خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. متحدث القائمة الوطنية من أجل مصر يكشف استعدادات انتخابات مجلس الشيوخ.. الحبيب الجفرى: الشيطان يكون أشد خزيا يوم عرفة.. مكافحة أمراض الكبد: عالجنا 3.4 مليون مواطن من فيروس سى فى 6 سنوات

الخميس، 30 يوليه 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث القائمة الوطنية من أجل مصر يكشف استعدادات انتخابات مجلس الشيوخ.. الحبيب الجفرى: الشيطان يكون أشد خزيا يوم عرفة.. مكافحة أمراض الكبد: عالجنا 3.4 مليون مواطن من فيروس سى فى 6 سنوات التليفزيون هذا المساء - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى..

 

متحدث القائمة الوطنية من أجل مصر يكشف استعدادات انتخابات مجلس الشيوخ

قال يوسف الحسينى، المتحدث باسم القائمة الوطنية من أجل مصر في مجلس الشيوخ، إن القائمة مسئولة عن المرشحين المتواجدين داخل القائمة فقط، وعلاقة الأحزاب التي ينتمون لها المرشحون بالقائمة، وليس لها أي علاقة بشأن علاقة الأحزاب بمرشحيها الفردى في انتخابات مجلس الشيوخ، موضحا أن مرشحى القائمة سيلتزمون بالصمت الانتخابى.

 

وأضاف المتحدث باسم القائمة الوطنية من أجل مصر في مجلس الشيوخ، في تصريحات لبرنامج الحياة اليوم، المذاع على قناة الحياة، أنه لن يكون هناك دعاية أمام اللجان الانتخابية، وسيتواجد مندوبين لمرشحى القائمة الوطنية أمام اللجان الانتخابية لمتابعة الانتخابات.

 

ولفت المتحدث باسم القائمة الوطنية من أجل مصر في مجلس الشيوخ، إلى أن القائمة شكلت غرفة عمليات لمتابعة العملية الانتخابية وإصدار بيانات بشأن العملية الانتخابية، موضحا أن القائمة أعدت دعاية انتخابية للمصريين في الخارج من خلال السوشيال ميديا، موضحا أن القائمة تعد "سى في" لكل مرشح داخل القائمة.

 

 

الحبيب الجفرى: الشيطان يكون أشد خزيا يوم عرفة.. والله يباهى بنا الملائكة
 

قال الحبيب على الجفري، الداعية الإسلامي، إن الدعاء يكون مستجابا بمجرد نظر الإنسان إلى الكعبة، مشيراً إلى أن دهشة الحاج للمرة الأولي والنظر للكعبة لا يجب أن تمنعه من الدعاء والمناجاة، كما أن الإنسان عليه بالدعاء بلا تكليف وبلغة بسيطة والاسترشاد بأدعية الصالحين.

 

وأكمل الجفرى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي إم سي، تقديم رامي رضوان، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، أن الصيام مستحب يوم عرفة ومن يصوم يغفر له سنة ماضية ومقبلة، موضحاً أن شرف يوم عرفه مرتبط بالزمان والمكان لأنه قريب من وادي نعمان الذى خاطب الله فيه الأرواح.

 

وأكمل الداعية الإسلامي، أن أرواحنا تتفاعل مع الجمال لأنها تشتاق إلى الجمال الأقدس، مشيراً إلى أن الله تعالي يباهي بنا الملائكة يوم عرفة ويكون الشيطان فيه أشد خزيا، موضحاً أن شرط الوقوف بعرفة للمغفرة يجب أن يكون ملبسك ومالك حلالاً.

 

مستشار وزير الحج السعودى: ترتيبات خاصة للتعامل مع أى حالة تظهر عليها إصابات كورونا
 

قال حاتم قاضى مستشار وزير الحج والعمرة بالسعودية، إن اليوم الأول من الحج تم بنجاح منقطع النظير وسط إجراءات احترازية.

وأكمل القاضي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج مساء دي إم سي، تقديم رامي رضوان، والمذاع عبر فضائية دي إم سي، أن هناك خطة متكاملة صحيا وأمنيا لتوفير معدلات اقصى معدلات السلامة، مشيرا إلى أنه لا توجد أى إصابات  بكورونا بين الحجاج.

وأشار مستشار وزير الحج، إلى أن التحصين والوقاية تطبق لحظة بلحظة لضمان سلامة الحجاج، مؤكدا أنه لم يثبت وجود أى حالة كورونا حتى الآن فى المشاعر المقدسة.

وأوضح مستشار الوزير، أن هناك طواقم طبية وسيارات إسعاف ويتم تطبيق أعلى معدلات الرعاية الصحية للحجاج.

ولفت مسستشار وزير الحج إلى أن هناك ترتيبات خاصة للتعامل مع أى حالة قد تظهر عليها إصابات بفيروس كورونا.

 

عضو لجنة مكافحة أمراض الكبد: عالجنا 3.4 مليون مواطن من فيروس سى فى 6 سنوات
 

قالت الدكتور منال حمدي السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: "إن الشفاء من فيروس سي يحسن الحالة العامة، ويرفع من قدرات الإنتاج، وتعطي للإنسان أملا آخر في الحياة، وهو أمر نفخر به في مصر بعد أن تمكنت من علاج الملايين من المصابين"، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة لمواجهة الفيروس، وكان هناك عقار لكن كان له آثار جانبية شديدة للغاية.


وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن مصر في 2014 تفاوضت مع عقار أجنبي بقيمة 1% من قيمته، وبدأ العلاج به في أكتوبر 2014، مؤكدة أنه خلال سنتين أصبح العلاج المصري هو العلاج الأوحد في بروتوكول علاج فيروس سي بسعر 1 على ألف من سعره العالمي، وهو ما جعل مصر تسرع في وتيرة علاج الفيروس، بعدما أوصى الرئيس السيسى بعلاج مليون مصرى فى العام الواحد.

وأوضحت عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن مصر لم تحتاج في رحلتها لعلاج والقضاء على فيروس سي إلى استيراد أي علاج من الخارج بعد أن تمكنت صناعته في مصانع مصرية، وتمكنت مصر من معالجة 3.4 مليون مواطن مصري خلال 6 سنوات فقط وهو رقم قياسي في علاج هذا المرض، خاصة أن مصر كانت تضم أكبر نسبة إصابات بفيروس سي في العالم.
 

وقالت إن مصر رفضت "الملكية الفكرية" في علاج الفيروس، خاصة أن القانون ينص على أن أي دولة تعاني من أزمة صحية معينة يمكنها أن ترفض الملكية الفكرية، وهو ما سمح لمصر من إنجاز تلك المهمة في وقت قياسي، وبدأت شركات مصرية في تصنيع الدواء في عام 2016، مشددة على أن وزارة الصحة وفرت عربات ذهبت إلى كل المناطق النائية حتى حلايب وشلاتين لعلاج المرضى بالفيروس، موضحة أنه تم عمل مسحات لـ9 ملايين طالب بالمدارس.

وأضافت أنه خلال المسحات التي أجريت على مرضى فيروس سي، يتم قياس وزن المواطنين للتأكد من عدم وجود أمراض سمنة، كما يتم عمل فحوصات لأمراض القلب والسكر والأمراض المزمنة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة