خالد صلاح

المالية تطمئن المواطنين على فكة عيد الأضحى .. 30% زيادة للمواطنين .. والبنك الأهلى يوفر 12 مليار جنيه بنكنوت جديد لتلبية احتياجات المصريين.. ورئيس مصلحة "سك العملة": رفع إنتاج العملات المعدنية 50% منذ يناير

الجمعة، 31 يوليه 2020 12:51 م
المالية تطمئن المواطنين على فكة عيد الأضحى .. 30% زيادة للمواطنين .. والبنك الأهلى يوفر 12 مليار جنيه بنكنوت جديد لتلبية احتياجات المصريين.. ورئيس مصلحة "سك العملة": رفع إنتاج العملات المعدنية 50% منذ يناير محمد معيط وزير المالية
كتب: أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة المالية، فى رسالة طمأنة للمواطنين، أنه تمت زيادة الكميات المطروحة من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" بنسبة 30% خلال عيد الأضحى؛ بما يضمن عدم حدوث أى أزمات، موضحة أن هناك احتياطيات كبيرة من العملات المعدنية المساعدة لدى مصلحة "الخزانة العامة وسك العملة"، تُلبى احتياجات الأسواق والمواطنين، على النحو الذى يُسهم فى تيسير حركة البيع والشراء.

 

وقال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة "الخزانة العامة وسك العملة"، إنه تم رفع الطاقة الإنتاجية من العملات المعدنية المساعدة بنسبة 50% منذ يناير الماضى؛ ليصل حجم "الفكة" المطروحة فى الأسواق إلى 30 مليون جنيه شهريًا؛ بما يُساعد فى توفير احتياجات كل الجهات الحكومية، والقطاع الخاص بما فى ذلك السلاسل التجارية الكبرى، على ضوء حجم أعمالها؛ تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد معيط وزير المالية بضخ الكميات المطلوبة من الفكة؛ تيسيرًا على المواطنين؛ وضمانًا لتسهيل عمليات البيع والشراء.

 

وأضاف أن إدارة خطوط إنتاج العملات المعدنية المساعدة بمصلحة "الخزانة العامة وسك العملة"، آليًا أسهم فى الحد من تداعيات جائحة كورونا بما فرضته من تخفيض لتواجد عدد العاملين، مشيرًا إلى عودة قوة العمل بشكل كامل حاليًا فى جميع المبانى والمنشآت التابعة لمصلحة "الخزانة العامة وسك العملة"، مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية؛ للحفاظ على المواطنين والعاملين على حد سواء، حيث يتم تطهير كل المبانى والمنشآت وتوفير كمية من المطهرات، وأجهزة "كشف الحرارة" للعاملين والمواطنين، واستخدام «الكارت عن بعد» فى التوقيع بدلاً من البصمة.

 

وجدد تأكيده على إلزام العاملين بمصلحة الخزانة العامة وسك العملة بارتداء الكمامات، بحيث يتم تطهير المكان قبل بدء العمل وبعد انتهائه، لافتًا إلى تجاوب المواطنين المتعاملين مع المصلحة سواءً عند طلب الفكة أو صرف المعاشات باتخاذ التدابير الوقائية وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على المسافات الآمنة وغيرهما.

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إجراءات دمج مصلحتى الخزانة العامة وسك العملة فى كيان مؤسسى واحد؛ بما يُسهم فى رفع معدلات الأداء وتحقيق المستهدفات على النحو المنشود

 

وفي نفس السياق، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، اليوم الجمعة، إن مصرفه بدأ تدريجيا، ضخ كميات من البنكنوت الجديد، ليصل إجمالى حجم البنكنوت الجديد الجاهز للضخ حسب احتياجات المواطنين إلى 12 مليار جنيه، لتلبية احتياجات المصريين فى عيد الأضحى المبارك.

 

وأضاف نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ " اليوم السابع " ، أن البنك وفر النقد الجديد من كل الفئات، مع توزيعه عن طريق شركات توزيع الأموال، وضخه فى شبكة ماكينات الصراف الآلى التى تتجاوز 4500 ماكينة ATM على مستوى الجمهورية، إضافة إلى أكثر من 500 فرع للبنك تنتشر فى كل المحافظات. متابعا: "الفئات الجديدة تشمل 5 و10 و20 و50 و100 و200 جنيه، وبالنسبة للمتعاملين مع ماكينات الصراف الآلى فإنهم سيحصلون على أكثر من 80% من المبلغ المسحوب من البنكنوت الجديد".

 

وتتولى طباعة العملات الورقية بفئاتها المختلفة "دار طباعة النقد" التابعة للبنك المركزى، ومقرها شارع الهرم فى محافظة الجيزة، وتخضع تلك العملية لإجراءات تأمين معقدة، وتتكون فئات البنكنوت المحلية من العملات الورقية حاليًا: ربع الجنيه، ونصف الجنيه، والجنيه، و5 جنيهات و10 جنيهات و20 جنيها و50 جنيها و100 جنيه و200 جنيه، وتُحدث العناصر التأمينية لها على فترات زمنية غير بعيدة، بينما يتم إصدار الفئات المعدنية 25 و50 قرشا و1 جنيه عن طريق مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة