خالد صلاح

جونسون آند جونسون تستعد للمنافسة بسوق لقاحات كورونا.. إطلاق لقاح الجرعة الواحدة بحلول مارس.. تقديم مليار جرعة بنهاية العام الجارى.. فعاليته تصل لــ80% ولا يحتاج للتبريد الفائق.. وآثاره الجانبية "خفيفة"

الخميس، 14 يناير 2021 04:48 م
جونسون آند جونسون تستعد للمنافسة بسوق لقاحات كورونا.. إطلاق لقاح الجرعة الواحدة بحلول مارس.. تقديم مليار جرعة بنهاية العام الجارى.. فعاليته تصل لــ80% ولا يحتاج للتبريد الفائق.. وآثاره الجانبية "خفيفة" لقاح كورونا من جونسون
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد شركة جونسون آند جونسون لإطلاق لقاحها لفيروس كورونا بحلول شهر مارس من العام الجارى، لتدخل سوق المنافسين مع كل من لقاح فايزر، ومودرنا واسترازينيكا، ويتميز لقاح جونسون آند جونسون بسهولة إعطائه لأنه عبارة عن جرعة واحدة فقط بدلا من جرعتين، كما أنه لا يحتاج الى التبريد الفائق عند نقله وتخزينه، وآثاره الجانبية قليلة.

لقاح جونسون اند جونسون
لقاح جونسون اند جونسون

وقال كبير المسئولين العلميين بالرعاية الصحية الأمريكية لشركة جونسون الدكتور بول ستوفيلز، إن الشركة   في طريقها لإطلاق لقاح مضاد لفيروس كورونا في مارس، وتتوقع الحصول على بيانات واضحة حول مدى فعاليته بحلول نهاية هذا الشهر الحالى أو أوائل فبراير.

وأكد كبير المسئولين العلميين بالشركة أن الشركة تتوقع أن تحقق هدفها المعلن المتمثل في تقديم مليار جرعة من لقاحها بحلول نهاية هذا العام مع زيادة إنتاج الشركة.

أضاف ستوفيلز، أنه من السابق لأوانه تحديد عدد الجرعات التي ستكون متاحة في مارس، على افتراض أن الشركة تتلقى موافقة طارئة من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية"FDA".

وأوضح، أن الشركة حددت هدفًا للفعالية عند 60%، موضحا أن اللقاح سيكون أعلى بكثير من هذه النسبة، مضيفًا أن "الهدف هو الوصول إلى أعلى المستويات، ونأمل أن تقترب من فعالية شركة مودرنا وفايزر Moderna و Pfizer".

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق، أن جونسون كانت تعاني من تأخيرات في التصنيع من شأنها تقليل عدد الجرعات المتاحة في البداية.

جونسون لقاح الجرعة الواحدة
جونسون لقاح الجرعة الواحدة

وأكد، نهدف للحصول على مليار جرعة مع نهاية عام 2021، وإذا كان اللقاح يؤخذ بجرعة واحدة، فهذا يعني حصول مليار شخص على التطعيم.

وقالت صحيفة "ديلى ميل"، يتم إنتاج لقاح جونسون آند جونسون Johnson & Johnson في الولايات المتحدة، وأوروبا، وجنوب إفريقيا، والهند، بمساعدة الشركات المصنعة المتعاقدة.

اللقاحات هل تنقذ العالم
اللقاحات هل تنقذ العالم

توقع كفاءة عالية..

وقال منصف السلاوي، كبير مستشاري برنامج تطوير لقاح عملية Warp Speed الأمريكية، يوم الأربعاء، إن اللقاح يمكن أن يظهر فعالية عند 80% أو أكثر.سيكون هذا أقل من فعالية حوالي 95% التي تحققت في تجارب اللقاحات المصرح بها بالفعل من شركة فايزر Pfizer  مع BioNTech ومودرنا Moderna ، ولكن أعلى بكثير من معيار الموافقة البالغ 50% الذي حدده المنظمون، كما أنه يتميز بكونه لقاحًا أحادي الطلقة، مما يعني أنه يمكنه حماية المزيد من الأشخاص بشكل أسرع، وبدون متطلبات التخزين البارد للقاحات الأخرى.

تجارب على دواء يستخدم فى علاج التصلب المتعدد
اطلاق اللقاح فى مارس 

وقد ساعدت النتائج المؤقتة من دراسة المرحلة الأولى/ الثانية للشركة، والتي نُشرت يوم الأربعاء في مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين، على تعزيز الثقة باللقاح.

الحرص على تطعيم كبار السن
الحرص على تطعيم كبار السن

وأظهرت الدراسة أن 90% من 805 متطوعين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا طوروا أجسامًا مضادة واقية بعد 29 يومًا من جرعة واحدة، وزادت هذه الأجسام إلى 100% في اليوم 57، الدراسة مستمرة، لكن الحماية استمرت 71 يومًا حتى الآن، كما ستتوفر بيانات مماثلة في المشاركين فوق سن 65 في أواخر يناير.

قيمت الدراسة أيضًا تأثير جرعتين من اللقاح تفصل بينهما 56 يومًا، ووجدت أن الدواء المعزز أدى إلى أكثر من ضعف المستوى في تحييد الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا.

هل ينهى اللقاح الفيروس القاتل
هل ينهى اللقاح الفيروس القاتل

الآثار الجانبية..

يمكن تحمل الآثار الجانبية مثل الحمى، وآلام العضلات، وآلام موقع الحقن وتم حلها بسرعة، كما ان البيانات المؤقتة، إلى جانب دراسات القرود المنشورة في الصيف والتي تظهر حماية قوية ضد المرض وانتقاله بعد جرعة واحدة، زادت من الثقة في اللقاح.

وقالت صحيفة ديلى ميل، إنه على الرغم من أن بروتوكولات التجارب السريرية لشركة جونسون آند جونسون سمحت بإلقاء نظرة مبكرة على البيانات بعد إصابة 20 شخصًا بفيروس كورونا الجديد، فإن الشركة تعتزم تقديم بيانات حول 154حالة مؤكدة على الأقل، وهو الهدف المطلوب لتقييم فعالية اللقاح بشكل كامل، عند إصدار النتائج، يجب أن يأتي ذلك في الأسبوع الأخير من شهر "يناير" أو الأسبوع الأول من شهر "فبراير"، على حد قول ستوفلز.

تتطلب هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بيانات السلامة لمدة شهرين على الأقل على نصف المشاركين في الدراسة لضمان عدم ظهور آثار جانبية غير متوقعة، تجاوزت الشركة عتبة الشهرين في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت الصحيفة، لقد كان خبراء الصحة متحمسين للقاح جونسون آند جونسون، لأنه لا يتطلب سوى جرعة واحدة على عكس لقاح Pfizer و Moderna اللذين يتم إعطاؤهما على جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

أكدت الشركة، أنها تخطط للحصول على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA"، بناءً على دراسة اللقاح كحقنة واحدة.

لقاح جونسون يستعد للمنافسة
لقاح جونسون يستعد للمنافسة

وأضافت، أنه إذا كانت نتائج الدراسات الجارية تشير إلى أن الناس سيكونون أفضل حالًا من خلال جرعة معززة ثانية، فإن شركة جونسون آند جونسون ستقدم بشكل منفصل للحصول على موافقة لجرعة معززة.

وأوضحت الشركة، أن خبراء الصحة كانوا متحمسين للقاح جونسون آند جونسون، لأنه لا يتطلب سوى جرعة واحدة على عكس لقاح Pfizer و Moderna اللذين يتم إعطاؤهما على جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة