أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة مكافحة أمراض الكبد: مصر نقلت خبراتها لدول أفريقية وأرسلت قوافل لتدريب أطبائها

الأربعاء، 29 يوليو 2020 08:17 م
لجنة مكافحة أمراض الكبد: مصر نقلت خبراتها لدول أفريقية وأرسلت قوافل لتدريب أطبائها قوافل طبية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتور منال حمدي السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مصر نقلت خبراتها وتجربتها في علاج فيروس سي إلى عدد كبير في الدول الأفريقية وعلى رأسها دولة رواندا، وأرسلت مصر العديد من القوافل الطبية لتدريب الأطباء ولعمل فحوصات طبية على المواطنين في مناطق عديدة في قارة أفريقيا.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي" الذي يذاع على قناة صدى البلد، أن مصر في 2014 تفاوضت على عقار أجنبي بقيمة 1% من قيمته، وبدأ العلاج به في أكتوبر 2014، مؤكدة أنه خلال سنتين أصبح العلاج المصري هو العلاج الأوحد في بروتوكول علاج فيروس سي بسعر 1 على ألف من سعره العالمي، وهو ما جعل مصر تسرع في وتيرة علاج الفيروس، بعدما أوصى الرئيس بعلاج مليون مصري في العام الواحد.

وأوضحت أن مصر لم تحتاج في رحلتها لعلاج والقضاء على فيروس سي في مصر، إلى استيراد أي علاج من الخارج بعد أن تمكنت صناعته في مصانع مصرية، وتمكنت مصر من معالجة 3.4 مليون مواطن مصري خلال 6 سنوات فقط وهو رقم قياسي في علاج هذا المرض، خاصة أن مصر كانت تضم أكبر نسبة إصابات بفيروس سي في العالم.

وقالت إن مصر رفضت "الملكية الفكرية" في علاج الفيروس، خاصة أن القانون ينص على أن أي دولة تعاني من أزمة صحية معينة يمكنها أن ترفض الملكية الفكرية، وهو ما سمح لمصر من إنجاز تلك المهمة في وقت قياسي، وبدأت شركات مصرية في تصنيع الدواء في عام 2016، مشددة على أن وزارة الصحة وفرت عربات ذهب إلى كل المناطق النائية حتى حلايب وشلاتين لعلاج المرضى بالفيروس، موضحة أنه تم عمل مسحات لـ9 ملايين طالب بالمدارس.

وأضافت أنه خلال المسحات التي أجريت على مرضى فيروس سي، يتم قياس وزن المواطنين للتأكد من عدم وجود أمراض سمنة، كما يتم عمل فحوصات لأمراض القلب والسكر والأمراض المزمنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة