أكرم القصاص - علا الشافعي

بانوراما المدن الغارقة.. 6 وجهات عالمية لعشاق الغوص بينها جزيرة مصرية

الإثنين، 13 يوليو 2020 06:00 م
بانوراما المدن الغارقة.. 6 وجهات عالمية لعشاق الغوص بينها جزيرة مصرية المدينة الغارقة فى مياة البحر المتوسط بالاسكندرية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جميعينا يحلم بزيارة القارة الأطلسية المفقودة فى أطلانتس، والتى بالفعل لا وجود لها، لكن فى المقابل، قد يتحقق حلمك لرؤية العديد من المدن الغارقة تحت الماء، التى بات من السهل فعلا رؤيتها وزيارتها، فهناك 6 مدن عالمية تحت الماء من أوروبا إلى الشرق الأوسط إلى آسيا يمكنك مشاهدتها رؤية العين ووقتها ستشعر بسعادة غامرة لفك غموض هذه المدن .

وفقا لموقع " Brain Berries" هناك 6 مدن تحت الماء يمكنك زيارتها، منها دوراكا بالهند، و مدينة ليون فى بحيرة  Qiandao بالصين، و بايا فى إيطاليا، وبافلوبيتري فى اليونان، و جزيرة أنتيرودس بالإسكندرية فى مصر، و مدينة المستقبل في أعماق البحار باليابان.

 

مدينة دوراكا القديمة  فى الهند

1
 
مدينة دواركا القديمة تقع على بعد 70 قدمًا تحت ماء البحر، وبالتحديد على مقربة من جزيرة بيت دواركا الأثرية، وتعد هذه المدينة  كنز أثري حقيقي يستحق المشاهدة والاستكشاف، وقيل أنه تم بنائها ما قبل 9000 إلى 12000 عام.
 
ويمكن للزائرين المحظوظين فقط مشاهدة مجموعة متنوعة من المباني، إضافة إلى شبكة من الشوارع والميناء البحرى والجدران الواقية المصنوعة من الحجر الرملي، فالمراسي الحجرية الكبيرة تشير إلى أن عمليات التجارة الخارجية التى تمت في دواركا خلال العصور القديمة فى العصور الوسطى، و للوصول إلى هناك تتوفر خدمات النقل عدد من القوارب بميناء Okha، الذي يقع على بعد حوالي 20 ميلاً.

 

مدينة ليون فى بحيرة  "Qiandao

" بالصين

2

إن مدينة ليون فى بحيرة  "Qiandao" بالصين، سميت بهذا الاسم بسبب جبال الأسد التي أحاطت بها، وهذه المدينة غمرت عمداً في عام 1959، وذلك بسبب إفساح المجال لبحيرة من صنع الإنسان، ومحطة للطاقة الكهرومائية.

وكانت مدينة ليون ذات يوم مركزًا سياسيًا واقتصاديًا  كبيرا فى شرق الصين، و تم نسيانها لأكثر من 50 عامًا قبل إعادة اكتشافها مرة أخرى فى  عام 2011،  وقد تم وضعها فى قائمة الزيارات السياحية،  ففى المسافة بين 85 و130 قدمًا،  تحت بحيرة Qiandao الزرقاء الفيروزية، يمكن للزوار أن يجدوا سلالم خشبية ومنازل من الطوب محفوظة بالكامل، وعمل جولات منتظمة تحت الماء يذهب لها عشاق الغوص.

 

بايا فى إيطاليا

3

حديقة بايا  المغمورة فى إيطاليا المليئة بالتماثيل الرومانية والفسيفساء والآثار، ربما تكون  تلك الحديقة المغمورة لمنطقة Baia Marina المحمية، هى المكان المناسب لتخطيط إجازتك تحت الماء، فبمجرد استكشاف موقعها من قبل علماء الآثار، أصبحت وجهة شعبية للسياح الباحثين عن المغامرة.

وهناك كثير من الخيارات لأخذ الآثار المحفوظة، حيث  يمكنك أخذ رحلة في قارب ذو قاع زجاجى يسمح لك بالنظر إلى الكنوز الأثرية، أو يمكنك أن تأخذ قاربًا مطاطيًا ومعك غواص سكوبا محترف مجهز كاميرات لأخذ لقطات حية للمشاهدة، فإذا كنت مغامرًا حقيقيًا يكون أفضل رهان لك هو الغطس والغوص بنفسك والاقتراب من العجائب القديمة .

 

بافلوبيتري فى اليونان

4

اليونان القديمة هي أكثر شيء ممتع ممكن أن تتمنى أن تراه، وهو ما يمكنك أن تراه في مدينة بافلو بيتريوف القديمة، التي تقع امام ساحل جنوب لاكونيا في بيلوبونيز باليونان.

أنشئت Pavlopetrioff منذ حوالي 5000 عام، وهو ما يجعلها واحدة من أقدم المدن المفقودة تحت الماء في العالم، ومنذ إعادة اكتشافها في عام 1967، فتنت علماء الآثار والسياح بالقطع الأثرية الموجوده جيدًا وخاصة  الفخار، الأمر الذى  أعطى Pavlopetri أهميه أيضا لهذه المدينة احتوائها على مخطط مدينة شبه كاملة بها  15 مبنى تقريبا، إضافة الى وجود أدلة على أنها كانت فى السابق منتجًا رئيسيًا للمنسوجات، وأنه مازالت هناك بعض المعدات التي لا تزال سليمة.

نصب يوناجوني التذكاري فى اليابان

5

تم اكتشاف نصب يوناجوني التذكاري عام 1986،  الذى يتكون من سلسلة متجانسة من التكوينات الصخرية وكأنها  تم تشكيلها على جانب الجبل.

وهناك جدل كبير حول ما إذا كانت تشكلت من قبل البشر،  أوأنها  تشكلت بشكل طبيعي، وأكد  بعض العلماء للآثار أن التكوينات عمرها أكثرمن  10آلاف عام، ولذلك يوجد بها أقدم الهياكل، وتعد هذه المنطقة مثالية للغوص لمشاهدة  نصب يوناجوني التذكاري وخاصة في فصل الشتاء، كما يمكنك التقاط تجمعات من أسماك القرش التى ترها بعينك حول النصب.

 

Antirhodos

فى الإسكندرية بمصر

Untitled5

هذه الجزيرة القديمة تحت الماء، تم اكتشافها عام 1996 بالقرب من ميناء الإسكندرية، ويعتقد أنها غرقت بسبب الزلازل في القرن الرابع تقريبًا، فبالإضافة إلى كونها موقعًا لمنارة الإسكندرية هى واحدة من عجائب العالم القديم، حيث عثر فيها على أرضية رخامية من القرن الثالث قبل الميلاد، وقصر يعتقد أنه ينتمي إلى الملكة كليوباترا وكذلك قصرا للقائد مارك أنتوني،  كما تم العثور على المجوهرات والمزهريات وحتى سفن الشحن القديمة في هذه الجزيرة، ويعد  أفضل شيء هو قرب هذه الجزيرة فهى على بعد أمتار قليلة تحت الماء، مما يجعل من السهل استكشافها حتى للغواصين المبتدئين.

 

مدينة المستقبل في أعماق البحار باليابان

6
 
المحيط الحلزوني Ocean Spiral هي فكرة مثيرة للاهتمام للاستيطان تحت الماء اقترحتها شركة Shimizu اليابانية، و تسعى لتقديم حلول لأزمة الغذاء والطاقة والمياه وتلوث الهواء والموارد الطبيعية،  وستتكون من مساحة كبيرة تسمى “الحديقة الزرقاء” وستحتوي على 75 طابقاً للمرافق السكنية والتجارية والضيافة والبحثية، إن الحلزون الذي يستوعب الوظائف اللازمة للسماح لـ Ocean Spiral بالعمل في البحر سيربط بين Blue Garden بـ “مصنع الأرض” الموجود على قاع البحر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة