خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. طارق شوقى: نضع الخطط للتطوير ولا نريد أن نتعلم لنحصل على الشهادات.. وزيرة الهجرة تشكر الجاليات المصرية بالخارج: لا يتأخرون عن مساندة بلدهم.. الصحة تكشف الموقف من تجارب لقاحات كورونا

الإثنين، 10 أغسطس 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. طارق شوقى: نضع الخطط للتطوير ولا نريد أن نتعلم لنحصل على الشهادات.. وزيرة الهجرة تشكر الجاليات المصرية بالخارج: لا يتأخرون عن مساندة بلدهم.. الصحة تكشف الموقف من تجارب لقاحات كورونا مقدمو برامج التوك شو - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

طارق شوقى: نضع الخطط للتطوير ولا نريد أن نتعلم لنحصل على الشهادات

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم: "نحن نمشى في طريق معين منذ 3 سنوات واعترضتنا خلالها كورونا، والهدف هو تطوير التعليم المصرى وإحداث ثورة تجعل المصريين على مستوى المسئولية، والتعليم المصرى عانى خلال سنوات كثيرة، وتبقى الخطة إعادة النظر فى التعليم ووضع الخطط لتطويره، ولا نريد أن نتعلم لنحصل على الشهادات، والوصول إلى وهم أننى متعلم وأنا لست متعلما".

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج آخر النهار مع الإعلامى محمد الباز المذاع على قناة النهار: "إن شاء الله نرى جيلا مختلفا من خلال المناهج التي وضعناها لأطفال المدارس اما بالنسبة للثانوية العامة نحن نحاول أن ندفع الناس للتفكر وليس فقط لكى نجتاز الامتحانات، وكانت هذه هي الخطة وجاءت كورونا وكنا قد استثمرنا عامين ونصف في تنفيذ بنوك المعرفة وإدخال التكنولوجيا واستطعنا أن نمر بالأزمة، وكان من الممكن أن نهرب كما فعلت بعض الدول، ومصر هى الدولة الوحيدة في المنطقة إن لم يكن على مستوى العالم التي أكملت عامها الدراسى".

وتابع الدكتور طارق شوقى: "نحن منذ البداية متفقون على أننا نعالج المشاكل ونعلم أنها ستأخذ وقتا لحلها ولكن هناك حالة هستيرية في النظر إلى الدرجات والامتحانات ويعتقد الناس أنهم من حقهم الحصول على درجات عالية، هناك سيدة أرسلت لى عريضة على شكل تظلم تدعو علينا وفى نهاية العريضة وجدت أن ابنتها حاصلة على 409 من 410 أى أنها ستدخل أى كلية وترى أننا ظلمنا ابنتها لأنها نقصت درجة واحدة وهذه الدرجة لم يحصل عليها زويل أو محفوظ أو العقاد هل هى بنفس المهارة".

وأكمل وزير التعليم: "المشاكل الموجودة من 50 عاما تربت معها مصالح وطريقة علاجها صعبة جدا، وإذا كنا عبرنا الأزمة بنجاح فنحن قادرون على إصلاح العملية التعليمية والعام الحالى هو آخر عام للثانوية العامة بالنظام القديم وستكون في الأعوام القادمة قائمة على الفهم والمهارات.

وأكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة احتاج إلى مذاكرة كبيرة في ظل انتشار كورونا كيف ينزل هذا العدد في وقت واحد، وأحافظ على التباعد الاجتماعى ولدينا مكتسبات من أزمة كورونا، فأغلب الأطفال أصبح لديهم إنترنت وتابلت، أما الأطفال فلا بد أن تذهب إلى المدارس ونخطط لتواجد 23 مليون طالب على مستوى الجمهورية أكتوبر القادم وسط إجراءات التباعد والوقاية هذه مشكلة كبيرة لكن نسعى لإيجاد حلول وسنجتمع مرة أخرى يوم 20 لبحث المقترحات، ونحن فى مصر".

وتابع وزير التعليم: "السوشيال ميديا تستخدم في الوقت الحالي للابتزاز والضغط على الوزارات على الرغم أن لديهم الكثير من الوسائل المنظمة مثل التظلمات والشكاوى والطلبات، وتستخدم من أجهزة خارجية لكل ما هو سيئ وهو تضييع وقت للجميع، وهناك الكثير من الجهات والجماعات لا يسعدها نجاح الدولة في أي شيء وستجد الكثير من الشائعات التي تشكك فى مستشارى الوزير الذين قاموا بكل شيء ولا يريدون لمصر أن تفرح بإنجاز قامت به لاستنزاف الدولة ولو كانت مقفولة كانت حياتنا أفضل بكثير، وعن طلب مديريات إمضاء الوزير على طلبات نقل الطلاب قال إنها تصل لعشرات الآلاف وهذا سببه عدم قانونية الطلبات التي تأتى فوق الكثافة.
 

وزيرة الهجرة تشكر الجاليات المصرية بالخارج: لا يتأخرون عن مساندة بلدهم

وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة تحية للجاليات المصرية بالخارج، قائلة:"هما فى كل مكان، وفعلا لأ أحد يستطيع أن يشكك فى حب المصريين لبلدهم، ولا يتأخرون أبدا عن أى مبادرات ويشاركون فى القضايا التى تخص بلدنا فى السياحة والاستثمار، وأشكر الجاليات المصرية بالخارج".

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل المذاع على قناة الحياة: "التواصل المباشر مع المصريين بالخارج مهم جدًا، ولابد من الرد على استفساراتهم، وعملية انتخابات مجلس الشيوخ ليس العملية الأولى ولكنهم شاركوا فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية والذى تضمن إنشاء مجلس الشيوخ، والجديد أن التصويت لمجلس الشيوخ فيه عملية جديدة وهى الانتخاب عن طريق آلية البريد وهى آلية تحافظ على المواطن".

وتابعت: "تم شرح آلية التصويت، وكيفية التسجيل والإجراءات اللازمة.. وزارة الهجرة ليس دورها فقط تشجيع المواطنين على المشاركة فى الاستحقاقات، ولكن الرد على استفساراتهم، وعليها أن تنقل الأصوات للهيئة الوطنية للانتخابات، وكتابة تقرير لرئيس الوزراء عن العملية، وأغلب الاستفسارات كانت عن الانتخاب لصاحب بطاقة الرقم القومى المنتهية، وقلنا أنه يصلح ولكن لا يصلح أن يدلى بصوته صاحب جواز السفر المنتهى، وفى بعض الدول كان البريد مغلق لأن اليوم إجازة، وكانت الاستفسارات من المواطنين في الخارج طيب هنعمل إيه، أهم شىء أن يكون المواطن سجل خلال الفترة من 25 إلى 30 والبريد سيفتح فى هذه الدول غدا".
 

مستشارة وزيرة الصحة تكشف الموقف من تجارب لقاحات فيروس كورونا

قالت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للبحوث، إن هناك التفاتا عالميا لأهمية البحث العلمى، موضحة أن لجنة أخلاقيات البحث العلمى بوزارة الصحة بها 46 بحثا مقدما لوزارة الصحة للمراجعة والتقييم حول فيروس كورونا، وأوضحت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامى سيد على، أن الأبحاث منها معملية في اتجاهات مختلفة، وقبل إقرارها لها مراجعات من الصلاحية العلمية، وسلامة المواطنين والأمان، لافتة إلى أن وزارة الصحة تتخذ خطوات استباقية للمشاركة في أبحاث علمية عالمية.

وأشارت إلى أن وزارة الصحة تتابع تجارب اللقاحات على مستوى العالم، لاتخاذ خطوات استباقية، والتجارب كلها معملية، أما التجارب الإكلينيكية هناك 26 بحثا، وما وصل إلى المرحلة الثالثة هناك أمان للقاح هناك ثلاثة أبحاث، وبدأت وزارة الصحة تتخذ خطوات استباقية للتواصل مع جهات من ضمنها جامعة أكسفورد، لنشارك في الأبحاث الإكلينيكية وتصنيع لقاحات.

وذكرت أن لقاحات الأمراض الفيروسية ناجحة أكثر فهو وقائى، وعهدنا بالأمراض الفيروسية دائما اللقاحات نتائجها ناجحة أكثر مثل التطعيمات في مصر، فهو جزء وقائى ولا يمنع أن يكون هناك جزء علاجى، موضحة أنه من المتوقع أن نشارك في التجارب في الشهر المقبل كمشاركة في البحث العلمى، حيث يتم تجربته على آلاف من الحالات الصحيحة.

وتابعت:"إقرار اللقاح وتعميمه لا يتم إلا بعد الانتهاء من التجربة، ويتم بطريقة معجلة واستثنائية، ويتم إعطاء رخص الاستخدام العاجل للأدوية ويحدث للقاحات، ولا نستطيع أن نؤكد متى ينتهى ذلك"، مؤكدة أنه لا يمكن أن يكون هناك تجربة إكلينيكية على لقاح أو أدوية إلا بعد ضمان الأمان والسلامة.
 

التعليم العالى: 100 منحة دراسية لإلحاق أوائل الثانوية بالجامعات الأهلية الجديدة

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، فى تعليقه على المجاميع المرتفعة لطلاب الثانوية العامة: "ممكن نلاقى كسور تفرق من العام الماضى والحالى في دخول كليات الطب وغيرها، لكن مع زيادة أعداد الكليات نستطيع استيعاب كم كبير من مجاميع الطلاب"، وفى نصائحه للطلاب، قال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "ON": "فكر فيما تحب وفيما يتجه إليه المستقبل، ويتم فتح تخصصات وبرامج حديثة تتماشي مع تكنولوجيا العصر والمستقبل".

وذكر عبد الغفار، أنه سيتم تقديم 100 منحة دراسية على حساب صندوق تحيا مصر لإلحاق الأوائل بالجامعات الأهلية الجديدة التى ستفتح أبوابها هذا العام، وأبرزها الجلالة وجامعة الملك سلمان، والجامعات التكنولوجيا الثلاث.

فى سياق آخر، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وجود تصور كامل لملف الجامعات الأهلية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى. جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والتي تجيز لوزير التعليم العالى بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات بتعديل نظام الدراسة والامتحان لمواجهة الظروف الطارئة مثل جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وأضاف عبد الغفار، أن المشروع المتكامل تم التصديق عليه بعد دراسة متأنية من قبل الرئيس، وسيتم بمقتضي هذا المشروع إنشاء جامعات أهلية مرتبطة بالجامعات الحكومية وستقوم الدولة بدعم هذا المشروع على أن تقوم الجامعات الأهلية فيما بعد بتسديد ما قدمته الدولة لها على مراحل.

وتابع وزير التعليم العالي، أن هناك غطاءً تشريعيًا لهذا الأمر مما سيعطى دفعة قوية لمنظومة التعليم العالى، حيث سيتوافر العديد من أنظمة التعليم لكافة شرائح المجتمع بحيث يكون غير القادر له الجامعات الحكومية والفئة المتوسطة لها الجامعات الأهلية والفئة الأعلى الجامعات الخاصة، وهناك أيضا الجامعات الدولية لمن يريد ونهدف أن لا يزاحم غير القادر أحد بالجامعات الحكومية، مشيرا إلى أن ملف الجامعات الأهلية سيعمل نقلة نوعية في التعليم العالى بالكامل.

ولفت الوزير إلى إنه سيتم البدء الفعلى فى إنشاء أول جامعتين أهليتين مرطبتين بالجامعات الحكومية، حيث ستكون الأولى بشرق الإسماعلية وستكون جامعة أهلية لجامعة قناة السويس، أما الثانية فستكون بشرق بورسعيد وستكون جامعة أهلية لجامعة بورسعيد، وقال الوزير: نرغب في أن تقدم الجامعات الأهلية برامج تعليمية جديدة ومبتكرة وتتوافق مع سوق العمل واحتياجاته الفعلية ولسوق العصر الجديد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة