديمة ونادرة فى كثير من بيوت العريش القديمة وعرضها للجمهور.

وأوضحوا أن بيوت العريش القديمة الخاصة برموز القبائل والعائلات على وجه الخصوص تحتوى على صور ومقتنيات تحاكى وتؤرخ فترات وعصور وتوثق احداث و شخصيات وتاريخ ، وأن بيوت العريش كانت شاهد على كثير من البطولات لأهالى شمال سيناء وفيها تم استضافة كثير من الشخصيات المهمة التى كانت تحضر لمدينة العريش وبعض من هذه اللحظات تم توثيقها بالصور .

وأشار الفنان رجب عامر، إلى انه اعتمد فى رسم إحدى لوحاته على مشهد قديم النقطة مصور عالمى فى أزمنة سابقة وكان مشهد يضم كل مكونات مدينة العريش من بيوت طينية ومأذن المساجد وقلعة المدينة .

كما تضمنت فعاليات المعرض عرض مقتنيات خاصة ونادرة لأول محافظ شمال سيناء، وهو اللواء عبد المنعم القرمانى .

تضمنت المقتنيات التى عرضت صندوق زجاجى يحتوى على قلم نادر، وجواز سفر ، وعطور، وادوات شخصية وميداليات وشهادات ونوط الامتياز، إضافة إلى البومات صور من يوميات عمل المحافظ خلال تلك الفترة، وصحف قديمة تحتوى على موضوعات نادرة عن سيناء وسكانها وتصريحات المحافظ عنها خلال فترة توليه مهامه محافظا لشمال سيناء والكتب التى قام بتأليفها عن سيناء.

وشهد المعرض إقبال من الشباب والأسر والتقاط صور تذكارية مع مقتنيات المحافظ السابق .

 

اسراء شعبان من فريق منظمى المعرض
اسراء شعبان من فريق منظمى المعرض

 

اسلام عابد من فريق منظمى المعرض
اسلام عابد من فريق منظمى المعرض

 

الكاتب عبد العزيز الغالى
الكاتب عبد العزيز الغالى

 

المعرض اعاد الكتاب للعريش
المعرض اعاد الكتاب للعريش

 

خالد عبدالرؤف
خالد عبدالرؤف

 

خلال افلعاليات
خلال افلعاليات

 

زيارت من اهل سيناء للمعرض
زيارت من اهل سيناء للمعرض

 

عرض قصاصات صحف قديمة تتحدث عن سيناء
عرض قصاصات صحف قديمة تتحدث عن سيناء

 

عرض لوحات فنية
عرض لوحات فنية

 

عرض مقتنيات محافظ شماتل سيناء الاسبق
عرض مقتنيات محافظ شماتل سيناء الاسبق

 

عرض مقتنيات محافظ شمنال سيناء اللواء القرمانى
عرض مقتنيات محافظ شمنال سيناء اللواء القرمانى

 

معرض للفنان رجب عامر ضمن الفعاليات
معرض للفنان رجب عامر ضمن الفعاليات

 

من المتطوعات لبيع الكتب
من المتطوعات لبيع الكتب

 

من المعرض واقبال الجمهور
من المعرض واقبال الجمهور

 

من المعرض
من المعرض

 

من جوانب المعرض
من جوانب المعرض

 

من داخل المعرض
من داخل المعرض

 

من شباب متطوعين بالمعرض
من شباب متطوعين بالمعرض

 

من منصات العرض
من منصات العرض

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة